زد معلوماتك

كم يبلغ طول ابراج الكويت

كم يبلغ طول ابراج الكويت، تتميز دولة الكويت بوجود المباني العمرانية البالغة الإبداع، وهذا إن دلّ على شيء، فهو يدل عن مدى الحضارة والحداثة التي وصلت لهما هذه الدولة، سوف يقدم لنا موقعي هذا المقال للإجابة عن سؤال كم يبلغ ارتفاع ابراج الكويت، وعن تصميمها وعددها وترميمها.

أبراج الكويت

تعتبر أبراج دولة الكويت من أهم المعالم العمرانية العظيمة، والتي بدأت أول فكرة لإنشائها في عهد الأمير الثالث عشر لدولة الكويت، وهو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، استغرق إنشاء هذه الأبراج حوالي أربع سنوات، من عام 1975 ميلادي إلى عام 1979 ميلادي، إن موقع هذه الأبراج هو الجهة الشرقية من العاصمة الكويت، في الاتجاه المقابل لقصر دسمان، وهذا العمران الحضاري المعاصر، يعبر عن النهضة الاقتصادية والعمرانية التي شهدتها الدولة في هذا الوقت، مما جعل هذه الأبراج مؤهلة لأخذ جائزة آغا خان للعُمران في عام 1980 ميلادي.

 

كم يبلغ طول ابراج الكويت

يبلغ طول البرج الأول وهو الأطول والرئيسي حوالي 187 متراً، ويحمل البرج الأكبر كرتين على شكل المِبخر، أما البرج الثاني وهو البرج الأوسط، فيبلغ طوله تقريبًا 147 متراً، والذي يحمل كرة واحدة فقط، وهي دالة على المرش، وأخيرًا البرج الثالث يبلغ طوله حوالي 113 متراً، ويدل هذا البرج على المكحلة.

معلومات عن أبراج الكويت

تظهر براعة المصممين في المزج ما بين الحداثة والتراث عند تصميم أبراج الكويت الثلاثة، ولذلك لا بد من معرفة المعلومات حول هذه الأبراج:

  • الموقع: دولة الكويت، العاصمة الكويت، الجهة الشرقية.
  • العددثلاثة أبراج
  • تاريخ بدء البناءعام 1975
  • اكتمال البناءعام 1979
  • الافتتاح الرسمي1/ March/ 1979
  • المالِكشركة المشروعات السياحية.
  • أعلى طابق في الأبراجيوجد في الارتفاع 133 متراً.
  • المهندس المعماريسوني ليندستورم.
شاهد أيضاً:   كم عدد سكان روسيا

 

عدد أبراج الكويت

كما ذكرنا فإن أبراج الكويت هي ثلاثة أبراج، مختلفة في الصفات والأطوال، فيما يلي أهم المعلومات عن هذه الأبراج الثلاثة.

البرج الرئيسي

يوجد في البرج الرئيسي مطعم يسمى مطعم الأُفق، وأيضًا مقهى يسمى مقهى اللو كافيه، وأيضًا الواحة وقاعة دسمان، وهذه جميعها تتواجد ضمن الكرة الأولى، أما في الكرة الثانية فيوجد منصة عرض على ارتفاع ما يقارب ال 120 متراً، ولذلك تمت تسميتها الكرة الكاشفة، وهي كرة متحركة تمكّن الزوار من رؤية ما حول البرج، وهذا ما يجعل السياح يأتون من مختلفة بقاع الأرض، لرؤية هذا العمران البديع.

البرج الأوسط

وهو عبارة عن كرة واحدة كبيرة، تمثل خزان للمياه، وهو الهدف الرئيسي من بنائها، ويمكن لهذه الكرة (الخزان) أن تستوعب أكثر من مليونَ غالونًا من المياه، وهي كمية جيدة جدًا يمكنها سد الحاجات من المياه.

البرج الأصغر

وهو البرج الأخير من أبراج الكويت، الهدف الأساسي من بناء هذا البرج هو إيصال الكهرباء إلى البرجين الآخرين، ويوجد فيه كشافات قوية جدًا يبلغ عددها مئة كشاف.

ترميم أبراج الكويت بعد غزو العراق

عندما تعرضت الكويت للغزو من قبل العراق، حدث دمار كبير للأبراج، حيث تم تقدير نسبة الدمار والتي وصلت إلى 70% من تدمير للأدوار وإتلاف الأجهزة الفنية، وتحطيم المعدات والزجاج، وأيضًا قطع كابلات الكهرباء، وهذه الخسائر تم تقديرها بمليوني دينار كويتي تقريبًا في ذلك الوقت، وبعد أن تم تحرير الكويت، تمت إعادة الإعمار وبدأ ترميم الأبراج واحدًا تلو الآخر، فتم إعادة بناء الطوابق المهدمة، وتم إيصال الكهرباء إلى كل الأبراج، وتم بناء وافتتاح المطاعم والمقاهي والحدائق.

 

تصميم أبراج الكويت

لقد تم تصميم هذه الأبراج الثلاثة اعتمادًا على مبدأ المزج ما بين الحضارة المعاصرة والفنون المعمارية الحديثة، وبين التراث العربي الكويتي الأصيل، لتظهر لنا هذه الأبراج بهذه الدقة والبراعة والإبداع، وهذا أيضًا لا ينفي النكهة الإسلامية في تصميم الأبراج، من حيث وجود الكرات الدوارة والتي تم تزيينها بالقطع الزجاجية الزرقاء، مما يجعلها تشبه القبب الإسلامية للمساجد، وتم ابتكار هذه الفكرة بدءًا من فكرة المآذن الموجودة على المساجد الإسلامية.

شاهد أيضاً:   اكبر بحيرة في العالم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به التحدث عن كم يبلغ طول ابراج الكويت، وتم التحدث عن عدد أبراج الكويت، وترميم أبراج الكويت بعد غزو العراق لها، وتصميم أبراج الكويت

المراجع

Kuwait Towers

كم يبلغ طول ابراج الكويت, كم يبلغ طول ابراج الكويت, كم يبلغ طول ابراج الكويت, كم يبلغ طول ابراج الكويت

زر الذهاب إلى الأعلى