تغذية

كيفية التغذية الصحية في رمضان

كيفية التغذية الصحية في رمضان

وجبة الإفطار وطبيعتها

يجب أن تتكون وجبة الإفطار من مرحلتين ويفضل تناول حبات التمر قبل بداية الطعام وشرب الماء ثم تناول الحساء، وفي المرحلة الثانية فيكون الطعام بعد التراويح وهي وجبة تحتوي على الطبق الرئيسي.

الحساء وجبة هامة في رمضان

يفضل تناول جميع أنواع الحساء في شهر رمضان وأن تكون خالية من الدهون مثل سلطة الخضروات المليئة بالفيتامينات والألياف،

كما أن حساء الفريكة يكون غني بالألياف أو حساء العدس الذي يكون غني بالأملاح المعدنية والحديد ويفضل تجنب الحساء الجاهز الذي يتم شراؤه من المتاجر لأنه لا يحتوي على قيمة غذائية كبيرة.

الطبق الرئيسي في شهر رمضان

يفضل أن يكون الطبق الرئيسي محتوياً على اللحوم الخالية من الدسم وتحتوي على قليل من النشويات أو البطاطا أو الخبز مع أهمية وجود الخضروات المطبوخة، وتفضل سلطة التبولة والفتوش.

المقبلات في شهر رمضان

يفضل تجنب المقبلات أو يمكن تناولها بشرط اعتبارها من الطبق الرئيسي وليست إضافية حتى يقلل الشخص من طعامه، والمقبلات هي المعجنات المحشوة باللحم والكبة وغيرها ويفضل إعداد أطعمة غير مقلية.

الحلويات في شهر رمضان

تفضل الكثير من الأسر تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار في رمضان وتكون الحلوى مصنعة من الدقيق والسمن والسكر وبعض الإضافات الأخرى، الأمر الذي يجعلها ضارة بالصحة وبخاصة عند تناولها يومياً وبكميات كبيرة قد تسبب السمنة وانخفاض ضغط الدم وغيرها من المشكلات،

ولكن يمكن تناول الحلويات بشرط أن تكون كالآتي:

شاهد أيضاً:   فوائد الأكل الصحي للأطفال والبشرة

أن تكون الحلوى مثل القطايف مشوية بدلاً من أن تكون مقلية.

تقليل السكر في الكنافة وبلح الشام والهريسة وغيرها من الحلوى فبدلاً من صنع الشربات مثل العسل يمكن تخفيفه وتقليل السكر إلى النصف ليكون السكر خفيف جداً.

اللجوء لصنع الحلوى التي لا تحتاج الكثير من السكر مثل أم على والمهلبية والأرز باللبن والكيك الخفيف ويفضل عدم صنع الحلوى أو شراؤها يومياً وان تكون ثلاث مرات أو مرتان فقط اسبوعياً.

وجبة السحور في شهر رمضان

تكون هذه الوجبة قبل الفجر بساعة أو ساعة ونصف ويفضل تأخيرها لأنه كما قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بأن تأخير السحور بركة للصائم، فيساعده على الصوم دون حدوث هبوط أو إرهاق.

ويجب أن تحتوي وجبة السحور على البروتين والفيتامينات التي يحتاجها الإنسان في الفطور العادي وأن تحتوي على الخبز ومنتجات الألبان القليلة الدسم والخضار والفواكه، ويجب البعد عن تناول الدهون في وجبة السحور، ويفضل تناول الفول الذي يحتوي على البروتين.

التغذية الصحية للمرأة الحامل في رمضان

إن المرأة الحامل تحتاج لنظام صحي يساعدها على اكتساب الفيتامينات الهامة لها وللجنين وكثير من النساء يصادفها الحمل في شهر رمضان مما يجعل المرأة الحامل تكون في قلق من الخوف على صحة جنينها ولكن مع اتباع نظام صحي لا داعي للقلق،

ويمكن للحامل اتباع النظام الآتي:

وجبة الإفطار للحامل في رمضان

يجب أن تبدأ بثلاث حبات من التمر وكوب من الماء أو طبق من الشوربة.

أن تحتوي وجبة الإفطار على السلطة الخضراء ليحصل الجسم على الفيتامينات.

أن تتناول الطعام الغني بالبروتين مثل اللحوم والبقوليات والحبوب.

استبدال الخبز الابيض بالأسمر والأرز الابيض أيضاً لاحتوائهم على الألياف.

وجبة السحور للحامل في رمضان

يجب أن تتناول الحامل وجبة السحور بحيث تحتوي على الخبز والجبن والحبوب الكاملة بالإضافة لتناول التمر والحليب.

شاهد أيضاً:   فوائد صحية لتناول البطاطا الحلوة مشوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى