خدمات ومصالح

كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد

تتم كيفية إنشاء شركة الشخص الواحد إلكترونيًا بخطوات سهلة. للشباب السعودي دور فاعل في إنشاء كيان اقتصادي ينمي اقتصاد بلدهم. تحاول الحكومة السعودية دعمهم من خلال تشجيع الفرص الاستثمارية وتسهيل شروطها وخطواتها ، وفي هذا المقال عبر موقعي سنساعدك على بدء شركتك الخاصة وتحقيق مشاريعك ، وذلك من خلال حصر إيجابيات وسلبيات هذا النظام.

كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد

يمكن أن يتم تأسيس الشركة من خلال شخص واحد، ويتم ذلك من خلال خطوات محددة نوضحها فيما يلي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  2. الضغط على الدخول إلى النظام.
  3. الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  4. الضغط على تأسيس عقد شركة.
  5. تحديد نشاط الشركة.
  6. اختيار مدة السجل التجاري.
  7. تحديد قيمة رأس المال.
  8. اختيار مقر الشركة.
  9. حجز اسم تجاري.
  10. تعبئة النماذج الخاصة برأس المال النقدي والعيني.
  11. إضافة أعضاء إدارة الشركة.
  12. تحديد الصلاحيات الخاصة بالشركة.
  13. سداد الرسوم الخاصة.

 

المقصود بشركة الشخص الواحد

في إطار حديثنا عن كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد، فعلينا تعريفها ويمكن القول إنها جميع الأعمال المادية والقانونية اللازمة لوضع الشركة في حيز الوجود لشخص واحد مستقل عن الشركاء، ويتم ذلك من خلال اتباع الإجراءات التي تم النص عليها من قبل وزارة العمل ومن قبل النظام السعودي لتأسيس الشركات.

شروط تأسيس شركة الشخص الواحد

قبل معرفتنا بخطوات كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد، هناك مجموعة من الشروط وضعتها وزارة العمل السعودية من أجل الموافقة على إنشاء شركة الشخص الواحد وهي مشابهة لشروط تأسيس الشركة مع بعض التعديلات البسيطة، وهذه الشروط هي:

1-  الشروط الموضوعية

عقد الشركة يكون به مجموعة من الأركان قبل القيام بتقديمه للهيئات المختصة، حتى يستطيع اكتساب صفته القانونية ويجب أن يتوافر فيه التالي:

  • الأهلية: صلاحية الإنسان المؤسس لاكتساب الحقوق ويمكن تقسيمها إلى أهليته من حيث العقل والبلوغ بشكل عام وأهليته القانونية للبدء في هذه الإجراءات.
  • الرضا: هو وجود الإيجاب والقبول بين الأطراف والموافقة على كافة الشروط المبرمة ضمن العقد، وذلك للتأكيد على الأثر القانوني المقصود منه التعاقد.
  • الموقع: محل المشروع يجب أن يكون ممكنًا ومشروعًا وغير مخالف لنظام العمل.
  • تعدد الشركاء: في الأصل يعود تسمية الشركة إلى وجود شخصين أو أكثر يساهم كل منهم إما بالمال أو بالعمل من أجل الربح من هذا المشروع، ولكن تم استثناء هذا البند مؤخرًا عن طريق جواز إنشاء شركة من شخص واحد كما جاء في المادة 154 من نظام الشركات السعودي.
شاهد أيضاً:   كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء والماء في عجمان

2- الشروط الشكلية

هنا يجب الانتباه إلى كل ما يمكن أن يحتاجه الفرد من أجل إنشاء الشركة، ويمكن أن يكون التالي:

  • إشهار الشركة: ويتم ذلك من خلال نشر إعلان تأسيس الشركة في الجرائد الرسمية مثل جريدة أم القرى، وبدء استخراج السجل التجاري واعلام الغير بتأسيس شركة بصورة قانونية مستقلة واكتساب الشخصية الاعتبارية.
  • تحديد جنسية الشركة: حسب النظام السعودي فيجب أن تكتسب الشركة جنسية الدولة التي تم إقامة المقر بها، وذلك من أجل معرفة الحقوق والواجبات والنظم القانوني الذي تخضع له.
  • موطن الشركة: ونعني هنا تحديد المحكمة المختصة للنظر في النزاعات الخاصة بالشركة، وهو المكان الذي يقع فيه إدارتها أو فروعها وتعود توطين الفروع إلى المحاكم المحيطة.
  • تمثيل الشركة: وهو الممثل المعني بكافة أمور الشركة الإعلامية، ويكون هذا المنصب مكتسب من أجل التعبير عن إدارته، ويكون ممثل للكيان في جميع الهيئات الحكومية والعامة.
  • الاسم التجاري لها: لأي كيان تجاري اسم خاص به يميزه دون غيره ويتم التوقيع على سائر المعاملات والالتزامات وفقًا لقانون نظام الأسماء التجارية.

خصائص شركة الشخص الواحد

من خلال تتبع خطوات كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد، فإنه هناك مجموعة من الخصائص تميز هذا النوع من الشركات عن غيره، ويمكن حصرها في الآتي:

  • يتم تأسيسها من شخص واحد وإكسابه الشخصية الاعتبارية بالإضافة إلى المسئولية المحدودة الواقعة عليه في حالات الديون والالتزامات وحتى الخسائر.
  • تساعد في الحد من نشأة الشركات الوهمية بين شخصين والحقيقة أنها لشخص واحد، ووجود الآخر يكون مجرد صورة من أجل استكمال الأوراق القانونية لإنشاء الشركة.
  • تفعيل إدارة الشركة من خلال هذا الشخص الذي يساعد في سرعة اتخاذ القرار ووجود شريك وحيد يمارس الصلاحيات والسلطات ومجلس المدير والجمعية العامة دون الحاجة لمشاركة أحد آخر.
  • استمرارية العمل وانتقاله بسهولة فهي تعطي الفرد الحق في تخصيص جزء من ذمته المالية للأعمال التجارية وفق إطار الشركة، مع سهولة انتقال الشركة إلى الورثة.
شاهد أيضاً:   أسعار تذاكر البوليفارد الرياض

 

مميزات تأسيس شركة الشخص الواحد

يتميز هذا النوع من الشركات بعدة مميزات ساعدت على إقبال الشباب السعودي إليه، وهذه الميزات هي:

  • الشعور بالاستقلالية والتميز لأنه قام بعمل مشروعه الخاص وحده دون الحاجة إلى شريك لاستكمال الإجراءات.
  • قدرة فرد واحد على إدارة مشروعه بما يحب وباحترافية وبناء على خبراته، حيث إنه مالك للشركة وخبير بإداراتها.
  • إمكانية نقل أسهم الشركة الخاصة بالمالك إلى أي من أراد.
  • ادخار الجزء الذي يريده من المكافآت والفوائد والإيجار.

عيوب تأسيس شركة الشخص الواحد

لا شيء يخلو من العيوب طالما أن له مميزات ويجب على المستثمر معرفة هذه العيوب حتى يقدر ما إذا استطاع أن يتخطاها أم لا؟ وهذه العيوب قد تكون:

  • مواجهة عدد كبير من الأعباء بسبب ممارستها لجميع المجالات الوظيفية والأساسية.
  • توقيع العائد السنوي من قبل المالك فقط والذي لا يشمل متطلبات إلزامية للمسئول عن الشركة.
  • ارتفاع تكاليف إنشاء الشركة وارتفاع معدل الضريبة حد 30% من الأرباح.

رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد

حددت وزارة التجارة بالتعاون مع وزارة العمل من خلال النظام السعودي لتأسيس الشركات على فرض رسوم خاصة لتأسيس الشركة، ويكون متوسط مبلغ التأسيس هو 1200 ريال للعام الواحد، تكلفة طلب التأسيس تكون 200 ريال.

بالإضافة إلى 500 ريال خاصة بنشر اعلان التأسيس في جريدة أم القرى، و15 وقيمة الاشتراك في الغرفة التجارية تكون 2200 ريال 15 % إلى رسوم التأسيس الخاصة بالغرفة التجارية، وتحدد حسب السنوات والدرجة الخاصة بالشركة.

ويتم خصم القيمة المدفوعة لمدة عام في حال انقضاء الشركة لعدم القدرة على الاستمرار، حيث إنه تم التنويه إلى أهلية الشخص في تأسيس الشركة.

الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد

أوضح المنظم السعودي أنه من أجل إنشاء شركة الشخص الواحد يجب وضع مبلغ رأس مالي لا يقل عن 5 ملايين ريال ولكن يمكن الاكتفاء 2 مليون ريال، ويجب أن تكون الشركة مملوكة من قبل البنك ويجب أن يتم دفع نصف المبلغ بصورة مقدمة للحفاظ على حقوق الدائنين وضمان استمرار هذا العمل.

شاهد أيضاً:   شروط القبول في الامن العام والوثائق المطلوبة

الصلاحيات الممنوحة لمؤسسي شركات الشخص الواحد

قام النظام السعودي لتأسيس الشركات بإعطاء المؤسسين مجموعة من الصلاحيات الخاصة بهم دون غيرهم، ويمكن اختصارها في التالي:

  • يحق لمالك الشركة أن يقوم بإدارة شركته بنفسه في حال لم يكن موظف في القطاع العام أو الحكومي.
  • تعيين إدارة للشركة من خلال مدير أو أكثر ليقوم بتمثيلها أمام الهيئات العامة.
  • يحق له تعديل عقد الشركة وأن يحلها وأن يصفيها.
  • لمؤسس الشركة الحق في دمجها أو تقسيمها أو تحويلها.
  • يمكن لمؤسس الشركة زيادة رأس المال أو تخفيضه كما له كافة الصلاحيات على إدارتها.

 

الفرق بين الشركات ذات الشخص الواحد والمؤسسات الفردية

يختلط الأمر بشأن الشركات ذات الشخص الواحد والمؤسسات الفردية على العديد من المواطنين وأن الاثنين سيان، لكن هناك مجموعة من الفروق بينهم، وهي:

الشركة ذات الشخص الواحد المؤسسة الفردية
تتمتع بالشخصية الاعتبارية منشأة مملوكة لشخص واحد ولا تملك شخصية اعتبارية
مستقلة خاصة بالمؤسس غير خاضعة لنظام الشركات السعودي وتكون تابعة لمالكها فقط
تخضع لنظام الشركات وتصنف إما مساهمة مغلقة أو ذات مسئولية محدودة المالك هنا ذو ذمة مالية مستقلة ويسأل بقدر مساهمته في الشركة

في إطار مساعدة الشباب السعودي من أجل الارتقاء وزيادة الاقتصاد السعودي تحاول الحكومة السعودية بشتى الطرق تحقيق جميع تلك الأهداف بأيسر الطرق، وتم ذلك من خلال النظام السعودي لتأسيس الشركات.

زر الذهاب إلى الأعلى