تعليم

كم عدد اقمار المشتري

كم عدد اقمار المشتري، يمتلك كوكب المشتري مجموعة كبيرة من الأقمار التي تدور حوله، كما ويعرف بحجمة الكبير جداً، والذي يساوي 1317 ضعف حجم كوكب الأرض، وفي هذا المقال سنتحدث عبر موقعي بالتفصيل عن كوكب المشتري، كما وسنوضح كم عدد أقمار هذا الكوكب العملاق.

PUBLICITÉ

كوكب المشتري

كوكب المشتري (بالإنجليزية: Jupiter)، هو خامس الكواكب بعداً عن الشمس، وهو الأكبر في المجموعة الشمسية، حيث إنه عبارة عن كوكب عملاق غازي كتلته واحد من الألف من كتلة الشمس، ويبلغ حجمه ضعف حجم الكواكب في المجموعة الشمسية مجتمعة، وهو لامع جداً حيث يمكن رؤيته من الأرض، وعرف في الحضارات القديمة منذ ما قبل التاريخ، وسمي على إسم الإله الروماني جوبيتر، ويتكون المشتري بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، كما ويفتقر المشتري إلى سطح صلب مثل كوكب الأرض، وذلك بسبب دورانه السريع جداً، وإن شكل هذا كوكب هو شكل كروي مفلطح مثل شكل كوكبنا، ويحيط بالمشتري نظام حلقات كوكبية وغلاف مغناطيسي قوي جداً، وإن الدوران السريع لهذا الكوكب على محوره، يحعل يومه الواحد يدوم أقل من 10 ساعات على كوكب الأرض، كما ويطلق المشتري تيارات كهربائية قد تدفع المجال المغناطيسي الكثيف والهائل للكوكب، والذي تبلغ قوته 16 إلى 54 مرة من قوة مجال الأرض، ويبعد المشتري عن الشمس مسافة تصل إلى 778 مليون كيلومتر، ويصل قطره إلى 139820 كيلومتر، كما وإن أقرب مسافة بين كوكب الأرض وكوكب المشتري قد تصل إلى 621 مليون كيلومتر.

كم عدد اقمار المشتري

إن كوكب المشتري لديه 53 قمراً معروفاً ولديهم اسماء، وحوالي 26 قمراً لم يتم التأكد من وجودهم بعد، ويعتقد العلماء الآن أن كوكب المشتري لديه 79 قمراً، وهناك العديد من الأقمار المثيرة للإهتمام والتي تدور حول هذا الكوكب، ولكن الأقمار الأكثر أهمية علمية هي أول أربعة أقمار تم إكتشافها للمشتري، وهي أقمار جاليليو، وهي أكبر أربعة أقمار لكوكب المشتري، وإسم أقمار جاليليو كان نسبة إلى عالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي، والذي رصدها لأول مرة في عام 1610 ميلادي، كما ويحتوي كوكب المشتري أيضاً على عشرات الأقمار الصغيرة الأخرى، والتي يعتقد أنها نشأت من كويكبات عبرت من خلال جاذبية المشتري.

مجموعات اقمار المشتري

في الواقع غالباً ما يتم تقسيم اقمار المشتري إلى ثلاث مجموعات محددة وهي على النحو الأتي:

الأقمار الداخلية

الأقمار الداخلية (بالإنجليزية: Inner Moons)، هي الأقمار التي تدور بالقرب من كوكب المشتري، وتعرف أحياناً بإسم مجموعة أقمار أمالثيا، وإن أسماء أقمار كوكب المشتري الداخلية هي:

  • قمر متيس (بالإنجليزية: Metis): هو أقرب قمر إلى المشتري، ويبلغ قطره 40 كيلومتر، ويدور حول كوكب المشتري في 0.294 يوماً أرضياً، وهو أسرع من دوران المشتري حول محوره.
  • قمر ادرياستا (بالإنجليزية: Adrastea): هو ثاني أقرب قمر للمشتري، ويبلغ قطره 20 كيلومتر، وتم إكتشافه في عام 1979 ميلادي.
  • قمر أمالثيا (بالإنجليزية: Amalthea): هو القمر الثالث من حيث البعد من كوكب المشتري، وهو أكثر الأجسام احمراراً في النظام الشمسي، وقد إكتشفه العالم إدوارد إيمرسون بارنارد في عام 1892 ميلادي.
  • قمر توبي (بالإنجليزية: Thebe): هو القمر الرابع من حيث البعد من كوكب المشتري، وتم إكتشافه في عام 1979 ميلادي من قبل العالم ستيفن بي سينوت.

أقمار جاليليو

أقمار جاليليو (بالإنجليزية: Galilean Moons)، هي أكبر أربعة أقمار لكوكب المشتري، ولكل قمر من هذا الأقمار نصف قطر أكبر من أي من الكواكب القزمة في النظام الشمسي، وهي من أكبر الأجسام في النظام الشمسي خارج الكواكب الثمانية المعرفة، وهذه الأقمار هي:

  • قمر آيو (بالإنجليزية: Io): قمر آيو هو الجسم الأكثر نشاطاً بركانياً في النظام الشمسي، وإن سطح قمر آيو مغطى بالكبريت بأشكال ملونة ومختلفة.
  • قمر يوروبا (بالإنجليزية: Europa): حيث يتكون سطح قمر يوروبا في الغالب من جليد مائي، وهناك أدلة على أنه قد يكون يغطي محيطاً من الماء أو جليداً طينياً تحته، ويعتقد أن قمر يوروبا يحتوي على ضعف كمية الماء الموجودة على الأرض.
  • قمر جانيميد (بالإنجليزية: Ganymede): قمر جانيميد هو أكبر قمر في المجموعة الشمسية وهو أكبر من كوكب عطارد، وهو القمر الوحيد المعروف أن له مجال مغناطيسي يتولد داخليا.
  • قمر كاليستو (بالإنجليزية: Callisto): إن سطح قمر كاليستو مليء بالحفر بشكل كبير، وهو يعتبر سجل مرئي للأحداث الفضائية لنشأت النظام الشمسي، وإن الحفر الصغيرة في قمر كاليستو تشير إلى وجود نشاط سطحي عليه.

الأقمار الخارجية

الأقمار الخارجية (بالإنجليزية: Outer Moons)، وهي مجموعة من الأقمار غير المنتظمة بسبب مساراتها المدارية اللامركزية والبعيدة، وهذه الأقمار هي الأبعد عن كوكب المشتري، وهي أجسام أصغر بكثير من باقي الأقمار الاخرى، وإن العديد من هذه الأقمار عبارة عن كويكبات تم التقاطها بواسطة قوى جاذبية المشتري، وأشهر هذه الأقمار الخارجي هي:

  • قمر ليدا (بالإنجليزية: Leda): هو القمر التاسع بعداً من كوكب المشتري، وهو أيضاً أصغر قمر يبلغ متوسط ​​قطره 16 كيلومتر.
  • قمر هيمالايا (بالإنجليزية: Himalia):  هو القمر العاشر للمشتري، وتم إكتشافه من قبل تشارلز بيرين في عام 1904 ميلادي ويبلغ قطر قمر هيمالايا 170 كيلومتر.
  • قمر ليسيثيا (بالإنجليزية: Lysithea): هو القمر الحادي عشر من حيث البعد من كوكب المشتري، يبلغ قطره 24 كيلومتر.
  • قمر إيلارا (بالإنجليزية: Elara): هو القمر الثاني عشر من حيث البعد عن كوكب المشتري، ويبلغ قطره 80 كيلومتر.
  • قمر أنانكي (بالإنجليزية: Ananke): هو القمر الثالث عشر من حيث البعد عن كوكب المشتري، وإكتشفه العالم سيث نيكلسون في عام 1951 ميلادي، ويبلغ قطر أنانكي 20 كيلومتر.
  • قمر كارمي (بالإنجليزية: Carme): إكتشفه العالم تشارلز نيكلسون كارمي عام 1938 ميلادي، وهو القمر الرابع عشر من حيث البعد عن كوكب المشتري، ويبلغ قطره 30 كيلومتر.
  • قمر باسيفاي (بالإنجليزية: Pasiphae): هو القمر الخامس عشر لكوكب المشتري، وتم إكتشافه في عام 1908 ميلادي، ويبلغ قطره 36 كيلومتر.
  • قمر سينوب (بالإنجليزية: Sinope): هو القمر السادس عشر لكوكب المشتري، وإكتشفه العالم سيث نيكلسون في عام 1914 ميلادي، ويبلغ قطر قمر سينوب 28 كيلومتر.
  • قمر كاليرو (بالإنجليزية: Callirrhoe): هو القمر السابع عشر من حيث البعد عن كوكب المشتري، وتم إكتشافه في عام 2000 ميلادي، ويبلغ قطره حوالي 8.6 كيلومتر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم عدد اقمار المشتري، كما وذكرنا نبذة تفصيلية عن كوكب المشتري، وذكرنا بالتفصيل مجموعات الأقمار التي تدور حول هذا الكوكب العملاق، مع ذكر نبذة بسيطة عن كل قمر، ووضحنا ما هي أقمار جاليليو الأربعة.

المراجع

Jupiter
Planet Jupiter explained
Planet Jupiter
كم عدد اقمار المشتري, كم عدد اقمار المشتري, كم عدد اقمار المشتري, كم عدد اقمار المشتري, كم عدد اقمار المشتري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page