طب وصحة

كل ما يجب أن تعرفيه عن إنسداد الأمعاء وعلاجها

كل ما يجب أن تعرفيه عن إنسداد الأمعاء وعلاجها، يعد الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان ، وعندما تعاني أعضائه من أي ضرر أو مشكلة صحية يكون له تأثير كبير على وظائفه الحيوية المتعلقة بهضم الطعام.

 

من أهم أجزاء الجهاز الهضمي الأمعاء ، وهناك نوعان من الأمعاء ، الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة ، ولكل منهما وظيفة مختلفة ولكنها مكملة لبعضها البعض. تقوم الأمعاء الدقيقة بتحويل الطعام إلى المكونات الضرورية ثم تمتصها. كما أنه يمتص الحديد والفيتامينات ، وإذا لم تتمكن الأمعاء الدقيقة من امتصاص العناصر الأخرى ، يمتصها القولون عندما تصل إليها. ولكن كثيرا ما تعاني الأمعاء من مشاكل وأمراض معينة أهمها انسداد الأمعاء. بفضل هذه المقالة ، سنكتشف معًا ما هو انسداد الأمعاء؟ ما أسبابه وأعراضه وعلاجاته؟

 

ما هو مرض الانسداد المعوي؟

الانسداد المعوي هو حالة مرضية خطيرة تصيب الأمعاء الدقيقة والاثني عشر ، وهو اضطراب ميكانيكي وانسداد يحدث في الأمعاء ، مما يعني عدم خروج البراز والغاز من فتحة الشرج ، مما يمنع محتويات الأمعاء. الأمعاء قبل الخروج من الجسم. هذا بسبب التوقف المفاجئ لنشاط الأمعاء. يمكن أن يكون الانسداد المعوي جزئيًا ويكون العلاج سهلًا وبسيطًا بفضل الأعشاب والوصفات الطبيعية ، بينما يمكن أن يكون انسدادًا تامًا وهنا يكون التدخل الجراحي ضروريًا حتى لا تتعرض حياة المريض للخطر وربما الموت.

 

ما هي أسباب إنسداد الأمعاء؟

نتيجة لإنسداد الأمعاء وتوقف وظائفها الحيوية هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى ذلك اهمها التهاب الامعاء والجوف البطني بالالتهاب مما يؤدي الى انتفاخ وتضخم شديدين. من جزء من الأمعاء ، مما يسبب انسداد. سبب هذا الالتهاب هو تمزق قرحة المعدة أو التهاب البنكرياس أو تمزق الزائدة الدودية. كما أن أورام الأمعاء المختلفة ، مثل سرطان المستقيم أو سرطان القولون ، هي من بين أسباب إنسداد الأمعاء. أحد العوامل المساهمة في هذه الحالة هو أيضًا حدوث بعض الالتصاقات داخل الأمعاء نتيجة جراحة البطن. هناك أيضًا أسباب ميكانيكية ، مثل وجود فتق سري ، والذي يحبس أجزاء من الأمعاء في هذا الفتق نتيجة الضغط على جدار الأمعاء. من أسباب إنسداد الأمعاء أيضًا أن الأمعاء الدقيقة تلتف حول نفسها ، وحتى ظهور حصوات معينة في الأمعاء ، مثل حصوات الكلى والمرارة. وأحيانًا يمكن أن يتسبب في تعفن جدار المعدة نتيجة عسر الهضم. تلعب الأسباب النفسية الضعيفة أيضًا دورًا مهمًا في مشاكل الأمعاء وانسدادها ، فضلًا عن ضعف تدفق الدم إلى المعدة

شاهد أيضاً:   ما هي الشقيقة وأعراضها ؟

 

أعراض إنسداد الأمعاء

يعد مرض إنسداد الأمعاء أحد أكثر الحالات الطبية إيلامًا للإنسان. حيث يسبب الانسداد المعوي ألمًا شديدًا في منطقة البطن وللأسف لا يستطيع أحد تحمله. من أعراض الانسداد المعوي ، بالإضافة إلى الشعور بألم حاد للغاية ، ظهور غازات في البطن نتيجة تراكم الغازات التي لا يستطيع الشخص إخراجها. بالإضافة إلى القيء المستمر والقيء. هذه بالتأكيد حالة من حالات الإمساك الحاد والمزمن نتيجة عدم إخراج البراز والغازات من تجويف البطن ، ويتعرض الشخص للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي ، وخاصة تدليك الأمعاء. كما يعاني المريض من انسداد معوي مع ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.

علاج الانسداد المعوييختلف علاج مرض الانسداد المعوي باختلاف تشخيص المرض ، فكما ذكرنا سابقًا ، إذا كان المريض يعاني من انسداد جزئي في الأمعاء ، فقد يتناول أدوية بسيطة مثل المضادات الحيوية للمساعدة في توسيع الأمعاء ، مما يسمح للغازات والبراز بالمرور بشكل طبيعي عبر الأمعاء. المستقيم وتسهيل عملية الإخراج. كما يمكن علاج المريض ببعض أنواع الأعشاب الطبيعية ومنها:

 

1- علاج بالعسل الأبيض الطبيعي

يعتبر العسل من أهم العناصر الغذائية المفيدة جدا في حالة الانسداد المعوي الجزئي والكامل حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من خصائص الترطيب الطبيعية للأمعاء مما يسهل حركتها ومرونتها وتمددها. مع انسداد معوي يجب شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل عدة مرات في اليوم.

 

2- العلاج بخل التفاح

يعتبر خل التفاح من العلاجات الطبيعية الفعالة للغاية للتخلص من إنسداد الأمعاء ، حيث يحتوي على العديد من الأحماض والمواد الكيميائية التي تساعد على استعادة وظيفة الأمعاء الدقيقة والغليظة والسماح للغازات والبراز بالمرور عبر فتحة الشرج ، وكذلك زيادة نشاط وحيوية الأمعاء في المستقيم.امتصاص العناصر الغذائية والمكونات داخل الجهاز الهضمي. لذلك عليك أن تأخذ نصف كوب من الخل المخفف بنصف كوب من الماء. يمكنك أيضًا تناول مشروب حكيم ممزوجًا بكميات متساوية مع أوراق الزعتر والأوريغانو. أما إذا كان الانسداد المعوي عبارة عن انسداد كامل ، فإن التدخل الجراحي الفوري ضروري للتخلص منه.

شاهد أيضاً:   تجارب الصيام للتنحيف