فن العيش

كيفية ازالة البقع عن الملابس

ازالة البقع عن الملابس

يقضي الأشخاص بعض الوقت في انتقاء وشراء ملابسهم المفضلة وارتدائها والاستمتاع بمظهرٍ أنيقٍ وجذّابٍ سواء أكان ذلك بالأيام العادية، أو في المُناسبات الخاصة والمميّزة، لكن في بعض الأحيان يتعرضون لأحداثٍ مُفجائة تُسبب تلطّخ ملابسهم الجميلة بالبقع، والتي يُمكن أن تكون بسيطةً وتُزال بسهولةٍ ودون عناء، لكن الأمر يُصبح مزعجاً أكثر عندما تكون هذه البقع صعبةً وعنيدة، وتحتاج الكثير من الوقت واستخدام تقنياتٍ وموادٍ خاصة للتخلّص منها دون إفساد نسيج القطعة، أو تغيير لونها وإتلافها، والتي سيتم التطرّق لبعضها في هذه المقال.[*]

كيفية ازالة البقع عن الملابس

لا يوجد أسوأ من ظهور بعض البقع صعبة التنظيف عن الملابس، ولكن أصبح الأمر ليس بالصعب ، فالبرغم من صعوبة تلك البقع في التنظيف إلا أن إزالتها أسهل مما تتخيل، وهو ما سنطرحه خلال هذا المقال.

تختلف نوع البقع الموجودة على الملابس وذلك باختلاف المواد المسببة لهذه البقعة، فمنها الحبر، الزيوت، الطعام، المشروبات، أدوات التجميل، وغيرها. كما أنه يوجد طريقة تنظيف خاصة بكل بقعة ترتبط بنوعية القماش، وأسهل طريقة لازالتها هو مزيل البقع، ويستخدم كالآتي:

  • الغسيل يدوياًيتم شطف قطعة الملابس بالماء البارد ومن ثم وضع مزيل البقع على البقعة بشكل مباشر، وتترك لمدة تتراوح بين 2- 3 دقائق، ثم تغسل.
  • الغسيل الاتوماتيكي: يتم وضع الملابس في الغسالة وتترك منقوعة لمدة 5 دقائق، ثم تبدأ دورة الغسيل ويضاف كوب واحد من مزيل البقع في درج المسحوق أو وعاء.[*]
شاهد أيضاًفوائد حليب جوز الهند لغسل الشعر

كيفية ازالة البقع عن الملابس مع أنواع الأقمشة

لا بد من الانتباه أولاً إلى معرفة نوع القماش عند البدء في معالجة البقع، أهو مصنوعاً من القطن، أو الصوف، أو الأقمشة الصناعية، أو الحرير، وهذا ما سيفيد بالتأكيد في طريقة تنظيف البقعة، فقط اتبع الخطوات التالية:

  • كيفية التخلص من البقعة مع الملابس القطنية: يعتبر القطن من القماش المتين، والمقصود من ذلك أن البقع المتواجدة عليه يتم استخدام أياً من المنظفات لازالتها بكل سهولة، حيث أن هذا النوع من القماش لا يتعرض لأي ضرر.
  • كيفية التخلص من البقعة مع الملابس الحريريرجى التأكد من أن المنظف الموجود خاص فقط بالأقمشة الحرير، حتى ولو كانت تلك البقعة متناهية الصغر، كما ينصح بغمر الثوب كاملاً بالماء، وذلك للتخلص من أية بقعة تظهر على الثوب من أثر الماء، وينصح باللجوء للمتخصصين في تنظيف بقعة الأقمشة الحرير، حيث أن هذا النوع من الأقمشة يحتاج لعناية خاصة نظراً لأنه دقيق للغاية.
  • كيفية التخلص من البقعة مع الملابس الصوفقد تضر الكثير من منتجات ازالة البقع ألياف الصوف، لذا لا بد من قراءة التعليمات المتواجدة على ملصقات الملابس الصوف، كما ينصح باستخدام منظف خاص بالملابس الصوفية بشكل خاص، وتترك الملابس بشكل مسطح حتى تجف، وذلك للحفاظ على شكلها.
  • كيفية التخلص من بقع الملابس المصنوعة من الأقمشة الصناعيةهناك العديد من الأقمشة الصناعية، وفي الغالب ما تكون تلك الملابس شديدة التحمل، ولكن لا ينصح باستخدام المبيضات معها، ويجب التأكد من أمان مزيل البقع المسخدم على الأقمشة الصناعية.[*]
شاهد أيضاًفوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة

أهم المواد مستخدمة في ازالة البقع من الملابس

  • معجون الأسنان: يعد واحداً من المواد الأكثر فاعلية في ازالة البقع من الملابس، مهما كانت مدة هذه البقعة ونوعها، وذلك عن طريق وضع القليل من المعجون على البقعة مع بضع قطرات من الماء وفركها باستخدام فرشاة معجون الأسنان وتركها لمدة تتراوح بين 10- 25 دقيقة.
  • بيكربونات صوديوم “صودا الخبز”: وذلك عن طريق وضع كمية من بيكربونات الصوديوم مع قكرات من الماء وخلط المزيج حتى الحصول على عجينة، ومن ثم فرك البقعة بهذه العجينة وتركها لبضع دقائق ثم تنظيفها.
  • الليمون: تغسل البقعة بالطريقة التقليدية العادية وتترك في أضعة الشمس، ومن ثم وضع عصير الليمون على البقعة وتغسل، وإذا لزم الأمر يمكن تكرار هذه العملية.[*]

 

زر الذهاب إلى الأعلى