العناية بالجسم

كيفية العناية بالأظافر في فصل الشتاء

العناية بالأظافر

إنّ في صحة الأظافر وجماليتها التأثير الكبير في إظهار أناقة وجمالية المرأة والرجل على حدٍ سواء، ومن أكثر الخطوات الصحيحة التي يمكن القيام بها هو القيام بـالعناية بالأظافر في المنزل، وتُعد هذه الخطوة مهمة لأنها غير مكلفة ماديًا، كما أنّها تقلل من خطر تطور العدوى الفطريّة، التي يمكن الإصابة بها نظرًا لاستخدام نفس الأدوات التي يمكن أن تكون غير معقمة بما يكفي، أو تكون معقمة بموادٍ يمكن أن تؤثر على صحة الأظافر أو الجلد المحيط به، وفي هذا المقال سيتم إثراء أهم مشاكل الأظافر مع كيفية العناية بالأظافر في المنزل.[مرجع]

العناية بطبقة الكيوتكل

طبقة الكيوتكل هي طبقة الجلد الحساسة التي تحيط بالأظافر والتي تتعرض للتشققات والجفاف بسهولة في حالة نقص الترطيب. احرصي على استخدام كريم مرطب أو زيت الكيوتكل عدة مرات خلال اليوم للحفاظ على الترطيب الدائم. إذا لم يتوافر لديكِ مرطب خاص بمنطقة الكيوتكل، فهناك العديد من البدائل. استخدمي الفازلين، بلسم الشفاه المرطب، زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند لترطيب طبقة الكيوتكل وحمايتها من الجفاف.

اقرئي أيضًا: 4 طرق لتطويل الأظافر في إسبوع

قفازات اليدين

ارتداء قفازات اليدين ليس فقط لمواكبة أحدث صيحات الموضة، لكنها من القطع الأساسية لتغطية يديكِ وحمايتها من آثار الطقس البارد والهواء الجاف. يمكنكِ كذلك ارتداء القفازات القطنية قبل النوم بعد ترطيب يديكِ لضمان امتصاص كافة العناصر المرطبة والوقاية من الجفاف الشديد. أيضاً، أثناء القيام بالمهام اليومية الصعبة كتنظيف المنزل أو غسيل الأواني، ارتدي القفازات المطاطية لتجنب تلف الأظافر نتيجة لمواجهة العناصر الكيماوية المستخدمة في تحضير المنظفات وأنواع الصابون.

شاهد أيضاً:   وصفة لتبييض الأسنان وإزالة الرائحة من الفم

تخلي عن لوشن اليدين المعطر

قد تفضلين استخدام أنواع اللوشن العطرية لرائحتها الجذابة، لكن تلك الروائح الصناعية تحتوي على نسبة هائلة من الكيماويات الضارة والتي قد تتسبب في تلف الأظافر وجفاف اليدين. استبدلي تلك المستحضرات بكريمات العناية الطبية التي تحتوي على البانثينول ضمن مكوناتها. كما يمكنكِ اختيار أي من الزيوت الطبيعية لترطيب اليدين بأمان كزيت الزيتون، زيت اللوز أو زيت جوز الهند.

تطبيق خطوات الباديكيير

الباديكيير من أهم الخطوات خلال روتينك الخاص للعناية بالأظافر، فلا يساعد فقط على تنظيف أظافرك بل يضمن لكِ الوقاية من انتقال العدوى الفطرية. ابدأي بقص أظافرك بشكل متساوي مع استخدام المبرد في اتجاه واحد لتهذيب الأطراف. استخدمي المقشرات للتخلص من طبقات الجلد الميت حول الأظافر، تجنبي استخدام الماء الساخن واستبدليه بالماء الفاتر للوقاية من التهابات اليدين.

اقرئي أيضًا: نصائح للعناية اليومية بالأظافر

اتباع نظام غذائي صحي

خلال الطقس البارد، تزداد فرص الإصابة بجفاف اليدين والأظافر نتيجة لفقدان الترطيب الداخلي. لذلك، تأكدي من شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم الداخلي. يحتاج الجسم لما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، كما تزداد تلك الكميات خلال فصل الشتاء.

تحتاج الأظافر كذلك لتناول مصادر البروتين التي تعمل على تقويتها وحمايتها من التشققات. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل يومي كالبقوليات، البيض، الدواجن، اللحوم الحمراء والأسماك.

خلطات لتقوية الأظافر

وتُعد الخلطات من أهم خطوات العناية بالأظافر في المنزل التي يمكن إتباعها لحل مشاكل الأظافر، ويمكن عمل هذه الخلطات من خلال موادٍ متوفرةٍ في كل منزل، ومن هذه الخلطات:[مرجع]

  • خلطة زيتي اللوز والخروع: وتُعد هذه الخلطة من الخلطات المجربة التي تُستخدم للعناية بالأظافر في المنزل ، إذ تعمل على إطالة الأظافر وتقويتها، حيث يتم خلط زيت اللوز مع زيت الخروع بكمياتٍ متساوية، ويتم تدليك الأظافر جيدًا، ويتم الاستمرار بتطبيق الخلطة يوميًا لمدة لا تقل عن خمس إلى عشرة دقائق.
  • وصفة الثوم مع زيت الزيتون: حيث يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال هرس فصين من الثوم مع ملعقةٍ من زيت الزيتون، ويتم دهن الأظافر بهذه الخلطة، ويتم ارتداء القفازات لمدةٍ لا تقل عن ربع ساعة كي تتشرب الأظافر الوصفة، وتعمل هذه الوصفة على تقوية الأظافر الهشة وتغذيتها.
  • خلطة الأفوكادو: ويُعد الأفوكادو من الخضار المفيدة جدًا، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للظفر، حيث يتم هرس الأفوكادو جيدًا حتى تكون مزيج مع وضع زيت جوز الهند، ويتم دهن الأظافر جيدًا وتركها لمدة عشر دقائق.
شاهد أيضاً:   طريقة إزالة شعر الوجه نهائيا بالعسل والليمون
العناية بالأظافر في المنزل, أدوات العناية بالأظافر, وصفات العناية بالأظافر