تعليم

كم عدد حروف الهجاء

كم عدد حروف الهجاء ، تساؤل هام يطرحه الكثيرون نظرًا لكون اللغة العربية بمثابة الأبجدية الثانية التي تلي اللغة اللاتينية، فقد استخدمت لتفسير وكتابة لغات عدة أمثال كل من “الفارسية، الأردية، العثمانية”، كما استعملت في تدوين العديد من الكتب السماوية أبرزها القرآن الكريم بالإضافة إلى المخططات القديمة، كما يجب الإشارة إلى أنّ حروف الهجاء العربية تكتب من جهة اليمين إلى جهة اليسار بحيث تصبح الحروف مترابطة مع بعضها البعض بشكل معين وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال كم عدد حروف الهجاء.

كم عدد حروف الهجاء

كم عدد حروف الهجاء تساؤل هام والإجابة هي: ثمانية وعشرين حرفًا، دون احتساب الهمزة، وقد رُتبت تلك الحروف بطريقة شكلية وفقًا لما يسمى بمبدأ “الأشباه والنظائر”، فقد اُبتكر هذا الأسلوب في عهد الحجاج ابن يوسف، ويرجع الفضل في ابتكاره إلى “نصر بن عاصم الليثي”، ويعد هذا الترتيب هو المستخدم حتى وقتنا الحاضر.

تعريف حروف الهجاء

تعرف بأنّها الحروف المستعملة لكتابة اللغة العربية والتي تم جمعها في ثماني كلمات، تتمثل في:

  • “هوز، أبجد، كلمن، سعفص، حطي، ضطع، تحخد، قرشت”.
  • تنقسم حروف الهجاء العربية إلى قسمين أحدهما حروف العلة والآخر الحروف الصحيحة.
  • يجب الإشارة إلى أنّ هذه الحروف يمكن أنّ تُكتب بأكثر من طريقة، حيث يوجد ما يسمى بالخط الكوفي بالإضافة إلى كلً من النسخ والرفعة.
  • يمكن أنّ تضاف العديد من الأشكال والزخارف إلى تلك الحروف، وهذا ما يطلق عليه مصطلح “الخطوط” داخل اللغة العربية.

 

ترتيب حروف الهجاء

قام علماء اللغة بوضع عدة معايير يتم من خلالها ترتيب الحروف الهجائية، ونوضح ذلك من خلال الآتي:

  • الترتيب الهجائي: هو المستعمل في العديد من الأمور التي تستخدم حاليا، مثل: “المعاجم، الفهارس، كُتب الأمثال، مراجع البحث”، وهو كالتالي: “أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي”.
  • الترتيب الأبجدي: رتبت فيه الخروف بناء على أصولها، حيث تم تقسيمها إلى قسمين أحدهما يسمى بالأحرف السامية، وهي “أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت”، أما الآخر يسمى الروادف وتتمثل في ستة من الأحرف العربية وهي “ث، خ، ذ، ض، ظ، غ”.
  • الترتيب الصوتي: صنفت فيه الخروف بناءًا على مخارجها باعتبار الحلق كبداية، وهي كالتالي: “ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ”، ويرجع الفضل في ابتكار هذا الترتيب إلى “الخليل بن أحمد الفراهيدي”.
شاهد أيضاً:   اقوى خمس دول في العالم

نشأة الأحرف الهجائية

فيما يتعلق بنشأة حروف الهجاء فقد قام الكثير من العلماء بعدة أبحاث ودراسات حول هذا الشأن، ليتضح الآتي:

  • العديد من الدراسات والأبحاث تشير إلى أن حروف تُمثل نتاج الأحرف الموجودة في اللغة الآرامية.
  • ثم انتقلت الأبجدية السامية إلى الجهة الجنوبية مروراً بشبه الجزيرة العربية، حيث تأثرت باللغة النبطية في هذا الوقت لكونها اللغة التي كانت أكثر انتشارا في بلاد الشام.
  • في البداية كانت الأحرف غير منقوطة حتى أشار الإمام علي “كرم الله وجهه” على “أبو الأسود الدؤلي”، لتوضع قواعد معينة لكتابة ونطق الأحرف والتي عرفت فيما بعد باسم “الحركات، النقاط”.

 

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال هذا المقال كم عدد حروف الهجاء ، كما تحدثنا عن تعريف الحروف الهجائية بالإضافة إلى ترتيب حروف الهجاء، فضلاً عن توضيح تاريخ نشأتها.

المراجع

Arabic alphabet
نشأة اللغة العربية وتطورها وثباتها أمام التحديات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى