قصص وشعر

قصيدة شويخ من ارض مكناس

قصيدة الشويخ من ارض مكناس هي إحدى قصائد الزجل الأندلسي التي كتبها قبل أكثر من سبعمائة وخمسة وثلاثين عاماً كما كتبها الشاعر الأندلسي أبو الحسن الششتري أثناء إقامته في مدينة مكناس. في المغرب قال فيها:

شَوَيخْ مِن أرْضِ مِكْناس وسْطَ الأسْواق يُغَنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن النَّاس وأشْ على النَّاسِ منِّي

أش عليّا يا صاحب مِن جمِيع الخَلايقْ

إِفْعَل الخيرَ تنْجُو واتبعْ أهلَ الحقائق

لا تقُلْ يا بني كِلْمَهْ إِلاَّ إِنْ كنتَ صادِق

خُذ كلاَمِي في قُرْطاس واكتُبُوا حِرْزَ عَنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أشَ عَلَى حَدْ مِن حَدْ إِفْهَمُوا ذِي الإشاره

وانْظُرُوا كِبْرَ سِنِّي والعصي والغَزَارَه

هكذا عِشْتُ في فاسْ وكَذاكْ هُونْ هُونِي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

وما أحْسَنْ كَلامُوا إِذْ يَخْطُر في الأسْواق

وتَرَى أهْلَ الحوانتْ تلْتفِتْ لو بالأعناقْ

بغرارة في عنقوا وعكيكز وأقراق

شُوَيْخْ مَبْنِي عَلى أساس كما أنْشَا الله ُ مَبْنِي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

لَرْ تَرَى ذا الشويَّخ مَا أرَقُّوا بمعنى

إِلتفتْ لِي وقالْ لِي أش نراكْ تَتْبَعْنا

أنَا نَنْصِبْ لِي زَنْبِيل يَرْحَمُوا من رَحِمْنا

وأقامُوا بَيْن أجناسْ ويقُول دَعْنِي دَعْنِي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

مَنْ عَمِلْ يا بْنِي طَيِّبْ ما يُصِيب إِلاَّ طَيِّب

لِعُيوبُوا سَينْظُر وفِعالُوا يُعَيِّب

والْمُقارِبْ بِحالِي يَبْقَى بَرَّا مُسَيِّب

مَنْ مَعُوا طِيبَةَ أنفاس يدْرِي عُذْرَ المغنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

وكَذاكْ إِشْتِغالُوا بالصَّلاهْ على مُحَمَّد

شاهد أيضاً:   قصة احتيال ” فريد فتى ” على المرضى في امريكا

والرِّضَا عَنْ وَزِيروا أبي بَكْرِ الْمُمَجَّدْ

وعُمَر قائِلَ الحقِّ وشَهِيد كُلِّ مَشْهَد

وعَلِي مُفْتِي الأرْجاس إِذا يَضْرِبْ مايْثِني

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

يا إِلهِي رَجَوْتُك جُدْ عَلَيَّا بِتَوْبَه

بالنَّبي قَد سألتُكْ والكرامِ الأحِبه

الرِّجِيم قد شَغَلْني وأنا مَعُوا في نُشْبَه

قد مَلاَ قلْبي وَسْوَاس مِمَّا هُ يَبْغِي مِنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

تَمَّ وَصْفُ الشُّوَيِّخْ في مَعانِي نِظامي

وإِنِّي خَوَّاص ونُقْرِي لأهْلِ فَنِّي سَلامِي

وإِذا جَوَّزُونِي نقُل أوَّلْ كَلامِي

شُوَيْخْ من أرضِ مِكْناس وسْطَ الأسْواق يُغَنِّي

أشْ عَلَيَّا مِن الناس وأشْ على النَّاسِ منِّي

قصة قصيدة شويخ من ارض مكناس

مؤلف القصيدة من مواليد غرناطة وكانت عائلته ثرية ومرموقة ، ولما التقى الشاعر أبو الحسن الششتري بالشيخ الصوفي ابن سبين ، وقبل أبو الحسن مذهب شعيب أبو مدين ، أخبره ابن السبعين أنه إذا أراد الجنة يمكنه الذهاب إليهم ، ولكن إذا أراد أن يرضي الله فابق معي.

وأخبره أنه لا يمكن للمرء أن يدخل طريق الصوفية إلا إذا ترك ثياب الدنيا وأفراح الدنيا ، ولبس ثيابًا بالية ، ولبس الدف ، ودخل الأسواق في ذكرى الرسول الكريم ، وفعل الششتري كما أخبره ابن السبعين. ، وغنوا بأفكار صوفية لمدة ثلاثة أيام متتالية ، سائرين على عكازين وكرروا قصيدة لشفيق مكناس.

شويخ من ارض مكناس لـ خالد الشيخ

الفنان خالد الشيخ ملحن من البحرين ولحن ألحان للعديد من مسرحيات الأطفال في الثمانينيات في بلاده ، لكن السبب الأكثر شهرة في تحقيقه لشهرة كبيرة في العالم العربي كان لأنه ألف قصيدة الشويخ من أرض الوطن. مكناس وكان ذلك عام 1982

وغناها الفنان أحمد الجميري مطرب من البحرين. ساهم غنائه للقصيدة في شهرته وإعجاب الناس بالقصيدة وكلماتها. ومن أهم أعمال الجميري خارج الآية (ما طاعني ، مال قلبي ، يصعب خداعه ، عوضه الله ، لست من المطرودين. حب عاشق الشمال) .

شاهد أيضاً:   افضل ١٠ شيلات فيحان المسردي

من هو أبو الحسن الششتري؟

ولد أبو الحسن الششتري عام 610 هـ وتوفي عام 668 م ، وكان شاعرًا أندلسيًا اشتهر بزهده وتقواه ، نعمة الأندلس مرتديًا الخرقة أبو الحسن. تشتهر قرية عمل وادي عش من اهالي شوستر والتي اشتهرت بها حارة الشستري. وكان مجيداً للقرآن على أساسه عالماً معناه بين رجال العلم والعمل “.

يُعتقد أن الششتري هو أول من استخدم الزجل لتمثيل المعاني والمقاصد الصوفية ، بينما كان أول من استخدم الموشح للتصوف محيي الدين بن عربي ، وسافر أبو الحسن بكثرة في أنحاء الأندلس ومن مناطق المغرب ، وقصيدته كانت معروفة في جميع دول الوطن العربي.

أين تقع مدينة مكناس؟

تقع مدينة مكناس في وسط شمال المغرب على بعد حوالي سبعين ميلاً أي ما يعادل (110 كم) المحيط الأطلسي و (58 كم) جنوب غرب فاس ، وهي إحدى المدن الإمبراطورية الأربع في دولة المغرب. القرن الماضي على يد قبيلة الزناتة في مكناسة ، نشأ البربر المعروفون بـ (البربر) بمكناس زيتون ، والذين يشكلون مجموعة من القرى التي تقع بين بساتين الزيتون ، حول تكرارت ، معقل المرابطين الذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر.

في عام 1673 م أصبحت مكناس عاصمة المغرب في عهد مولاي إسماعيل ، الذي بنى المساجد والقصور مما منحه القدرة على مقاومة السموم (فرساي المغربية) ، وحتى الآن ، ظلت أسوار مدينة مكناس محصنة بأبراج ذات أربعة أركان ، اخترقتها تسعة بوابات مزخرفة ولكن تدهور المدينة وتدهورها بعد وفاته.

حيث احتلها الفرنسيون عام 1911 وقاموا ببناء حي جديد يفصلها عن الحي القديم بنهر بوفكران ، وفي مكناس توجد أبنية شاهقة ضخمة تتميز بروعتها في التصميم والبناء ، ومن أشهرها هذه الأبنية هي الراوة ، أو الاسطبلات التي يقال أنها تتسع لعشرة آلاف حصان) والحدائق الخلابة الشهيرة المروية بالمياه من بحيرة صناعية تبلغ مساحتها حوالي عشرة أفدنة.

شاهد أيضاً:   قصة دخل زوج يوما الى بيته في غير اوقات رجوعه

تعتبر مدينة مكناس المركز التجاري لمنطقة الهضبة الزراعية المحيطة بها ، وهي أيضًا سوق للسجاد والمطرزات الفاخرة. تنسجها النساء الأمازيغيات بشكل رئيسي في جبال الأطلس المتوسط.على الجانب الأرضي ، ترتبط المدينة بالسكك الحديدية بالرباط وفاس وطنجة والدار البيضاء ، والآثار الرومانية وليلي ومدينة إدريس المقدسة التي أسسها عائلة الإدريسيين ، وتقع في المنطقة المحيطة بمكناس.

من أهم المناطق السياحية في مدينة مكناس المغربية (الأبراج ومنها برج بلقري ، مدارس مثل مدرسة بو عنانية التي تأسست منذ عام 1345 ، المساجد وأشهرها مسجد الزيتونة ، و مسجد نجارين ، قصر الدار البيضاء ، باب بردين ، باب الخميس ، قبة خياط ، ضريح مولاي إسماعيل ، حدائق لهبول ، باب المنصور وغيرها الكثير).

قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس, قصيدة شويخ من ارض مكناس