تغذية

كيفية التخلص من الكافيين في الجسم؟

كيفية التخلص من الكافيين في الجسم؟

تستمر تأثيرات الكافيين في الجسم لعدة ساعات، وتظهر التأثيرات التحفيزية بعد تناول الكافيين خلال 45 دقيقة، وتستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات، ومن الجدير بالذكر أن الجسم قد يستغرق مدة تصل إلى 10 ساعات للتخلص تماماً من الكافيين؛ وبالتالي يفضل تجنب تناوله قبل النوم بفترة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات.

وفي حالة الإفراط في تناول الكافيين، تظهر آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، ولا يوجد الكثير من الطرق للتخلص من الكافيين في الجسم، إلا انتظار تخلص الجسم منه وخروجه، وفيما يلي نذكر بعض الطرق لتقليل آثار الكافيين في الجسم.

التوقف عن تناول الكافيين

يعد التوقف عن تناول الكافيين في حالة ظهور آثار جانبية غير مريحة من أول وأهم خطوات التخلص من الكافيين في الجسم، ومن الأفضل أن يكون التوقف عن تناول الكافيين تدريجياً؛ لتجنب ظهور أعراض انسحاب الكافيين مثل المعاناة من التعب العام، والتهيج، وألم في العضلات، واضطراب المعدة، والشعور بالغثيان، والمعاناة من قلة التركيز، والصداع.

فمن الملاحظ أنه عندما يقرر الشخص الذي يعتاد تناول الكافيين بكميات كبيرة يومياً التوقف عن تناوله فجأة، تظهر أعراض انسحاب الكافيين بشدة، وعادة ما تستغرق مدة انسحاب الكافيين من الجسم أياماً قليلة.

تناول الماء من طرق التخلص من الكافيين في الجسم

يمكن التخلص من آثار الكافيين في الجسم من خلال تناول كميات كبيرة من الماء، وهي مهمة أيضاً للتخلص من السموم، والبقاء رطباً طوال اليوم، وقد وجد من التجارب القصصية أن الماء يقلل من التوتر الناتج عن الكافيين، ويعد الكافيين مدر للبول؛ وبالتالي يزيد الإفراط في تناوله من خطر الإصابة بالجفاف.

شاهد أيضاً:   ما الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

ويرجح أن الجفاف يزيد من الشعور بالتوتر والصداع، وبالتالي فإن تعويض الجسم بقدر كاف من الماء، والذي عادة ما يتراوح من 8 إلى 10 أكواب يومياً، يقلل من حدوث تلك الأعراض، ومن الجدير بالذكر ضرورة تعويض الكهارل في حالة المعاناة من الإسهال.

التمارين الرياضية والكافيين

تخفف ممارسة التمارين الرياضية من الشعور بالضيق والقلق، ويمكن أن تكون من الطرق المفيدة للتخلص من الكافيين في الجسم؛ فيمكن تهدئة العقل والجهاز العصبي من خلال ممارسة التأمل، وتقليل الشعور بالقلق من خلال التدرب على التنفس العميق، كما يساعد المشي على تقليل القلق والتوتر الناتج عن الكافيين أيضاً.

النوم من طرق التخلص من آثار الكافيين في الجسم

يكافح الحصول على قسط كافي من النوم الشعور بالتعب، ويفضل النوم لمدة تتراوح من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة، كما وجد أن أخذ قيلولة أو اثنين خلال النهار يساعد على التخلص من الصداع الناتج عن الكافيين.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

يوجد الكافيين طبيعياً في البذور والمكسرات وأوراق بعض النباتات، والتي تعالج لإنتاج الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل:

  • القهوة والشاي والكابتشينو.
  • مشروبات الطاقة.
  • الكثير من المشروبات الغازية.
  • الشوكولاتة والمنتجات التي تحتوي عليها مثل الكاكاو الساخن.
  • بعض الآيس كريم مثل آيس كريم القهوة أو الموكا.
  • بعض الحلويات.

ومن الجدير بالذكر الانتباه إلى بعض الأدوية التي تحتوي على الكافيين، والتي تصرف بدون وصفة طبية مثل أدوية البرد والحساسية ومسكنات الألم، وكذلك بعض المكملات الغذائية مثل مكملات إنقاص الوزن، وتلك التي تؤخذ قبل التمرينات؛ لتحسين الأداء، إذ يمكن أن تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين قد تصل إلى 250 ملليجرام في 10 جرام أي ما يعادل 2 ملعقة صغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى