اسلامتاريخ

كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب

كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب، بعد وفاة رسولنا الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، حيث حكم المسلمين أربعة من الخلفاء، وتم تسمية هؤلاء الخلفاء بالخلفاء الراشدين المهديّين، وسوف يقدم لنا موقعي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن خلافة علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.

الخلفاء الراشدين

حكم المسلمينَ مجموعةٌ من الخلفاء بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، وكانت وصية الرسول الكريم، أن تتم الخلافة من بعد وفاته لمدة ثلاثين عاماً وليس أكثر، فإن زادت مدة الخلافة عن الثلاثين عاماً، كانت جبروتًا، كان أول هؤلاء الخلفاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والذي كانت خلافته نتيجةً لاجتماع الصحابة، وتقرير من سيخلف الرسول بعد وفاته، ثم جاء الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ليكون ثاني الخلفاء الراشدين، وكان اختياره مبنيّاً على مشورة المسلمين، ثم عثمان بن عفان (ذي النورين) رضي الله عنه، وهي كانت أكول مدة خلافة بين الخلفاء الأربعة، ثم كان آخر الخلفاء الراشدين ورابعهم، علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.

 

كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب

كانت مدة خلافة علي بن ابي طالب خمس سنوات، من عام 35 للهجرة، إلى عام 40 للهجرة، وهو آخر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، وهو ابن عم رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهو من افتدى النبي الكريم بنفسه عندما هاجر إلى المدينة المنورة، حيث نام في سريره، وكاد أن يقتل بدلاً عنه، وهذا ما زاد في مكانته ورفعة منزلته عند الله تعالى ورسوله الكريم.

شاهد أيضاً:   ما هو المذهب الإسلامي الصحيح

 

من هو علي بن أبي طالب

هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وصهره، ومِن آل بيته، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ولد في مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربيّة، عام 23 قبل الهجرة، وهو من أهل السنة والجماعة، نسبه:

  • الأب: أبو طالب بن عبدِ المُطلِب.
  • الأمفاطِمة بنتُ أسد.
  • الأشقّاءطالب، عقيل، جعفر.
  • الزوجات: فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أم البنين، خولة بنتُ جعفر، أمامة بنت أبي العاص، أسماء بنت عميس، ليلى بنت مسعود، أم حبيبة بنت ربيعة، أم سعيد بنت عروة.
  • الأبناء الذكور: الحسن، الحسين، المحسن، العباس، عبد الله، جعفر، عثمان، عبيد الله، أبو بكر، محمد، عمر، محمد بن أبي بكر وهو ربيب علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.
  • البنات الإناث: زينب، أم كلثوم، رقية، رملة، خديجة.

 

صفات علي بن ابي طالب

أجمع المسلمون على مكانة ورِفعة علي بن أبي طالب، فهو من العشرة المبشرين بالجنة ورابع الخلفاء الراشدين وآخرهم، كان عليٌّ محباً للرسول عليهما السلام، وقد حاول أن يفديه بدمه، وهو أول من آمن من الصبية برسالة النبي الكريم، اتصف علي بن أبي طالب المقاتل بالقوة والمتانة وشدة البأس، كان مقاتلاً شجاعاً لا يهاب الموت، أما علي بن أبي طالب الأب فكان عطوفاً رحيماً يحب أبناءه وبناته ويعاملهم بما يرضي الله تعالى، وبالحديث عن عليٍّ خليفة رسول الله، فهو حاكم عادل عُرف أنه يحكم بالمساواة وعدم الانحياز إلا للحق.

 

جهاد علي بن ابي طالب

كان علي كرّم الله وجهه مقاتلاً مغواراً، وفارساً شجاعاً، شارك في جميع غزوات النبي عليه الصلاة والسلام، عدا غزوة تبوك، وكان دائماً ما يبلي بلاءً حسناً في جميع المعارك والغزوات التي شارك فيها، وهنا سنذكر بعض الغزوات التي شارك فيها:

  • غزوة بدر: حيث كان عمره رضي الله عنه لم يتجاوز العشرين ربيعاً.
  • غزوة أحد: حيث كما هي الحال في كل الغزوات، دافع علي عن النبي عليهما السلام، وأصيب يومها ب 16 جرحاً، ولكنه تابع القتال، وتابع تحسس أخبار قريش بعد انتهاء المعركة.
  • غزوة حمراء الأسد: حيث حمل فيها علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه لواء المسلمين.
  • غزوة بني النضير: وفي هذه الغزوة تمكن علي رضي الله عنه من قتل أحد زعماء اليهود.
  • غزوة الخندقوهي الغزوة التي قتل فيها عليٌّ عمرو بن عبد ودّ العامري، وهو من كان فارساً قويّاً، ولكن عليٌّ تمكن منه.
  • غزوة خيبر: وهي الغزوة التي فتح فيها علي بن أبي طالب حصون خيبر ورفع لواء المسلمين.
شاهد أيضاً:   ما جزاء من عادى اولياء الله

 

مقتل علي بن ابي طالب

تم اغتيال عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه على يد عبد الرحمن بن ملجم، في 21 رمضان، عام 40 للهجرة في المسجد الكبير في الكوفة وكان عمره رضي الله عنه آنذاك 62 عاماً، حيث ماتَ متأثراً بجراحه بعد أن طعنه ابن ملجم بسيفٍ مسموم، قرر ابن ملجم أن يتخلص من عليّ كرّم الله وجهه بعد أن أحبّ امرأة توفي والدها وشقيقها، فطلبت منه أن يقتله لتوافق على الزواج منه، ويعد هذا مهرًا لها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب، وكانت الإجابة هي خمس سنوات، وتم الحديث عن الخلفاء الراشدين، وعن صفات علي بن أبي طالب ونسبه، ومقتله.

المراجع

أطلس الخليفة علي بن أبي طالب

كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب, كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب, كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب, كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب

زر الذهاب إلى الأعلى