طب وصحة

كيفية تخفيف الم الحروق بسرعة

 

كيفية تخفيف الم الحروق بسرعة

يمكن أن تسبب الحروق تورمًا وتقرحات وتندبًا ، وفي الحالات الخطيرة ، صدمة وحتى الموت. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالعدوى لأنها تلحق الضرر بالحاجز الواقي لبشرتك. يعتمد علاج الحروق على سبب الحرق وعمق الحرق ومقدار الجسم الذي يغطيه. يمكن أن تمنع كريمات المضادات الحيوية العدوى أو تعالجها. بالنسبة للحروق الأكثر خطورة ، قد تكون هناك حاجة إلى علاج لتنظيف الجرح ، واستبدال الجلد ، والتأكد من أن المريض لديه ما يكفي من السوائل والتغذية. [*]
من خلال هذا المقال سوف نذكر لك أهم الوصفات الطبيعية التي يمكنكِ أن تعالجي بها الحروق البسيطة في المنزل.

1. علاج الحروق بأكياس الشاي الأسود

بينما هذه الطريقة وهي أكياس الشاي الأسود فقد تساعدكِ أيضًا على التخلص من ألم الحروق وإزالة الاحمرار والالتهاب المؤلم بشكل سريع. يمتلك الشاي الأسود على بعض الأحماض الطبيعية التي تساعد في تقليل درجة حرارة الجلد المصاب بالحرق من أهمها حمض التانيك فهو يتعامل بشكل فعال مع منطقة الحرق ويقلل من الشعور بالألم. لذلك عند الإصابة بالحرق من الماء أو الزيت الساخن أو لمس أي إناء ساخن فعليكِ فورًا بوضع كيس من الشاي الأسود في كوب من الماء البارد لمدة ثانية ثم بعد ذلك يوضع كيس الشاي على المنطقة المحترقة ومن ثم قومي بربطها بشاش طبي.

شاهدي أيضاً: أفضل 6 عصائر تحمي من سرطان الثدي

2. علاج الحروق بالعسل

أما العسل فهو من أهم العلاج الطبيعي الذي يعتبر تأثيره أقوى بكثير من تأثير المضادات الحيوية والأدوية الطبية التي تعالج مشكلة الحروق. ذلك لأنه يحتوي على المزيد من المواد والعناصر والمركبات الطبيعية التي تعمل كمضاد للبكتريا والفطريات التي تقوم بتلوث الحرق. يحد من انتشار العدوى في منطقة الحرق. يعد العسل من المرطبات الطبيعية التي تساهم في تخفيف الالم وتسكينه ويقوم بدوره في علاج الالتهابات والاحمرار ويخفض من حدة الورم الناتج عن الحروق. يعمل العسل على التئام الحروق بشكل سريع ويساعد على شفاء الجلد يخفف من آثار الحرق عن طريق تجديد أنسجة جديدة مكان الجلد المحترق. قومي بوضع العسل على المنطقة المصابة بالحرق ومرري عليها برفق شديد واتركيه حتى يجف وكرري ذلك حتى ينتهي الألم.

3. علاج الحروق بالدقيق

من أفضل الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج آلام الحروق وتهدئتها هي استخدام الدقيق الابيض ووضعه على منطقة الحرق مباشرة فهو يساعد على تخفيف الالم والاحمرار ويخفض من حدة الالتهاب الناتج عن الحرق. يمتلك الدقيق القدرة الكبيرة على تعقيم الحرق وتطهيره وحمايته من التلوث. لذلك عند الإصابة بالحرق مباشرة قومي بوضع القليل من الدقيق على المكان المحترق وخلال دقائق سوف تتفاجئين باختفاء الألم. قومي بعد ذلك ضعي كيس من الدقيق في المبرد ثم ضعيه على الجلد لمدة ربع ساعة لكي يتم إزالة آثار الحرق. يستخدم الحليب البارد كمركب طبيعي في علاج ألم الحروق وتسكين الألم.

شاهدي أيضاً: أفضل 4 اطعمة تساعد في انقاص الوزن وادرار البول

4. علاج الحروق بمعجون الأسنان

من الوصفات الطبيعية المذهلة والتي تأتي بنتائج فعالة على الفور هو استخدام معجون الاسنان على موضع الحرق وخاصة معجون الأسنان الذي يحتوي على نكهة النعناع فهو يمتلك فاعلية ساحرة في تسكين الألم وتهدئة الاحمرار والالتهاب الناتج عن الحروق بالإضافة إلى ذلك فقد يساعد معجون الأسنان على التئام الحروق وإزالة الألم بشكل فعال. لذلك عندما تتعرضين لأي حرق بسيط قومي فورًا بوضع المنطقة المصابة تحت المياه الباردة. قومي بتجفيفها بمنشفة نظيفة برفق شديد ثم بعد ذلك قومي بوضع القليل من معجون الأسنان على موضع الحرق لمدة ساعة وسوف يهدأ الألم.

الإجراءات الأولية في حال حدوث الحرق

هناك بعض الإجراءات التي يجب التفكير بها حال حدوث الحرق، وهي تختلف عن الإسعافات الأولية التي يمكن تقديمها للمصاب، فهذه الإجراءات يمكن أن تساعد في حماية المصاب من تفاقم الأذية بالإضافة إلى تجنّب الاختلاطات التي قد تنجم عن الإصابة قدر الإمكان، ولكن في البداية يجب الحديث عن الأوقات التي يجب عندها الاتصال بالإسعاف أو الطوارئ مباشرة، وهي التي ترافق الحالات الآتية: [*

  • عند كون الحريق يتجاوز جميع طبقات الجلد ويظهر من خلاله العظم أو أوتار العضلات أو مكونات الجسم الداخلية.
  • عندما يبدو جلد المصاب متفحّمًا، أو مغطّىً بلون أبيض أو بنّي أو بقع سوداء.
  • عند كون المصاب رضيعًا أو كبيرًا في السّن.

ومن الإجراءات التي يجب القيام بها ريثما يصل المسعِفون ما يأتي:

  • إخماد النيران إن أمكن، أو إبعاد المصاب عن التّماس المباشر مع السائل الحار أو البخار أو المواد الحارقة الأخرى.
  • مساعدة الشخص المحترق بإخباره بالتوقف عن جميع الأفعال التي يقوم بها والانبطاح أرضًا ثم التدحرج على جانبيه لإخماد الحريق الملتهب على ملابسه.
  • إزالة المواد والأشياء المشتعلة من على الشخص إن أمكن ذلك.
  • إزالة الملابس المحترقة أو المشتعلة، وعند كونها ملامسة للجلد أو البشرة يمكن قصّها أو تمزيقها.
  • إزالة الأشياء المضيّقة لأصابع أو أطراف الشخص مثل الحلّي والمجوهرات والأحزمة والخواتم والألبسة الضيقة،
  • فسرعان ما تؤدّي الحروق لتورّم جلد المصاب ممّا قد يؤدّي لصعوبة إزالة هذه الأشياء.

الم الحروق كم يستمر, الم الحروق للاطفال, تخفيف الم الحروق, لتخفيف ألم الحروق بسرعة, تخفيف الم الحروق للاطفال, مسكن الم الحروق, تخفيف الم الحروق بالزيت, علاج الم الحروق البسيطه, لتخفيف الم الحروق عند الاطفال

زر الذهاب إلى الأعلى