العلوم

تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً

تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً

العبارة خاطئة، حيث تقل درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً، والعكس أيضًا حيث تزيد درجة الحرارة كلما انخفضنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً، حيث أن الارتفاع عن سطح البحر هو من أهم العوامل المؤثرة في المناخ وفي درجة الحرارة على وجه التحديد، حيث أن العلاقة بين الارتفاع عن سطح البحر وارتفاع درجة الحرارة علاقة عكسية حيث كلما يزداد عامل منهما يقل العامل الآخر والعكس صحيح أيضًا، والسبب وراء ذلك هو أنه كلما ارتفعنا عن سطح البحر زادت عمليات التبريد التي تحدث في الهواء مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة، كما أن الهبوط إلى مستوى سطح البحر يقلل من عمليات تبريد الهواء مما يزيد من درجة الحرارة، كما أن هناك نظرية أخرى تقول أنه كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر بمقدار 300 متر تقريبًا كلما قلت درجة الحرارة بمقدار 15 درجة مئوية.

 

العوامل المؤثرة في المناخ

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في المناخ وتؤدي إلى اختلافه من مكان لآخر ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الموقع من خط الاستواء: حيث أنه كلما اقتربنا من خط الاستواء كلما ازدادت درجة حرارة الجو وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما انخفضت درجة الحرارة.
  • الارتفاع: حيث أن العلاقة بين درجة الحرارة والارتفاع من سطح البحر علاقة عكسية حيث كلما ازداد الارتفاع قلت درجة الحرارة، وكلما قل الارتفاع عن سطح البحر ازدادت درجة الحرارة.
  • رطوبة التربة: حيث أن الأماكن التي تمتلك تربة رطبة تكون التقلبات المناخية فيها قليلة مقارنةً بالأماكن التي بها تربة جافة.
  • رطوبة الجو: حيث أن الأماكن التي تمتلك رطوبة جوية وبخار في الغلاف الجوي تكون التقلبات المناخية فيها قليلة مقارنةً بالأماكن التي تقل فيها الرطوبة.
  • الغيوم: حيث أن وجود الغيوم يعمل على تقليل درجة حرارة الجو نتيجة منع وصول الأشعة الشمسية إلى الأرض، وفي الوقت الذي تزيد فيه الغيوم يمكن أن تتساقط الأمطار بسبب برودة الجو الشديدة.
  • المسطحات المائية: حيث أن وجود المسطحات المائية يجعل اختلاف درجات الحرارة قليل على مدار اليوم على عكس المناطق الخالية من المسطحات المائية.
شاهد أيضاً:   قصة اختراع مصائد الحيوانات

أهمية الطقس والمناخ في حياتنا

يلعب الطقس والمناخ دور مهم في حياتنا كما أن التغيرات التي تحدث في الطقس من أهم الأشياء للبيئة وتتمثل أهمية ذلك فيما يلي:

  • نزول الأمطار يملأ المسطحات المائية ويساعد في نمو المحاصيل الزراعية وكذلك استمرار حياة الإنسان والحيوانات.
  • الاستفادة من الأشعة الشمسية في الحصول على مخزون من الطاقة الشمسية.
  • التنوع البيئي في الكائنات الحية مثل تنوع الحياة الحيوانية والحياة النباتية.
  • التحكم في الثروة المعدنية والحيوانية وكذلك نمو النباتات.
تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً, تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى