اسلامتاريخ

كم استمرت حادثة الافك

كم استمرت حادثة الافك من أكثر الأسئلة التي يرغب الكثيرون في التعرف على إجابتها، حيث تعد حادثة الإفك من الحوادث التي افتعلها المنافقون في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقاموا باتهام السيدة عائشة بنت أبي بكر أشهر زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابي صفوان بارتكاب الفاحشة، وفي هذا المقال عبر موقعي سوف نتعرف أكثر على تفاصيل الحادثة وكم استمرت.

كم استمرت حادثة الافك

بدأت حادثة الافك في السنة السادسة أو السابعة من الهجرة عندما كان عمر عائشة رضى الله عنها 16 عام استمر الأمر قرابة شهر واحد فقط حيث بدأت الواقعة عند أنتهى التجهيز والاستعداد لغزوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكانت السيدة عائشة في ذلك الوقت ترتدي عقدًا ذهبيًا أهدته إليها أختها وعندما لم تجده ذهبت للبحث عنه في كل مكان لكنها لم تجده.

عندما ابتعدت السيدة عائشة عن الطريق ولم تجد وسيلة للرجوع مرة أخرى إلى الخيمة انتظرت في مكانها حتى تجد شخصًا ما يمكن أن يرجعها، وعندما طالت المدة غلبها النعاس لعدة ساعات ثم استيقظت على صوت الصحابي صفوان بن معطل فاضطرت إلى ركوب ناقته.

ولما شاهد المنافقون قدوم السيدة عائشة مع الصحابي وجدها فرصة لإثارة الفتن والشائعات حول بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

آية حادثة الإفك

عندما انتشرت الشائعة قضت السيدة عائشة شهر في بكاء متواصل ليل نهار حتى أنزل الله سبحانه وتعالى آية قرآنية تبرئت فيها من تلك الفتن وتلك الآية هي: { إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرًا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم }.

حديث حادثة الإفك

لما وصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم خبر تلك الشائعات شعر بالحزن الشديد عن أم المؤمنين وأحتار فيما يفعل فاستشار أصحابه في ذلك، وفي نهاية الأمر عندما كانت عائشة في منزل والدها دخل الرسول صلى الله عليه وسلم إليها وقال لها: (ياعائشةُ، إنّه بلَغَني عنك كذا وكذا، فإن كنتِ بريئةً، فسُيُبَرِّئُك اللهُ، وإن كنتِ أَلْمَمْتِ بذنبٍ، فاستغفري اللهَ وتوبي إليه).

حادثة الافك في أي غزوة

وقعت حادثة الافك أثناء التجهيز إلى غزوة بني المصطلق وكانت السيدة عائشة متواجدة حيث اعتاد الرسول صلى الله عليه وسلم الاختيار من بين زوجاته التي سوف يصطحبها معه في الغزوة.

من هم الصحابة الذين جلدوا في حادثة الافك

حينما أتهمت عائشة زوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالباطل في شرفها برأها الله سبحانه وتعالى عندما أنزل الآية القرآنية، وبعد ذلك أقام الرسول حد القذف على كلًا من:

  •  حسان بن ثابت شاعر الرسول.
  •  مسطح بن أثاثة.
  • حمنة بنت جحش أخت زينب زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم استمرت حادثة الافك التي اتهمت فيها السيدة عائشة بالباطل، كما تعرفنا على الآية التي أنزلت من عند الله عز وجل لتبرئتها من تلك التهمة والحديث الشريف الذي ألقاه الرسول صلى الله عليه وسلم على عائشة في حادثة الافك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى