طب وصحةتغذية

كل ما يتعلق بحساسية القمح

ads

حساسية القمح

يعتبر حساسية القمح حالة من حالات الاستجابة الذاتية (سواءً كانت مناعية أم لم تكن) التي يظهرها الجسم وينتج عنها أعراض حساسية الغلوتين التي تظهر على جسد المريض كالحكة وغيرها، وذلك يحدث في حال احتواء الغذاء على مادة الجلوتين ومن أشهر الأمثلة القمح والشوفان والشعير، وتكمن المشكلة في بعض أنواع حساسية الجلوتين في قدرتها على إحداث ضرر على الزغابات المعوية Villi وهي الزوائد التي توجد على جدار الأمعاء الدقيقة مما يمنع امتصاص العديد من المواد المهمة وهناك نوع آخر لا يؤثر على خلايا جدار الأمعاء وإنما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الهضمية دونما التأثير على بنية الأمعاء الدقيقة ويسمى هذين النوعين على التوالي الداء البطنيأو ما يعرف بالداء البطني celiac وحساسية الغلوتين غير المتعلقة بالداء البطني.[*][*]

أعراض الإصابة بحساسية القمح

هناك الكثير من الأمراض التي تدل على الإصابة بمرض حساسية القمح من أبرزها حدوث بعض المشاكل المعدية، مثل انتفاخات البطن وتقلصات الأمعاء واضطرابات المعدة. منها الإصابة بحالات الإمساك والإسهال والقئ والغثيان. كما يصاب مريض حساسية القمح بالحكة الشديدة مع تهييج الجلد والإصابة بالطفح الجلدي المزمن. كما يشعر المريض ببعض المشاكل في الجهاز التنفسي منها حساسية الصدر وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي. مع حدوث نقص امتصاص فيتامين k، مما يسبب زيادة نسبة تميع الدم في الجسم. هذا بالإضافة إلى حالات التوتر والقلق والاضطرابات النفسية الحادة المصاحبة للمرض. كما يتعرض الأطفال المصابين بحساسية القمح إلى فقر الدم والأنيميا. بينما تشتد أعراض القولون العصبي وهشاشة العظام لدى البالغين المصابين بالمرض هذا بخلاف التعب والضعف والارهاق.

تشخيص مرض حساسية القمح

من الصعب على الأطباء تشخيص هذا المرض وذلك بسبب تشابه أعراضه بالكثير من الأمراض الأخرى. لكن عند استشارة الطبيب مع ذكر هذه الأعراض التي تشعرين بها سوف يقوم بعمل فحص اختبار حساسية الجلد. يتم هذا الفحص عن طريق إضافة مادة الجلوتين على الجلد والانتظار لمدة 15 دقيقة قبل تناول الطعام. فإذا أصيب الجلد بالحكة أو الإحمرار فهذا يشير إلى أنكِ مصابة بمرض حساسية القمح.

طرق علاج مرض حساسية القمح

العلاج معروف حيثُ لا يوجد إلاعلاج واحد فقط وهو عدم تناول الأطعمة الغنية ببروتين الجلوتين أو أي أطعمة يتم تصنيعها من القمح. كذلك الأكلات التي يدخل القمح في مكوناتها منها دقيق القمح والشعير وبذور الشوفان والنشا الجيلاتيني وصوص الصويا والخبز والكيك والبسكويت. هذا بالإضافة إلى بعض أنواع اللحوم التي تحتوي على مادة الجلوتين.

لكن يمكنكِ التعويض عن هذه الأطعمة عزيزتي بتناول الخضروات الورقية الطازجة والفواكه وتناول المعجنات والخبز المصنوع من دقيق الذرة. كما يمكنكِ الحصول على البروتينات الآخرى من خلال تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا والفول. كذلك من الحليب والبيض والأسماك.

وصفة لعلاج مرضى حساسية القمح

يمكنك علاج حساسية القمح ببعض الأعشاب والنباتات الطبيعية وذلك من خلال هذه الوصفة. عبارة عن ورد الرمان، وكاث هندي وهذا نبات يباع لدى العطار وهو عبارة عن مربعات صغيره ثم يتم مزج الأعشاب مع بعضها وطحنها جيدًا وخذي ملعقة صغيرة من الخليط  واغليها في كوب من الماء. أتركي الخليط ليهدأ قليلًا وصفيه واشربيه خلال وجبة الفطور مع الحرص على المداومة على هذه الوصفة لمدة خمسة أيام متتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى