دول الخليج

قصة جهيمان العتيبي الحقيقية

اين ولد جهيمان العتيبي

ولد جهيمان العتيبي في السادس عشر من سبتمبر عام 1936 بمدينة ساجر إحدى مراكز محافظة الدوادمي التابعة لمنطقة الرياض. قدم الفنان السعودي يعقوب الفرحان ، شخصية جهيمان العتيبي في عمله الدرامي “العاصوف” الذي يجسد شخصية العتيبي وأحداث اقتحام الحرم المكي.

دراسة جهيمان العتيبي

لم يحصل جهيمان العتيبي على الكثير من الدراسة ، حيث عُرف أنه وصل إلى الصف الرابع الابتدائي فقط ، ولم يكمل دراسته ، حتى أنه في التحقيق في أحداث الحرم المكي كان ضعيفًا في القراءة ، جاري الكتابة.

ماذا عمل جهيمان العتيبي

كانت وظيفة جهيمان العتيبي أنه كان سائق شاحنة في الحرس الوطني في المملكة. رفض جهيمان العتيبي التعلم على يد الشيخ بن الباز رحمه الله تماما.

شخصية جهيمان العتيبي

كل من عرف جهيمان العتيبي شهد له لأنه شخصية ساحرة ومهيمنة ويتمتع بقوة القيادة والقيادة ، وبقدر ما كان تعليمه غير مكتمل لكنه عوض ذلك بقدرته على توحيد الشباب والتأثير. في الفكر المتطرف الذي اتبعه ، معتمداً على سحر شخصيته ، بحسب ما قيل عن من حوله.

لم يكن جهيمان العتيبي مفكراً سياسياً ، ولم يكن من أولئك الذين يمكن تسميتهم بأداة أو آلة في يد العدو. كان الفكر الذي سيطر على جهيمان العتيبي مجرد تفكير خاطئ ومتطرف لا يتذكره العمق الفكري. هذا ما فعله في حادثة الحرم. وكان مكي الشهير قد تطوع لعمله بمفرده دون تحريض من أي جهة سواء كانت عدواً للمملكة من الداخل أو من الخارج كما ادعى حينها.

وأعظم دليل على ذلك عند استجواب جهيمان العتيبي لم يتمكن من ختم آية من القرآن الكريم تنتهي بقوله تعالى: (وهذا جزاء الكافرين). حيث علم جهيمان وقتها أنه مخطئ.

جهيمان العتيبي كان من الشخصيات القوية والجرأة. ما فعله العتيبي ، ولن يقدر أحد على فعله ، لكن للأسف روح العتيبي مهدت بطريقة خاطئة ، ورغم قوة شخصيته إلا أنه كان ضعيفًا وساذجًا ، وهو ما دفعه لإثارة أفعاله. مما جعله يندم.

الحقيقة وراء اقتحام جهيمان العتيبي الحرم المكي

بدأت القصة الحقيقية لجهيمان العتيبي في بداياتها عندما كان جهيمان يكتب رسائل لتأثير تحرير شبه الجزيرة العربية من الحكام في ذلك الوقت ، وأنه دعا في رسائله إلى منع ما وصل إليه المجتمع الحديث من التلفاز. والصحافة وغيرها من الأمور التي أدت إلى الابتعاد عن الحكم بشريعة الله من وجهة نظره.

بسبب تعليمه المحدود ، لم يكن جهيمان العتيبي قادراً على كتابة هذه الرسائل بنفسه. وساعده أتباعه من الشباب المتطرف في ذلك الوقت ، والذين كانوا مقتنعين تمامًا بتفكيره المتطرف في ذلك الوقت.

شاهد أيضاً:   طريقة شحن رصيد موبايلي وطريقة تحويل الرصيد في شركة موبايلي

كل هذه الأحداث ما هي إلا مقدمة لظهور المهدي المنتظر – فقط من وجهة نظرهم الخاطئة -. كل ما فعله العتيبي هو بوادر حركات متطرفة معادية للحكم في المملكة في ذلك الوقت ، عندما أخبرته أخت أخته محمد عبد الله القحطاني برؤيته المزعومة أنه رأى رسول الله … صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم في المنام – فيقول له إنه المهدي المنتظر ، ويجب أن تتحقق الرؤية حسب أقواله وتفكيره.

وبسبب شخصيته الجذابة استطاع جهيمان العتيبي جذب بعض الشباب والتأثير عليهم لاقتحام المسجد الحرام في مكة لمبايعته المزعوم المهدي محمد القحطاني والسيطرة على الحكم في المملكة العربية السعودية في زمن.

جهيمان العتيبي كان المخطط الرئيسي لاقتحام الكعبة ، وهو صاحب الفكرة الأولى وقائدها ومنفذها ومخططها في الميدان والإدارة ، وكانت فرضية فكرته مبنية على حقيقة أن يوم القيامة يقترب.

اختار جهيمان العتيبي بداية العام الهجري 1400 هـ لتنفيذ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، معناه أن كل مائة عام يأتي إلى الأمة لتجديد إيمانها ، وهو حديث صحيح. صلى الله عليه وسلم.

احداث اقتحام الحرم المكي بالتفصيل

في فجر محرم 1400 هـ وهو اليوم الموافق 20 نوفمبر 1979 في عهد الملك خالد بن عبد العزيز وجيمن العتيبي ومحمد القحطاني وأكثر من 200 مسلح اقتحموا الحرم المكي مؤمنين. أن نبوءة المهدي المنتظر قد تحققت من وجهة نظرهم في ذلك الوقت.

وبعد انتهاء صلاة الفجر في ذلك اليوم وقف جهيمان العتيبي بجانب محمد القحطاني معلنا خروج المهدي ووجوب البيعة لجميع المصلين في الحرم في ذلك الوقت.

قبل هذا الوقت ، كانت الأسلحة والذخائر توضع في أكفان الموتى. وخدعوا المصلين وقتها بأنهم توابيت للموتى ليصلي عليهم ، وبمجرد إعلان العتيبي نزع المسلحون الأسلحة التي بحوزتهم. كانوا يخفونها لاحتلال الحرم المكي للسيطرة على المصلين العزل في ذلك الوقت.

وزُعم وقتها أن الأسلحة التي كانت بحوزة جهيمان وأتباعه كانت أسلحة ممولة من الخارج أو من أحد رجال الأعمال السعوديين ، وهذا غير صحيح على الإطلاق. بناء على نهج جماعة العتيبي المتطرفة ، فهم في آخر الزمان ، ويبيع كل منهم ممتلكاته وعقاراته ويجمع الأموال فيما بينهم. تم تهريب هذه الأسلحة من اليمن عن طريق شقيق محمد القحطاني سعيد القحطاني.

في ذلك الوقت تمكن تابعي القحطاني وجهيمان العتيبي من السيطرة على الحرم المكي بالكامل بتغليق جميع الابواب والمنافذ التي تساعد على الدخول والخروج من الكعبة المشرفة ، وقد هددوا المصلين لمبايعة القحطاني المهدي المزعوم ، وقد تمكن عدد من المصلين في ذلك اليوم من الفرار ، بينما بقي آخرون .

تم استباحة حرمة بيت الله الحرام مع اول رصاصة اطلقت من احد المسلحين من تابعي جهيمان العتيبي والتي اصابت احد حراس الحرم المكي وادت الى مقتله في الحال ، الامر الذي اكد بخرق جهيمان العتيبي والمهدي المزعوم لحرمة الحرم المكي .

شاهد أيضاً:   أماكن تفعيل الهوية الرقمية في دبي

استمرت الأحداث مع جهيمان والقحطاني وحلفائهما قرابة 15 يومًا متتاليًا منذ حادثة اقتحام الحرم المكي ، الأمر الذي حتم على المسؤولين في المملكة العربية السعودية التصويت لصالح لجنة من كبار علماء الدين للتدخل والتدخل. حل المسألة باستخدام القوة.

تم التصويت بما يعادل 32 صوتا لاستخدام الاسلحة لفض حركة جيهمان العتيبي ومعاونيه لاقتحام الحرم المكي ، وقد بدأ ذلك تحديدا في يوم الثلاثاء 14 من محرم 1400 من نفس العام الهجري الموافق 4 /12/ 1979 م .

في صباح ذلك اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحا ، اقتحمت القوات السعودية الحرم المكي وسيطرت عليه مرة أخرى بقتل 28 إرهابيا من حركة جهيمان العتيبي ، بينهم محمد القحطاني. وكان عدد الجرحى من القوات السعودية ضئيلاً ، حيث بلغ عدد الجرحى 17 بين رجال الأمن والمصلين المعتقلين.

تم القبض على جهيمان العتيبي حيا ضمن الاسرى ، على عكس محمد القحطاني الذي لقى حتفه في المواجهات ، وبدأ التحقيق معه بعد الواقعة ، واعدم في يوم الاربعاء 21 صفر 1400 هـ ، اليوم الموافق 9/ 1 / 1980 م ، هو و60 آخرين من المشاركين وسجن البقية .

وقد تم اعتماد المسجد الحرام بشكل كامل من الحادث المروع ، ثم تم فتحه للمصلين بعد أكثر من 14 يومًا. علقت بدون صلاة ، وأقيمت أول صلاة شاملة من المسجد الكبير بعد حادثة العتيبي في 17 محرم 1400 هـ ، وحضرها الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله.

بعد الانتهاء من صلاة المغرب قام الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله باصدار تعليماته ببدء اعمال التصليحات والصيانة للحرم ، لمواجهة ما لحق به من اضرار عقب اقتحام الحرم المكي ، وقد امر رحمه الله باستبدال ارضيات الحرم المكي بالكامل بأجود انواع الرخام وهو المرمر من ماله الخاص آنذاك .

التحقيق مع جهيمان العتيبي

عندما بدأت التحقيقات مع جهيمان العتابي ، اتضح أنه العقل المدبر لكل المخططات التي تم وضعها لغرض اقتحام الحرم المكي ، وغرامة التعليم الجامعي التي قالها محمد القحطاني المهدي المزعوم ، قد وصل. لكن الروح القيادية التي كانت لديك من القحكاني جعلته في المقدمة ليكون المسؤول الأول عن عملية اقتحام الحرم المكي.

ومن ضمن الاسئلة التي تم توجيهها للعتيبي عن القتال في المسجد الحرام ، فقد اجاب حينها عن استباحة القتال في حرم المسجد بالآية الكريمة ” وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ”  ، ولكن عندما طلب منه اكمال الآية من قوله تعالى  ” كَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ ” فلم يقدر العتيبي على ان يكملها ، على الرغم من انه حافظ لكتاب الله .

شاهد أيضاً:   استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

وهذا الأمر يشير إلى أن العتيبي نادم على ما صدر منه ، خاصة وأنه يعلم يقينًا أن المصلين الذين أمرهم باتباع المهدي المزعوم القحطاني في ذلك الوقت لم يكونوا أبدًا من الكفار! فكيف تنطبق عليهم الآية ، فعلم أنه في ضياع واضح ، خاصة بعد أن علم أن المهدي المزعوم ، صهره القحطاني ، قد قُتل في المواجهات ، الأمر الذي يؤكد أن أيا منهما المهدي ولا شيء كان في أذهانه وأذهان أتباعه.

جهيمان العتيبي واحاديث الفتن

خلط جهيمان العتيبي بين عدم فهم الأحاديث النبوية الشريفة. استخدم الأحاديث النبوية الشريفة عن المهدي المنتظر على هواه ، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

  • حديث ان المهدي المنتظر يكون اسمه محمد بن عبدالله على اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو حديث صحيح ” لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمهُ اسمي واسم أبيه اسم أبي ” .
  • حديث ان المهدي المنتظر سيكون من نسل فاطمة اي من آل البيت وهو لم يكن متمثلا في القحطاني فهو من آل قحطان ، وحديث الرسول الصحيح هو : ” المهدي من عترتي من ولد فاطمة “
  • وحديث عن رجل من قحطان قد اتخذه العتيبي دليلا مغلوطا فهو لا ينطبق على محمد القحطاني ، فالقحطاني المقصود وحديث الرسول شخصية مختلفة عن المهدي الذي بشرنا بقدومه رسولنا الكريم ، كما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح : ” لا تَذْهَبُ الأيَّامُ واللَّيالِي، حتَّى يَمْلِكَ رجُلٌ يُقالُ لهُ الْجَهْجَاهُ مِن قَحْطانَ يَسوقُ النَّاسَ بعَصاه ”
  • ورأى العتيبي أيضًا أنه حالما بايع 6 أشخاص من المسجد الحرام في مكة محمد القحطاني بين الركن والمقام ، حرص على السيطرة على الزاوية والضريح ، معتقدًا أنه إذا حدث شيء ما. لك انتهى الأمر ، وكان ذلك وفق الحديث الصحيح عن المهدي كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم لما قال: ” يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من أهل الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ”
زر الذهاب إلى الأعلى