فن العيش

كيفية إصلاح مصدر طاقة الكمبيوتر Repair Computer Power Supply

ما سبب حدوث عطل في مصدر طاقة الكمبيوتر؟

 

غالبًا ما يكون هناك ارتباك فيما يتعلق بأهمية مصادر الطاقة في الكمبيوتر، نظرًا لأنّها في معظم الأحيان لا تؤثر على الطريقة التي تتصرف بها أجهزة الكمبيوتر مثل المجموعات الفرعية الأخرى، مثل اللوحة الأم وبطاقات الرسومات والقرص الصلب وما إلى ذلك، لكن الحقيقة هي أنّه عندما يكون مصدر الطاقة قويًا، يتجاوز (600) واط، مع مستوى كفاءة طاقة أعلى من (80، 85٪)، فإنّ شراء واحد جديد يمكن أن يكون مشكلة حقيقية.

 

وبالتالي، تعد إصلاحات مصدر الطاقة أمرًا حيويًا للحفاظ على ميزانيتك منخفضة، خاصة بالنسبة للوحدة ذات الجودة، والتي توفر الطاقة للمتحمسين الجادين أو نظام أعلى، فيما يتعلق بالمشكلات التي يمكن أن تحدث مع مصادر الطاقة، فإنّ القليل منها أكثر شيوعًا: يمكن أن تنفجر الكابلات أو تقطع أو يحدث لها ماس كهربائي (shorted).

 

شرح أسباب الأعطال في مصدر طاقة الكمبيوتر:

 

في حالة تلف مصدر الطاقة أو تعطله، لن يتمكن الكمبيوتر أيضًا من العمل، قبل البدء في إصلاح مصدر طاقة الكمبيوتر، يتعين علينا تحديد سبب الضرر، عادةً ما يكون الضرر الذي يلحق بمصدر الطاقة بسبب ثلاثة عوامل، قد يكون بسبب الجهد غير المستقر (unstable voltage)، والحمل الزائد (excessive load)، وقد يكون أيضًا بسبب نظام التأريض الأقل جودة (less good grounding system)، لمعرفة ذلك، يتعين علينا إجراء الاختبار أولاً لتشخيص تلف مزود الطاقة، والخطوات هي كما يلي:

 

  • في البداية، قم بإيقاف تشغيل كابل الطاقة (PSU) من التوصيلات الكهربائية.

 

 

 

  • قم بإعداد وصلة توصيل من (10) إلى (20) سم بحيث يتم تقشير طرفيها.

 

  • أمسك بمخرج الكابل (PSU) “منفذ به (20) سنًا أو (24) سنًا”، ثمّ قم بتوصيل الكابل الأخضر بالكابل الأسود باستخدام وصلة كابل.

 

  • إذا تمّ توصيل كل من الكبلات، وكانت المروحة تدور، فإنّ حالة مصدر الطاقة جيدة، وإذا لم تكن المروحة موصلة، فإنّ مصدر الطاقة في حالة التلف.

 

ومع ذلك، إذا كان الضرر ناتجًا عن أحد مكونات (PSU)، فقد يصبح جهد الخرج غير مستقر وقد يؤدي إلى تلف المكونات الأخرى الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك، لا تنسى التحقق من كل كابل بناءً على لونه، فيما يلي قائمة بجهد الخرج لمصدر الطاقة.

 

الأحمر: (+ 5) فولت، (Red: + 5 volts).

الأبيض: (- 5) فولت، (White: – 5 volts).

الأسود: (0) فولت “أرضي”، (Black: 0 volt ground).

الأصفر: (+ 12) فولت، (Yellow: + 12 volts).

الأزرق: (- 12) فولت، (Blue: – 12 volts).

البنفسجي: (+ 5) فولت في وضع الاستعداد، (Purple: + 5 volts stand by).

البرتقالي: (+ 3) فولت، (Orange: + 3 volts).

الأخضر: (Green: DC ON).

البني: (تحسس الجهد إلى ميجا بايت)، (Sense-voltage to MB).

 

بعد إجراء تشخيص الأضرار التي لحقت بمصدر الطاقة للكمبيوتر، فإنّ الخطوة التالية هي إجراء إصلاح أحد المكونات الموجودة في مصدر الطاقة، إذا كان هناك بالفعل ضرر.

 

كيفية إصلاح مصدر طاقة الكمبيوتر؟

 

  • أولاً، افصل كل منفذ إدخال مصدر الطاقة المتصل بالتيار الكهربائي أو منفذ الإخراج المتصل بمكونات الكمبيوتر.

 

  • بعد ذلك، خذ مصدر الطاقة من علبة “صندوق” الكمبيوتر.

 

  • افتح صندوق إمداد الطاقة، ونظف الجزء الداخلي من مصدر الطاقة وتحقق ممّا إذا كانت هناك مكونات مشتعلة “محروقة”، وعادةّ ما يكون الاحتراق أحد مكونات (elco).

 

  • في حالة العثور عليها، قم باستبدال المكونات بأخرى جديدة، إذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بفحص ال (Fuse) إذا كانت حالته لا تزال جيدة أم لا، عن طريق القياس باستخدام مقياس أوم.

 

  • بعد ذلك، تحقق من ترانزستور تحويل الطاقة (2SC3039) “قطعتان” الذي لديه مهمة التحكم في مصدر الطاقة في (PWM).

 

  • قم بإزالة الترانزستورين من (PCB) للتحقق من حالته، إذا كان لا يزال جيدًا، فانتقل إلى قسم جسر الصمام الثنائي (diode bridge section).

 

  • تحقق من حالة كل صمام ثنائي باستخدام مقياس متعدد، غالبًا ما يحدث تلف في مصدر الطاقة بسبب وجود صمام ثنائي واحد تالف (leaky diode).

 

  • بعد ذلك، تحقق من ترانزستورات مولد النبض (pulse generator)، والمكثفات، وكذلك المقاومة الموجودة على دوائر مولد النبض، تأكد من أنّ جميع المكونات لا تزال جيدة وتعمل بشكل جيد.

 

  • لا تنسى التحقق من كل نقطة لحام للمكونات، تأكد من عدم وجود لحام بعيدًا، مع الأخذ في الاعتبار أنّ درجة الحرارة داخل مصدر الطاقة ساخنة.

 

  • إذا تمّ فحص جميع المكونات وطبيعتها، فمن المحتمل حدوث تلف في المكون (ICTL494)، للتحقق من أنّ مكون (TL494 IC)، لا يمكن أن يستخدم مقياسًا متعددًا (multimeter).

 

  • لذلك، يجب أن تحاول استبدال مكونات (TL494 IC) القديمة بأخرى جديدة.

 

  • قم بإجراء الاختبار مرة أخرى للتأكد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page