أسماك وبرمائيات

كم عدد طبقات أجسام اللاسعات

عدد طبقات أجسام اللاسعات

عدد طبقات أجسام اللاسعات ثلاث طبقات ، تجدر الإشارة إلى أن الراي اللساع هو نوع من الكائنات البحرية تشمل هذه الكائنات عددًا كبيرًا من الأنواع المختلفة تشمل الأمثلة قنديل البحر والشعاب المرجانية ، ومن الجدير بالذكر أن جميع أنواع اللسعات متشابهة مع بعضها البعض في خصائص معينة. تتميز اللسعات بقدرتها الطبيعية على تعويض ما تفقده من أجسامها تُعرف هذه العملية باسم الانحلال.

ما هي اللاسعات

تُعرف أيضًا باسم راي السوط أو الراي اللساع ، وهي أسماك يمكن لأي شخص يراها أن يتعرف عليها على الفور ، حيث تشبه أجسامها الفطائر التي تنزلق بأمان عبر الماء ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك ما يقرب من 200 نوع من اللسعات تعيش في محيطات العالم ، بالإضافة إلى العيش في بعض المناطق غير المحيطات ، ومثل معظم أنواع الكائنات الحية ، تواجه الراي اللساع تهديدات في جميع أنحاء العالم بشأن استمرار بقائها.

تنتمي الراي اللساع إلى فئة من الحيوانات تعرف باسم elasmobranchs ، وتتميز بهياكلها العظمية الخالية من العظم وتتكون من الغضاريف. الجسم المسطح من اللسعات هو ما يمنحها الفرصة للجلوس في قاع الماء ، وبالتالي يساعدها على تمويه نفسها حتى لا تراها الأسماك المفترسة التي تسبح أو تعيش في الجزء العلوي ، وبالتالي يصطادون فرائسهم من الارض.

اللسعات لها عينان تقعان أعلى الجسم ، والفم يقع في أسفل الجسم ، وللعسعات أيضًا ذيول ، وغالبًا ما يكون لهذا الذيل رأس مسنن يحتوي على سموم ، وعندما تشعر اللسعات بذلك إذا كان هناك أي تهديد أو خطر على حياتهم ، فإنهم يرفعون هذا الذيل الشائك إلى الأعلى ليتمكنوا من إصابة الحيوانات المفترسة الموجودة حولهم.

شاهد أيضاً:   ماهي اسرع المخلوقات البحريه

أين تعيش اللاسعات

إن اللاسعات تحب العيش في الماء الدافئ المعتدل والاستوائي توجد في جميع المحيطات وأنهار معينة في أمريكا الجنوبية ، وتوجد أحيانًا في تلك المناطق بكثرة كبيرة ، حيث تعتبر من سكان القاع وغالبًا ما تقع جزئيًا في المياه الضحلة ، حيث يمكنها أن تأكل ما هو في القاع. من الديدان والرخويات واللافقاريات يمكن أن يأكلها المحار الآخر ، مما يتسبب في بعض الأحيان في أضرار جسيمة لعائلات المحار القيمة.

حجم اللاسعات

الراي اللساع ، والأشعة السوطية أو ذيول الراي اللساع لها ذيول رفيعة ، وفي كثير من الحالات تكون طويلة جدًا ، وأجسامها تشبه الجلد ، ويختلف حجمها باختلاف الأنواع ، على سبيل المثال ، نجد أن Dasyatis sabina هو نوع صغير يعيش في الشمال الغربي عندما ينضج المحيط الأطلسي ويصبح عرضه 25 سم أي (حوالي 10 بوصات) ، لكن النوع الأسترالي D. brevicaudata يصل عرضه إلى مترين (7 أقدام) عندما ينضج ويصل طوله إلى أربعة أمتار. أكبرها حوالي 75 سم. تتميز هذه الأنواع بذيلها القصير نسبيًا وزعانف الذيل المتطورة. تعيش في المحيط الهادئ وكذلك غرب المحيط الأطلسي.

طعام اللاسعات

توجد اللسعات في الغالب في قاع الماء ، لذا فإن غالبية فرائسها هي تلك الكائنات البحرية التي تعيش مثلها في القاع ، على سبيل المثال ، تأكل الديدان والمحار والروبيان ، بينما تأكل اللسعات التي تعيش في المياه العذبة الحشرات فيها.

لقد قيل أن هذه الكائنات البحرية أو أي مخلوقات أخرى تتحرك في الماء تولد مجالًا بيولوجيًا كهربائيًا ، أو يمكن القول إنها بصمة كهربائية من نوع ما ، وتتميز اللدغات بقدرتها على مساعدتها في اكتشاف المجالات الكهربائية الحيوية من حولهم للحيوانات التي تتحرك حولها ، وذلك من خلال استخدام شبكة من أعضائها الحسية الخاصة ، والجدير بالذكر أن هذه الأعضاء عبارة عن مستقبلات كهربائية صغيرة الحجم مملوءة بالسوائل ، وتقع بالقرب من على فم اللسعات ، وشكلها يشبه الثقوب السوداء الصغيرة في جلد اللسعة.

شاهد أيضاً:   معلومات عن سمكة رأس الغنم sheepshead

تكاثر اللاسعات

يستمر موسم تزاوج الراي اللساع لبضعة أشهر. من الجدير بالذكر أن عدد الأشهر يعتمد على نوع اللدغة. يمكن أن تتكاثر عن طريق الاتصال الجنسي أو اللاجنسي ، وغالبًا ما يكون للإناث اللسعات فترات حمل طويلة مقارنة بالكائنات الحية الأخرى ، تتراوح فترة الحمل من ستة أشهر إلى سنتين. إنها أيضًا أسماك تميل إلى الولادة مرة واحدة فقط في السنة بسبب فترة حملها الطويلة. وتجدر الإشارة إلى أن اللسعات حديثي الولادة تظهر مثل المنمنمات وتعمل بكل طاقتها عند البالغين ، أيضًا ، غالبًا ما تكون الكائنات المجوفة الصغيرة صغيرة بما يكفي لتناسب راحة يد الإنسان.

عمر اللاسعات

هناك قدر كبير من الاختلاف في الآراء حول المدة التي يمكن أن يعيشها الراي اللساع ، ولكن ما هو مؤكد هو أن الفترة التي يعيش فيها الراي اللساع تختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للأنواع المختلفة ، حيث يعيش الكثير منهم حياة أقصر بكثير من الآخرين ، وقد يكون عمرهم فقط تصل الى ستة أو ثمانية أعوام.

أما بالنسبة لبعض أنواع اللسعات الكبيرة التي تعيش في المياه العذبة ، مثل تلك الأنواع الضخمة التي تعيش في المياه العذبة في جنوب شرق آسيا ، فيمكنها أن تعيش حتى 25 عامًا أو أكثر ، لكن العلماء لا يزالون غير متأكدين ، كما هو الحال عمومًا هم أكثر دراية بدورات حياة الأسماك ذات الأهمية التجارية ، وبينما لا يتم صيد الراي اللساع بكثافة مثل الأسماك الأخرى ، لا يزال عمر العديد من أنواعها غير معروف.

هل اللاسعات خطيرة

لقد حدثت بعض الوفيات بسبب سم اللاسعات، إلا أن الموت من اللاسعات من الأمور نادرة الحدوث، وبحسب المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، فإن سم اللسعات يكون قاتلاً عندما تخترق الشوكة أحد الأجزاء الضعيفة من جسم الإنسان ، وهذا ما حدث مع الوفيات التي تم ذكرها ، وتلك المناطق الضعيفة في الرقبة ، البطن أو الصدر ، وغير ذلك ، فإن تغلغل شوكة اللسعات في أي مكان آخر في الجسم يسبب ألمًا شبيهًا بلسعة قنديل البحر ، لكن الآلاف من الأشخاص الذين يتعرضون لها غالبًا ما يعيشون في جميع أنحاء العالم كل عام.

شاهد أيضاً:   فوائد المرجان الاقتصادية

أما خطورة اللسعات على الحيوانات والكائنات الحية الأخرى ، فهي تتمثل في الشوكة الموجودة على ذيلها ، والتي تطلق سمًا ضارًا عند ملامستها للحيوانات الأخرى ، وبالتالي يُسمم الحيوان ويموت ، أي أن خطر اللسعات هو. شديد للكائنات البحرية ، ولكن بالنسبة للإنسان ، من النادر التسبب في إصابة خطيرة أو الوفاة.

 المراجع

What are stingrays?
stingray

زر الذهاب إلى الأعلى