فن العيش

كيفية تنظيف وتعقيم فراشي الأسنان الكهربائية والعادية

نستعمل فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان وتعقيمها من بقايا الأكل العالق فيها، وكذلك لتنظيف اللثة وحماية الأسنان لتبقى صحية وبيضاء، وتُساعد الفرشاة أيضاً في المحافظة على الأسنان من تكوّن السوس عليها.

 

ما هي أنواع فراشي الأسنان؟

 

توجد فراشي الأسنان بنوعين رئيسين وهما فرشاة أسنان كهربائية، وفرشاة الأسنان العادية، ويتم صنع فراشي الأسنان بشكل عام جميعها بنفس الشكل والحجم تقريباً وطبعاً تتشابه جميعها بالوظيفة الأساسي وهي تنظيف الأسنان وتعقيمها.

 

تتكون فراشي الأسنان العادية والكهربائية من يد ليمسكها الشخص وعلى رأسها شعيرات صغيرة تتناسب مع حجم الأسنان لتتمكن من الدخول بين فراغات الأسنان الصغيرة وتنظيفها وإزالة أي طعام صغير عالق لا يمكن رؤيته بالعين.

 

تنظيف فرشاة الأسنان وتعقيمها:

 

الوظيفة الأساسية لفرشاة الأسنان هي تنْظيف الأسنان، لكن فرشاة الأسنان أيضاً تحتاج للتنْظيف والتعقيم لكي تقوم بعملها بشكل صحيح وتبقى نظيفة وصحيّة مدة طويلة، والجزء الرئيسي الذي نركز عليه في التنظيف هو شعيرات الفرشاة، ولنقوم بتنظيف فراشي الأسنان بأنواعها نقوم بما يلي:

 

  • يجب تنظيف شعيرات فرشاة الأسنان قبل استعمالها، وغسلها مباشرةً بعد كل استعمال بماء مغلي، والتأكد من شطفها جيداً وبشكل صحيح، حيث أنّ الماء المغلي يُساعد في إزالة أي أوساخ عالقة على شعيرات الفرشاة.

 

  • نقوم بخلط ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز في كوب من الماء ثمّ نقع فرشاة أسنان فيه، حيث أنّ صودا الخبز تعمل على تعقيم الفرشاة وتنظيفها من دون أن تسبب لها التلف.

 

  • يمكن استعمال بيروكسيد الهيدروجين لنقع فرشاة الأسنان فيه؛ بحيث يعمل على تعقيمها وتنظيفها بشكل جيد ويقتل جميع البكتيريا والجراثيم العالقة على شعيرات الفرشاة، ولكن يجب التنويه إلى أنّه يجب تغيير بيروكسيد الهيدروجين بشكل يومي وتجديده.
شاهد أيضاً:   نصائح قبل استخدام الغسالة الكهربائية

 

  • يمكن غسل فرشاة الأسنان بالصابون والماء، بحيث تضع بضع قطرات من الصابون في كوب ماء ثمّ نقع شعيرات فرشاة الأسنان فيها وتحريكها جيداً، ثمّ شطفها بالماء الدافئ لإزالة الصابون عنها.

 

  • يمكن استعمال غسول الفم بأنواعه المختلفة لتعقيم فراشي الأسنان، نظراً لاحتوائه على مكونات معقمة ومنظفة للأسنان، وبالتالي يمكن استعماله لتنظيف فراشي الأسنان بوضع شُعيرات فرشاة الأسنان بكمية مناسبة منه لفترة قصيرة.

 

  • بالنسبة لفرشاة الأسنان الكهربائية نقوم بفك الجزء الكهربائي الذي يتم شحنه عن رأس الفرشاة الذي توجد فيه الشعيرات، ثمّ نقوم بتنظيفها بنفس الطرق السابقة التي استخدمت لتنظيف الفرشاة العادية.

 

  • في حال كانت فرشاة الأسنان الكهربائية من أنواع الفراشي التي لا يمكن فكها، نقوم بتنظيف الشعيرات بحذر.

زر الذهاب إلى الأعلى