زد معلوماتك

كم تبلغ مساحة الكرة الارضية

كم تبلغ مساحة الكرة الارضية، تعتبر الأرض جزءً من مجموعة الكواكب التي تدور في مدارات ثابتة ومختلفة في المجموعة الشمسية الكبيرة، والتي تعتبر جزءً صغيرًا من مجرة درب التبانة التي تضم ملايين وملايين الكواكب والنجوم الأخرى، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقعي عن تعريف الكرة الأرضية، والتطرق لذكر الغلاف الجوي للكرة الأرضية، ومدى ارتفاع سطح الكرة الأرضية.

الكرة الأرضية

تُعرّف الكرة الأرضية بأنها خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي، وهو الكوكب الوحيد من مجموعة الكواكب الذي يمكن العيش فيه، وذلك لأنه يحتوي على مياه سائلة على سطحه، ومن الجدير بالذكر أنّ الأرض هي أكبر الكواكب الأربعة الأقرب إلى الشمس وجميعها تحتوي على الصخور والمعادن.

وتتمتع الأرض بدرجة حرارة مناسبة، ومزيج من المواد الكيميائية التي جعلت الحياة وفيرة فيها، ومن الجدير بالذكر أن الأرض فريدة من نوعها من حيث أن معظم الكوكب مغطى بالمياه السائلة لأن درجة الحرارة تسمح بوجود الماء السائل لفترات طويلة من الزمن، بالإضافة إلى أنّ محيطات الأرض الشاسعة ساهمت في جعل المكان مناسبًا لبدء الحياة.

 

كم تبلغ مساحة الكرة الأرضية

تبلغ مساحة الكرة الأرضية حوالي 510 مليون كيلومتر مربع وفقًا لعلم الفلك الحديث، وفي القرنين السابع عشر والثامن عشر أدرك العلماء أن الأرض هي كرة مسطحة، ويبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء حوالي 43 كيلومترًا مربع، ومن المتعارف عليه أنّ أحدث القياسات تشير إلى أن قطر الأرض الاستوائية يبلغ 12756 كيلو متر مربع، ويبلغ قطرها القطبي 12713.6 كيلو متر مربع.

وبالمقارنة مع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي فإن الأرض تقع في مكان ما في المنتصف من بين الكواكب الأرضية مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ، وعند مقارنتها بعمالقة الغاز وهي كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون فإنها تأتي في النهاية، إذ أن عطارد هو أصغر الكواكب في نظامنا الشمسي، والمريخ هو ثاني أصغر كوكب، وكوكب المشتري هو أكبر كوكب.

شاهد أيضاً:   دور العلم في بناء الحضارة الإنسانية

 

تفصيل مساحة المحيطات

تحتوي الكرة الأرضية على نسبة 70% من مساحتها على الماء، وتوزعت هذا النسبة بأكثر من محيط وفي النقاط التالية سنذكر المحيطات ومساحتها بشكل تفصيلي:

المحيط الهندي

يحتل مساحة 70.560.000 كيلومتر مربع من سطح الأرض، وتشهد منطقة المحيط الهندي مناخ الرياح الموسمية، وهو يُعدُّ أحر محيط في العالم وتدعم مياه المحيط الاستوائية الدافئة تنوعًا كبيرًا في الحياة، حيث يوفر مناطق صيد مربحة ويتم بيع الأسماك وخاصة سمك التونة والروبيان الذي يتم صيده في الأسواق العالمية.

المحيط الهادئ

يمتد المحيط الهادي على مساحة 168.723.000 كيلومتر مربع، ويمثل ثلث إجمالي مساحة سطح الكوكب، فهو غير أمن لأنّهُ يصب في عدد كبير من الأنهار شديدة التلوث فيه، مما يؤدي إلى تلويث المياه بالملوثات، إذ يتم تصريف الأسمدة والمبيدات من الحقول الزراعية ومياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية في المحيط عبر هذه الأنهار.

المحيط الأطلسي

يمتد المحيط الأطلسي على مساحة 851.33000 كيلومتر مربع، ويبلغ متوسط ​​عمقهُ 3646 مترًا، ويختلف مناخه اختلافًا كبيرًا من الشمال إلى الجنوب بسبب مساحتهِ الكبيرة، إذ تؤثر تيارات المحيطات الدافئة والباردة في المحيط الأطلسي على مناخ المناطق الساحلية على شواطئ المحيط.

المحيط المتجمد الشمالي

إن المحيط المتجمد الشمالي أصغر محيطات العالم وأكثرها برودة، وتبلغ المساحة التي يحتلها حوالي 155.58000 كيلومتر مربع، وتم العثور على أقصى عمق مسجل هو 18456 قدم، فهو يقع في منطقة مناخية قطبية تتميز بدرجات حرارة شديدة البرودة على مدار العام.

المحيط المتجمد الجنوبي

يمتد المحيط المتجمد الجنوبي على مساحة 21،960،000 كيلو متر مربع فهو يطوق القارة القطبية الجنوبية، وهو لا يحتوي على مساحة أرضية تحده من الشمال، إلا أنه يتم التعامل معه على أنه قسم محيطي منفصل بسبب الاختلاف في خصائص المياه للمحيط جنوب خط العرض 60 درجة جنوبًا.

شاهد أيضاً:   ما الذي تشكله المخلوقات الحية والأشياء الغير حية في بيئة معينة

 

تفصيل مساحة اليابسة

تبلغ مساحة اليابسة على الكرة الأرضية حوالي 148,9 مليون كيلومتر مربع، أبرز معالم الأرض من اليابسة هي القارات وهي كتل اليابسة الكبيرة، تتمتع هذه الكتل الأرضية وأشكالها الرئيسية مثل السهول والهضاب وسلاسل الجبال بدرجة عالية من الديمومة، وفي النقاط التالية أبرز القارات الموجودة على اليابسة:

  • قارة آسيا: وهي أكبر قارة من حيث الحجم وعدد السكان، يعيش فيها حوالي 4.6 مليار شخص.
  • قارة إفريقيا: يعيش حوالي 1.3 مليار شخص في أفريقيا، وتضم إفريقيا أيضًا أطول نهر في العالم نهر النيل، وثاني أعلى شلالات في العالم شلالات توجيلا.
  • قارة أوروبا: وهي أغنى قارة، ويوجد بها أصغر دولتين في العالم وهما مدينة الفاتيكان والتي تقع داخل روما، وموناكو التي تحدها فرنسا من ثلاث جهات.
  • قارة أستراليا: هي أصغر قارة إذ يعيش بها حوالي 43 مليون شخص، وهي منطقة جغرافية تشمل أستراليا وبولينيزيا وميكرونيزيا وميلانيزيا.
  • قارة أمريكا الشمالية: تقع بالكامل في نصف الكرة الأرضية الشمالي والغربي، ويعيش بها حوالي 580 مليون شخص.
  • قارة أمريكا الجنوبية: يعيش حوالي 430 مليون شخص، ويوجد بها أطول سلسلة جبال وهي جبال الأنديز، أعلى الشلالات شلالات الملاك.
  • القارة القطبية الجنوبية: وهي مغطاة بالكامل بالجليد، إذ تشير الدراسات أنّ 90% من جليد الكوكب يقع في هذه القارة، وتشكل 60% – 70% من إمدادات المياه العذبة في العالم.

الغلاف الجوي للكرة الأرضية

تمتلك الكرة الأرضية غلاف جوي يدعم الحياة عليها، ويتكون من مزيج من الغازات وهي الأكسجين والنيتروجين، وكميات قليلة من غاز الأرجون وثاني أكسيد الكربون، وتمتد غازات الغلاف الجوي من سطح الأرض إلى ارتفاعات آلاف الكيلومترات مختلطة مع الرياح الشمسية، ومن الجدير بالذكر أنّ الغلاف الجوي للأرض يتكون من مجموعة من الطبقات، وكل طبقة لها وظيفة خاصة بها ومن هذه الطبقات ما يلي:

  • طبقة التروبوسفير: وهي الطبقة الأكثر كثافة في الغلاف الجوي.
  • طبقة الستراتوسفير: تحمي كوكب الأرض من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.
  • طبقة الإكزوسفير: وهي الغلاف الخارجي للأرض وأعلى طبقة من الغلاف، وتتكون من جزيئات الهيدروجين والهيليوم.
  • طبقة الميزوسفير: وهي أبرد جزء من الغلاف الجوي للأرض.
  • طبقة الثيرموسفير: وهي الغلاف الحراري للأرض.
شاهد أيضاً:   لماذا يشاهد خسوف القمر اكثر من الشمس

 

مدار الكرة الأرضية حول الشمس

تدور الكرة الأرضية حول الشمس بمدة تُقدر بِ 365 يومًا، وتدور الأرض حول محورها مرة واحدة يوميًا كل 24 ساعة، ولأن الأرض تدور حول الشمس وتدور حول محورها فتنشأ لدينا الفصول الأربعة، والنهار والليل، وظلالًا متغيرة طوال اليوم، وتشير الدراسات العلمية أنّ بعض الكواكب تحتاج إلى وقت طويل أو قصير عند دورانها حول الشمس، إذ يستغرق كوكب عطارد 87 يومًا فقط للدوران حول الشمس، بينما كوكب المشتري يستغرق في دورانهِ حول الشمس 12 عامًا للدورة الواحدة.

وبهذا القدر نصل لختام مقال كم تبلغ مساحة الكرة الارضية، والذي تناول في محتواه التعريف بالكرة الأرضية، والتطرق لذكر مساحة الكرة الأرضية، كما وتناول المقال التفاصيل عن المحيطات واليابسة في الكرة الأرضية، ونأمل في نهاية مقالنا أنّ نكون قد قدمنا مجموعة من المعلومات الكافية حول الكرة الأرضية.

المراجع

Earth
What is the Surface Area of the Earth
How Many Oceans Are There In The World
KIDS-WORLD-TRAVEL-GUIDE.COM
Earth’s atmosphere: Facts about our planet’s protective blanket
EARTH’S ORBIT AND ROTATION DEFINITION

كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية, كم تبلغ مساحة الكرة الارضية

زر الذهاب إلى الأعلى