طب وصحة

كيفية تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

 

كيفية تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

قد يرغب بعض الأشخاص في تأخير الدورة الشهرية لتقليل فترات الدورة الشهرية أو لتجنب النزيف في أوقات غير مريحة ، مثل أثناء حدث مهم أو إجازة.
يسمي الأطباء هذه الممارسة بالتلاعب في الدورة الشهرية أو قمع الدورة الشهرية. يمكن للناس الاختيار من بين عدة أنواع مختلفة من الأدوية الهرمونية لتأخير الدورة الشهرية. قد تؤثر بعض المنتجات الطبيعية أيضًا على الدورة الشهرية.
في هذه المقالة ، نلقي نظرة على كيف يمكن للناس تأخير فترة باستخدام العلاجات الطبية والطبيعية.[*]

أغذية طبيعية لوقف الدورة الشهرية

إمتنعي عن تناول الأغذية المتبلة مثل الثوم والفلفل لأنها تحفز نزول الدورة الشهرية. يمكنكِ أيضاً تناول أغذية معينة لتأجيل موعد الدورة الشهرية طبيعياً مثل شوربة العدس. اظبخي شوربة كثيفة وتناولي منها يومياً، حتى مرور الحدث الهام الذي تنتظرينه.

بعض الأغذية الأخرى يمكنها تأجيل الدورة الشهرية مثل الليمون وأوراق البقدونس والجيلاتين وأوراق التوت وثمار البابايا والجزر والموز.

شاهدي أيضاً: علاج التهاب المعدة بالأعشاب

إستخدام حبوب منع الحمل لوقف العادة الشهرية

ضعي علامة على تاريخ الفترة المهمة بالنسبة لكِ وتأكدي من أنها ستكون بالفعل مواكبة للوقت المحتمل لنزول الدورة الشهرية وهو أمر سهل ويسير للسيدات اللواتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة أو اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل. إستمري في تناول أقراص منع الحمل طوال الفترة التي تريدين منع نزول الدورة خلالها. لن تبدأ دم الحيض في النزول إلا بعد التوقف عن تناول الأقراص.

أغلب أقراص منع الحمل تأتي في عبوات من 21 قرص نشط يحتوي على الهرمونات وسبعة من الأقراص غير النشطة، إستمري في تناول الأقراص النشطة حتى إنتهاء المناسبة التي تريدي منع الدورة الشهرية خلالها. لأفضل النتائج عليكِ البدء في إستخدام حبوب منع الحمل مبكراً وقبل الموعد المقرر بشهور قليلة.

إذا أردتِ إيقاف الدورة لفترة طويلة نسبياً استخدمي أقراص منع الحمل المناسبة لذلك حيث أن هناك أنواع مصنوعة خصيصاً لإطالة الفترة بين الدورة والتي تليها لتكون ثلاثة أشهر بدلاً من شهر واحد.

شاهدي أيضاً: علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

حيلة الخل والماء لتأجيل العادة الشهرية

اشربي كميات وافرة من الماء على مدار اليوم فهذا الأمر يساعد على انتظام الدورة الشهرية وضبط كمية وكثافة الدماء التي تنزف خلال تلك الفترة. يمكنكِ أيضاً إتباع هذه الحيلة: ضيفي ثلاثة ملاعق من الخل على كوب من الماء وتناوليه يومياً. الخل من أكثر المواد الطبيعية فعالية في تأجيل موعد الدورة الشهرية.

كذلك تستطيعين تناول الأعشاب التي يمكنها تأجيل موعد الدورة مثل عشبة الراعي التي تستخدم في الطب الشعبي لوقف نزيف الدورة الشهرية ويمكنها أيضاً أن تستخدم لتأجيل الدورة الشهرية مؤقتاً لكن دائماً مع أخد إستشارة طبية مسبقاً.

شاهدي أيضاً: أعراض مرض القلب الشائعة

ممارسة الرياضة والإبتعاد عن مسببات التوتر

ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة التمارين التي تقلل من الضغوط العصبية يمكنها أن تتحكم في الدورة الشهرية وهي مفيدة للنساء اللواتي تعاني من نزول الدورة الشهرية مرتين خلال نفس الشهر بسبب ما تتعرضن له من ضغوط عصبية. ننصحكِ بتجنب التوتر العصبي حيث أنه المسبب الرئيسي لأغلب المشاكل الصحية التي من الممكن أن تعاني منها كما أنه يتسبب في نزول الدورة الشهرية قبل موعدها المقرر.

مخاطر تأخير الدورة الشهرية

يمكن لبعض الطرق الطبيعية المُستخدمة لتأخير الدورة الشهرية أن تُسبّب آثاراً جانبية، فقد يؤدي عصير الليمون وخل التفاح إلى تهيُّج الأنسجة الحساسة في الفم والحلق، كما يُمكنهما إضعاف مينا الأسنان، في حين إنّ تناول الجيلاتين، وحمص الغرام المطحون؛ قد يسبب الانتفاخ، والشعور بعدم الراحة في المعدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العلاجات الطبيعيّة قد لا تُفيد في تأخير الدورة الشهرية، فقد تبدأ في جميع الأحوال، أو قد يحدث نزيفٌ غير منتظمٍ أو بقع دمٍ أيضاً حتى في حالة عدم وجود دورة شهرية كاملة، ولذلك يجب استشارة الطبيب إذا كانت المرأة ترغب في تأخير الدورة الشهرية لأيّ سببٍ كان.[*]

زر الذهاب إلى الأعلى