تعليم

كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية

كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية يتم البحث عنها كثيرًا خاصةً مع اقتراب الاحتفال بهذا اليوم المميز؛ وذلك بسبب كون اللغة العربية تحتل موقعًا متميزًا بين لغات العالم أجمع إلى جانب أنها تعتبر نقطة الوصل التي تربط جميع أفراد الوطن العربي ببعضهم البعض لذلك كان من المهم تخصيص يوم من أجل الاحتفال بهذه اللغة العريقة ويقدم موقعي في هذا المقال، كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية.

 

موعد الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

يوافق هذا اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر بالتاريخ الميلادي من كل عام الذي ينادي بتذكرة العالم بمدى أهمية اللغة العربية، وتعد اللغة العربية إحدى اللغات العالمية المعتمدة في المجالس العالمية والأمم المتحدة حيث يتحدث بها العديد من البشر على وجه الأرض إلى جانب تكريم هذه اللغة والناطقين بها من حيث كونها لغة القرآن الكريم.

أسباب الاهتمام باللغة العربية

من أهم المميزات التي تختص بها اللغة العربية دونًا عن باقي اللغات والتي جعلتها محط أنظار واهتمام العالم هي كالتالي:

  • اللغة العربية هي اللغة التي جاء بها القرآن الكريم وجزء لا يمكن إغفاله من تأدية العبادات والصلوات في الإسلام.
  • واحدة من اللغات الست الأساسية داخل الأمم المتحدة.
  • اللغة الشعائرية الأساسية في مجموعة كبيرة من الكنائس المسيحية في البلدان العربية.
  • اللغة الأساسية الأولى لجميع دول العالم العربي حيث يتحدث بها حوالي 400 مليون شخص على مستوى العالم.
  • سبب كافي من أجل توحيد جميع الدول العربية من الخليج حتى المحيط.
  • مساهمتها في الحفاظ على تاريخ العرب كما هو دون أي تحريف منذ العصور الجاهلية.
  • أحد العوامل الرئيسية في نقل ونشر المعارف وتوارثها في جميع أنحاء الوطن العربي.
  • واحدة من اللغات المميزة التي تتم الكتابة فيها ابتداءً من اليمين حتى اليسار.
  • واحدة من اللغات حول العالم التي يكون من الصعب تعلمها فضلًا عن التحدث بها.
  • انفرادها بأنها أحد اللغات التي تحتوي على الكثير من الصور الفنية والمفردات حيث يصل عدد كلماتها إلى حوالي 12 مليون كلمة.
  • الأساس لعدد كبير من المفردات الغربية في مختلف المجالات والتي يأتي مجال العلوم في بدايتها.
شاهد أيضاً:   كلمات بحرف الفاء في البداية والوسط والنهاية

 

كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية

مناسبة الاحتفال العالمي باللغة العربية هي المناسبة التي يحق لنا فيها أن نتحدث عن هذه اللغة بأطيب العبارات والكلمات وأروع أبيات الشعر، هناك بعض الكلمات المؤثرة التي يمكن أن تقال في حق اللغة العربية في يومها المميز، ومن أهمها التالي:

  • كل عام وجميع أفراد الأمة الإسلامية بخير، نسأل الله عز وجل أن يحفظهم من كل سوء وأن ينصر رسالتهم العريقة.
  • اللغة ليست مجرد بضع كلمات ومفردات وحروف فقط بل هي تاريخ وهوية جميع العرب ومن خلالها انتقلوا إلى البلدان المجاورة واستطاعوا أن يعبروها بعد أن طابت لهم جميع الأماكن والقلوب، فبارك الله جميع أبناء هذه اللغة.
  • الفخر حق مكفول لجميع أبناء هذه اللغة الأوفياء، فكل عام وعروبتنا العريقة بخير، هذا الاحتفال يأتي بالرغم من حزن جميع العرب على الجراح التي أدمت الكثير من أعضاء هذا المجتمع العربي فندعو الله عز وجل أن يجمع هذا الشتات مجددًا.
  • تحية من صميم اللغة العربية وبأحرف عربية نبعث السلام والتحية إلى جميع أفراد هذا المجتمع العربي حيث أنه لطالما كانت رسالة جميع العرب للناس أجمع هي الإسلام والسلام فكل عام ونحن بكل الخير.

 

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

هناك طرق عديدة من أجل الاحتفال بهذا اليوم المميز من أجل ترسيخ أهمية اللغة في أذهان جميع الناس، وتختلف هذه الطرق باختلاف الأشخاص والأماكن وذلك كالتالي:

العائلة

إثراء معلومات الأبناء عن اللغة العربية من الأمور الهامة إلى جانب ضرورة خلق روح المنافسة بينهم من خلال إجراء مسابقة في هذا اليوم وطرح مجموعة من الأسئلة التي تتعلق به، بالإضافة إلى تخصيص جائزة متميزة للفائز مثل بعض كتب اللغة العربية أو القصص.

شاهد أيضاً:   اجمل عبارات طلب المساعدة

المدارس

يمكن أن تتخذ المدارس الاحتفال العالمي باللغة العربية منحنى خاصًا بها؛ وذلك بسبب اختلاف الوسائل التي من الممكن الاعتماد عليها من أجل تذكير الطلبة بهذا التاريخ المميز إلى جانب التنبيه على ضرورة مشاركة الطلبة حيث أن القطاع التعليمي يعد أهم داعم لهم، وهناك بعض الأفكار التي يمكن الاستعانة بها من أجل جعل هذا اليوم مميزًا وهي كالتالي:

  • تخصيص جزء من الإذاعة المدرسية من أجل الحديث عن مدى أهمية تعلم اللغة العربية وتعليمها.
  • إجراء مسابقة لاختيار الشعر الأفضل عن هذا اليوم.
  • تدريب الكثير من الطلبة على إلقاء بعض الأناشيد عن الاحتفال باللغة وتنظيم عرض شيق بخصوص أهمية اللغة العربية.

مواقع التواصل الاجتماعي والمحطات التليفزيونية

تساعد المحطات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي بصورة واضحة في مشاركة المعلومات بكل سهولة بسبب كونها أحد الأعمدة التي لا يمكن الاستغناء عنها خلال عملية التطوير وجزءًا لا يمكن إغفاله في إطار التكنولوجيا الحديثة، ويمكن أن تقوم بعض الشخصيات المهمة بإلقاء ندوة تخص هذا اليوم بحيث يتم إذاعتها في أغلب المحطات التلفزيونية، إلى جانب مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة للغاية في توعية المجتمع بمدى أهمية اللغة ونشر المعارف الخبرات بين الناطقين بها.

 

وهكذا يكون تم الوصول لنهاية موضوع اليوم الذي تم فيه عرض أجمل الكلمات عن اليوم العالمي للغة العربية ، وتم التحدث عن موعد الاحتفال بهذا اليوم المميز إلى جانب التعرف على أهمية اللغة وبعض طرق الاحتفال المميزة من أجل تخليد ذكرى هذا اليوم.

كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية, كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية, كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية, كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية, كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية
زر الذهاب إلى الأعلى