اكتشافات واختراعات

كم عدد طبقات الارض

كم عدد طبقات الارض؟ تتعدّد طبقات الأرض، وتختلف كل طبقة عن الأخرى بمكوناتها وعناصرها التي تتكون منها، ومن خلال موقعي سيتم الحديث في هذا المقال عن كم عدد طبقات الكرة الأرضية، وطبقات الأرض بالترتيب، ومكونات كل طبقة، بالإضافة إلى بعض الصور التي تُوضح طبقات الأرض ومفهوم العلم الذي يصف طبقات الكرة الأرضية.

 

ما هو علم وصف طبقات الأرض

يُعرف علم وصف طبقات الأرض بأنّه عبارة عن ذلك العلم الذي يهتم بدراسة القوانين والظروف المختلفة المتحكمة في تكوين طبقات الصخور، والأماكن التي تترسَّب فيها بمختلف أنحاء العالم، حيث يحدد هذا العلم أنواع الصخور وخصائصها العمرية، وقد ظهر علم جديد استنبط من علم دراسة طبقات الأرض، وهو علم الرواسب، حيث يختص هذا العلم بدراسة كل ما يتعلق بالترسيب.

 

كم عدد طبقات الارض

للأرض ثلاث طبقات رئيسية، وهي حسب تقسيم العلماء تتكون من طبقة باطن الأرض التي تتألف من النواة الواقعة في مركز الكرة الأرضية، وطبقة الوشاح، وطبقة سطح الأرض التي تتألف من قشرة رقيقة، ومع تطور العلم، ودراسة العلماء وأبحاثهم التي قاموا بها، اتّضح أن كل طبقة من طبقات الارض الثلاثة تنقسم إلى عدّة أجزاء مختلفة، وبالتالي تبلغ عدد طبقات الأرض في مجملها حوالي سبع طبقات.

 

أقسام طبقات الارض

تنقسم طبقات الأرض إلى ما يلي:

القشرة الأرضية

تتكون القشرة بشكلٍ عام من عدد من العناصر المهمة، وبنسب مختلفة، وهذه العناصر هي: الأكسجين، والسيليكون، والألمونيوم، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، وتنقسم القشرة الأرضية إلى تسع صفائح تكتونية و12 صفيحة صغيرة، وهذه الصفائح قد تؤدي إلى حدوث الزّلازل والجِبال، بسبب تحركها بشكل كبير، أو تشكيل الصدوع والأخاديد بسبب بعدها عن بعضها، وتنقسم القشرة إلى طبقتين أساسيتين، هما:

  • القشرة المُحيطيّة: ويبلغ طولها ما بين 1كم، و10كم، وتُشكل ثلثي مساحة القشرة الأرضية، وهي غالباً ما تكون عبارة عن صخور بازلتيّة.
  • القشرة القاريّة: وهي القشرة التي تُغطي ثلث مساحة الأرض، ويبلغ سُمكها بين 35-70 كم.
شاهد أيضاً:   الواقع الافتراضي والواقع المعزز

طبقة الوشاح

وتُسمى بالطبقة الوسطى التي تقع بين طبقة القشرة الأرضيّة واللُبّ، وتبلغ مساحتها حوالي 84% من حجم الكرة الأرضيّة، أما سمكها فيصل إلى 2900 كم تقريباً، وتمتاز هذه الطبقة بارتفاع درجات الحرارة فيها، والتي تتراوح بين 1000 و3700 درجة مئوية، وتتكون طبقة الوشاح من صخور سيليكاتية التي تحوي أكاسيد المغنيسيوم والحديد والألمونيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وتنقسم هذه الطبقة إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • الوشاح العلويوتقع هذه الطبقة تحت القشرة الأرضية مباشرةً، ويفصل بينهما انقطاع موهو الذي يبلغ سمكه 8كم في قاع المحيطات، و32كم في القرات، وهذه الطبقة تنقسم إلى جزأين هما:
    • الغلاف الصخريّ: وهي الطبقة التي تكون في الأعلى قريبة من القشرة الأرضية، ويصل عمقها إلى 100كم.
    • الغلاف المائع: ويُسمّى بغلاف موري، ويحتوي على مواد لدنة درجة حرارتها عالية، تعمل على إنشاء تيارات الحمل بين الطبقة العلوية وغلاف موري، ويتراوح عمق طبقة الغلاف المائع بين 100 و410 كم.
  • الوشاح السفليّوتُسمّى بميزوسفير، وتمتد على عمق 660-2700كم تحت سطح الأرض، وتمتاز هذه الطبقة بارتفاع درجات الحرارة فيها بشكلٍ أعلى من طبقة الوشاح العلوي، وتفصل بين طبقتي الوشاح العلوي والسفلي، طبقة تُسمّى بالانتقالية، ويتراوح عمقها بين 410 و660كم تحت سطح الأرض، وتكون كثافة الصخور فيها عالية جداً، وتأخذ شكل البلورات، وتمتاز هذه الطبقة بأنها تعمل على منع انتقال المواد بين الوشاح العلويّ والسفليّ، مما يجعلها تُحافظ على مُستوى غلاف موري ثابتاً، وتمنع انغراسه في الوشاح السفليّ.
  • الطبقة (D): وتقع هذه الطبقة تحت الوشاح السفليّ أعلى منطقة اللُبّ الخارجيّ بعمق يصل إلى 2900كم تحت سطح الأرض، وتكون ضحلة للغاية.

طبقة اللُبّ

وهي طبقة النواة، وتعد مركز الكرة الأرضية، كما أنها تتكون من طبقتين أساسيتين، هما:

  • اللُبّ الخارجيّوهي عبارة عن طبقة سائلة تتكون من معادن النيكل والحديد المنصهرة، وتبلغ درجة الحرارة فيها بين 4500 و5500 درجة مئوية، كما يبلغ سمك طبقة اللب الخارجي حوالي 2200كم.
  • اللُبّ الداخليّوتتكوّن من معادن الحديد والنيكل كطبقة اللب الخارجي، ولكن بحالتهما الصلبة وليست المنصهرة، وذلك بسبب الضّغط الكبير في هذه الطّبقة والذي تمنع تحول المعادن للحالة السّائلة، وتبلغ قيمة الضغط حوالي 3.6 مليون ضغط جويّ، ويصل سمك طبقة اللب الداخلي إلى 1250 كم، أما درجة الحرارة فتتراوح بين 5500 و7000 درجةٍ مئويّةٍ.
شاهد أيضاً:   الواقع الافتراضي والواقع المعزز

 

ما عدد طبقات الارض كما وردت في القرآن الكريم

سبر العلماء والباحثون أغوار الكرة الأرضيّة ودرسوا بشكلٍ مفصّل طبقاتها وعددها ومكوناتها، فبعد أن كنّا نظن أنّ عدد طبقات الارض هي ثلاث طبقات فقط، جاء العلماء ليُبينوا ما قاله الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وتحديداً في سورة الطلاق “اللهُ الذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الأرْضِ مِثلَهُن”

حيثُ تُشير الآية السابقة إلى أنّ عدد طبقات السماء سبع سماوات، وقد خلق الله سبحانه وتعالى في الأرض مثلهن، أي كذلك خلق الأرض من سبع طبقات، وقد أكدت العديد من الدراسات التي قام بها علماء الجيولوجيا أن الكرة الأرضية بالفعل تتكون من سبع طبقات فوق بعضها.

 

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، كم عدد طبقات الارض؟ حيث تعرفنا على علم دراسة طبقات الارض، وعدد طبقات الكرة الأرضية، وكذلك مكونات كل طبقة.

المراجع

علم طبقات الأرض

زر الذهاب إلى الأعلى