ريجيم

كل ما يجب أن تعرفيه عن ريجيم كيتوجينيك Ketogenic

انتشر النظام الغذائي كيتوجينيك Ketogenic مؤخرًا ، بعد إجراء فحوصات عليه للتأكد من فاعلية هذا النظام في إنقاص الوزن.

يعتمد النظام الغذائي كيتوجينيك بشكل أساسي على تقليل كمية النشويات والسكريات أو منعها تمامًا ، لذلك فهو يعتمد على تناول البروتينات والدهون فقط ، حيث يعتاد الجسم على الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات ، فيحرق الجسم الكربوهيدرات التي تدخله من خلاله. النشويات والسكريات ولا تستهلك الدهون وتحرقها ، وعند اتباع نظام الكيتو لا يدخل الجسم الكربوهيدرات ، وبالتالي يبحث الجسم عن مصدر آخر للطاقة ، فيستهلك الدهون المخزنة في الجسم ، وبالتالي يحرق الدهون ويخسرها بسرعة.

نصائح قبل البدء في نظام رجيم الكيتوجينيك

كما ذكرنا أن نظام الكيتو معتاد على عدم تناول الكربوهيدرات أثناء النهار تمامًا ، أو تناول أقل من 50 جرامًا من المشوي أثناء النهار وهي نسبة ضئيلة جدًا ، لذلك من الممكن أن يؤثر هذا النظام على الجسم. نظرًا لعدم وجود مشاكل صحية تمنع بدء هذا النظام ، فمن الأفضل أيضًا استشارة أخصائي التغذية للتأكد من أن هذا النظام مناسب لكلا النوعين من أجسامنا.

الاطعمة المسموح بها والاطعمة الممنوعة في نظام الكيتوجينيك

يعتمد هذا النظام على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون فقط ، وسنقدم لك قائمة بأهم الأطعمة والأطعمة المسموح بها في النظام الغذائي كيتوجينيك :

اطعمة مسموح بتناولها في نظام الكيتوجينيك

اللحوم البيضاء والحمراء ، الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة ، المكسرات بأنواعها بدون تحميص ، السمن الطبيعي وليس النباتي ، الجبن بأنواعه ، بعض أنواع الخضار مثل البصل والثوم والخضروات الخضراء. هذه هي أهم الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها عند اتباع هذا النظام الغذائي.

شاهد أيضاً:   كيف أحصل على جسم رشيق؟

اطعمة يمنع تناولها في نظام الكيتوجينيك

الأرز والمعكرونة والخبز من أوائل الأطعمة المحظورة في هذا النظام الغذائي لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات والبقوليات بأنواعها المختلفة والفواكه بأنواعها ماعدا الفراولة وجميع أنواع البهارات يمكنك استخدام ملح الطعام فقط وبجودتها. كميات قليلة من الفلفل الأسود وبعض أنواع الخضروات مثل البطاطس والبطاطس وجميع أنواع الأطعمة التي تباع في المتاجر مثل أغذية الدايت والسكر الأبيض وجميع أنواع الحلويات. لا يجوز تناول أي نوع من المشروبات في هذا النظام باستثناء الماء والشاي والقهوة بدون سكر ، ولا يسمح بالعصائر والفواكه لأن الفاكهة تحتوي على نسبة من السكر.

مثال علي نظام رجيم الكيتوجينيك لمدة اسبوع

اليوم الأول

الإفطار: 2 بيضة وكوب شاي خالي من السكر

الغداء: نصف دجاجة مشوية وطبق شوربة

العشاء: أي نوع جبن وكوب زبادي

اليوم الثاني

الفطور: اي نوع جبن + فنجان قهوة بدون سكر.

الغداء: سلمون + سلطة خيار ، طماطم ، بصل.

العشاء: 2 بيضة مسلوقة وقطعة جبن قريش

اليوم الثالث

كرر نفس وجبات اليوم الأول.

اليوم الرابع

الفطور: قطعة جبن + شاي بدون سكر.

الغداء: 150 جرام لحم أحمر وسلطة خيار وطماطم وبصل.

العشاء: 2 بيضة مع سلطة خيار ، طماطم ، بصل.

اليوم الخامس

كرر نفس الوجبات في اليوم الثاني.

اليوم السادس والسابع

الفطور: قطعة جبن + بيضة

الغداء: نصف دجاجة مشوية + كوسة مسلوقة

العشاء: كوب زبادي + قطعة جبن مهما كان نوعها.

فوائد و أضرار حمية الكيتوجينيك

النظام الغذائي كيتوجينيك مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، فهو يمنح الجسم الطاقة والنشاط نظرًا لوجود الدهون فيه ، فهو يساعدك على الشبع لفترة أطول لاحتوائه على الدهون ، فهو يساعد على إنقاص الوزن بشكل أكبر. عن الحميات الأخرى ، فهو يساعد على تقليل حبوب الشباب ، والتي تعتبر الكربوهيدرات السبب الرئيسي لها.يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومفيد للقلب حيث يساعد على خفض ضغط الدم ، ومفيد لأمراض السرطان حيث يساعد الأنسولين في نشاط الخلايا السرطانية. أكثر وتمنع السكريات من المساعدة في تقليل نشاط الخلايا السرطانية.

شاهد أيضاً:   بدون رياضة.. مشروب يفقدك 3 كيلو من وزنك كل إسبوع

من أهم أضرار النظام الغذائي كيتوجينيك آلام القولون ، والشعور بالانتفاخ ، وعسر الهضم ، والإمساك ، وضار لمرضى الكلى ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، والشعور بالتعب وحرمان الجسم ، خاصة عند الاستمرار عليه لفترات طويلة.