الجغرافيا

كم عدد الدول العربية الافريقية

كم عدد الدول العربية الافريقية تعتبر قارة أفريقيا هي ثاني أكبر القارات من حيث المساحة وعدد السكان من بعد قارة آسيا، فيصل عدد مساحتها إلى ٣٠,٢ مليون كم٢، ويعتبر ما تغطيه من إجمالي  مساحة الكرة الأرضية ما يقارب ٢٦.٤ من مساحة اليابسة، ووفقاً للإحصائيات عام ٢٠٠٩م أنه يصل عدد السكان في قارة أفريقيا إلى مليار نسمة تقريباً، ويستقرون في ما يقارب ٦١ إقليم مختلف، حيث تبلغ نسبتهم إلى ١٤,٨ من إجمالي سكان العالم وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال كم عدد الدول العربية الافريقية.

عدد الدول العربية والإفريقية

يظهر على خريطة الوطن العربي إجمالي عدد الدول العربية إلى ٢٢ دولة وتم تقسيمهم حسب موقعهم فهناك اثني عشر دولة  في قارة آسيا وهم (فلسطين، ولبنان، والأردن، اليمن، سوريا، عمان، البحرين، الكويت، قطر، السعودية، العراق، الإمارات العربية).

كما يتواجد العشر دول الآخرين في قارة أفريقيا وهم ( مصر، والسودان، الجزائر، ليبيا، تونس، جزر القمر، المغرب، موريتانيا، الصومال، جيبوتي).

نبذة عن الدول العربية الأفريقية

قد عرفنا فيما قبل أن عدد الدول الإفريقية ١٠ دول من أصل ٢٢ دولة موقعها في العالم العربي، وسنقوم الآن  بذكر هذه الدول وخصائصها فيما يأتي:

جمهورية مصر: وهي تتميز بحضارتها المرموقة والعريقة على مر العصور، وموقعها يكون في إقليم وادي النيل، عاصمتها القاهرة،

 

وتقدر مساحة أراضيها حوالي مليون كيلو متر مربع، وقد حصلت على المرتبة الأولى من حيث الكثافة السكانية، إذ يصل عدد إجمالي السكان بها إلى ٩٠ مليون نسمة.

دولة السودانوعاصمتها تكون الخرطوم، تبلغ عدد مساحتها إلى ١,٨٦٥,٨١٣ كيلو متر مربع، وموقعها في الجزء الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا،

شاهد أيضاً:   جزيرة ساموس

وهي  تعتبر ثالث أكبر الدول الأفريقية مساحةً، من بعد دولتي ( الجزائر، الكونغو الديمقراطية) كما يبلغ عدد إجمالي السكان بها إلى ٣٣٤١٩٦٢٥ مليون نسمة.

دولة الجزائرموقعها الجزء الشمالي الغربي لقارة أفريقيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية إلى ٢,٣٨١,٧٤٠ كم٢، فتعتبر هي أكبر دولة مساحةً، عاصمتها الجزائر، يصل عدد السكان بها إلى أكثر من ٣٣ مليون نسمة.

دولة ليبياهي معروفة ومميزة بثروتها النفطية، موقعها أقصى شمال أفريقيا على ساحل البحر المتوسط، عاصمتها طرابلس،

يصل عدد السكان بها إلى ٦ مليون نسمة، وتعتبر هي رابع أكبر الدول في أفريقيا مساحةً حيث تبلغ مساحتها إلى ١٧٥٩٥٤٠ كم٢.

دولة تونس: موقعها شمال شرق قارة أفريقيا، عاصمتها تونس، ويبلغ إجمالي مساحتها إلى ١٦٣٣١٠ كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكانها وفقاً لإحصائيات ٢٠١٤م إلى ١٠ مليون نسمة  تقريباً، وهي أصغر الدول الموجودة في قارة أفريقيا، والملقبة “بتونس الخضراء”.

دولة جزر القمرعاصمتها موروني، تقع بالقرب من ساحل قارة أفريقيا شرق المحيط الهندي، وتبلغ مساحتها ١٠٨٦٢ كم٢، ويتحدث سكانها بثلاث لغات وهما (العربية، والفرنسية، والقمرية) كما أنها تتكون من ٤ جزر وهم ( جزيرة ماهوري، جزيرة نجازيجياو، جزيرة مواليني، جزيرة أنجواني).

دولة المغرب: وهي عاصمتها الرباط، موقعها أقصى الجزء الشمالي الغربي من قارة أفريقيا، تبلغ مساحتها ٧١٠,٨٥٠ كم٢، وهي مميزة بموقعها الاستراتيجي على مضيق جبل طارق، الذي يقوم بوصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي.

دولة موريتانيا: موقعها شمال غرب قارة أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي، تبلغ مساحتها  ١,٠٣٠,٧٠٠ كيلو متر، عاصمتها نواكشوط، وهي تعتبر النقطة الواصلة بين شمال وجنوب أفريقيا.

دولة الصومال: موقعها شرق أفريقيا، عاصمتها مقديشو، تبلغ عدد مساحتها إلى ٦٣٧,٦٥٧ كيلو متر، وهي تملك حدود بحرية طويلة، كما يسيطر عليها مناخ الصحراوي الجاف، وارتفاع درجة الحرارة طوال العام.

شاهد أيضاً:   بماذا يشتهر العراق ومعلومات عن العراق

دولة جيبوتي: موقعها في القرن الأفريقي على شاطئ الغرب لمضيق باب المندب، تبلغ مساحتها إلى ٢٣,٢٠٠ كيلو متر مربع، عاصمتها جيبوتي، يصل عدد سكانها الذين يتحدثون باللغة العربية إلى حوالي  ٩٧,٩٠٠ ألف نسمة.

 

أقاليم الدول العربية

وبعد أن انتهينا من معرفة كم دولة عربية في قارة أفريقيا، وجدنا أن امتداد جميع دول الوطن العربي حدودها من المحيط الأطلنطي غرباً حتى الخليج العربي شرقاً،

ومن البحر المتوسط شمالاً حتى إلى الصحراء الإفريقية، والمحيط الهندي، وبحر العرب جنوباً، وتقع الدول العربية الإثنين وعشرون في قارتي آسيا وإفريقيا ويتوزعون في عدة أقاليم لنتعرف عليها فيما يأتي:

  • إقليم وادي النيل.
  • دول القرن الإفريقي.
  • شبه الجزيرة العربية.
  • بلاد الشام.
  • المغرب العربي.
  • دول شمال إفريقيا.
  • بلاد الرافدين.

أصل التسميات للدول العربية في أفريقيا

على مر العصور السابقة ، قد حملت الدول العربية العديد من التسميات المختلفة، وسوف نورد لكم بعض هذه التسميات فيما يلي:

الإغريق القدماء، استخدموا كلمة ليبيا حيث أنها لفظة مشتقة من اسم قبيلة أقامت في خليج سدرة، وقد أطلقوا عليها اسم ليبيا ليشمل كافة القارة الإفريقية، وكان سكانها الأصليون رعايا من مملكة قرطاج.

اسم إفريقيا، وهو لفظة مشتقة من أصل فينيقي، استخدموه الرومان في أول مقاطعة لهم وكان ذلك في الجزء الشمالي من دولة تونس، على المنطقة جميعها المتواجدة شمال الصحراء، وقد حملت اسم القارة السمراء فيما بعد بأكملها.

حافظ العرب، وهو مصطلح مشتق من إفريقية، قد استخدموه لنفس المعني والسياق  لمن سبقوهم لتلك الدلالة، وذلك رغم أنه يشير أصله إلى منطقة تشمل دولة تونس، وشرق الجزائر.

حصلت دولة المغرب وتونس والجزائر على اسم ” أراضي الأطلس ” وذلك لوقوع جبال الأطلس فيها، وهي تعتبر من التضاريس الطبيعية الشمالية الهامة في قارة أفريقيا.

شاهد أيضاً:   مدينة سيدي قاسم في المغرب

 

وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم عدد الدول العربية الإفريقية، وعرفنا ما هي هذه الدول المتواجدة بها وأصل تسمياتها، وكل ما يتعلق حول هذا الموضوع ونتمنى أن يكون هذا المقال مفيداً لكم.

كم عدد الدول العربية الافريقية, كم عدد الدول العربية الافريقية, كم عدد الدول العربية الافريقية, كم عدد الدول العربية الافريقية, كم عدد الدول العربية الافريقية, كم عدد الدول العربية الافريقية, كم عدد الدول العربية الافريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى