اسلام

كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين

كيفية حساب الزكاة، تعد الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام التي يفترض على كل مسلم قادر لديه المال القيام به،   يعطى الشخص المقتدر للشخص الفقير مما يحقق التكافل الإجتماعي بين طبقات المجتمع المتنوعة، موقعي يعرفكم على كيفية حساب الزكاة وكيف يمكن إخراج الزكاة من مالك أو الممتلكات الخاصة بك.

 

كيفية حساب الزكاة

الزكاة هي السبيل الذي يساعد في الترابط بين الناس وتحقيق المساواة وتلبيه حاجات الفقراء والمساكين وجله يعيشون حياة كريمة بدلاً من التسول وسؤال الناس.

 

إذا كان لدى الشخص العديد من الممتلكات من الأموال او الذهب أو غيرها من الأمور سيشعر بحيره في كيفية احتساب هذا المال وكيفيه التعرف على أحقية الفقراء فيه.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم بحساب زكاة مالك وإليكم بعض هذه الطرق المهمة التي تساعد بالحساب.

أنواع الثروة الواجبة للزكاة

هناك العديد من أنواع الثروة التي يتوجب إخراج الزكاة عليها وهي خمسة أصناف وكل نوع منها له نصاب خاص به.

 

  • الذهب والفضة، أقل نصاب لإخراج زكاة الذهب هو 85 جرام وأقل نصاب لزكاة الفضة هو 595 جرام.
  • زكاة المال.
  • زكاة الغنم والماعز، الحد الأدنى للنصاب 40 شاة أما الأبقار والجاموس نصابها 30 رأساً والإبل نصابها خمسة رؤوس من الإبل.
  • زكاة الزرع، الحد الأدنى لنصابها يكون 512 كيلو غرام.
  • أموال التجارة والأسهم، يكون نصابها مشابه للذهب والفضة.

 

كيفية حساب زكاة المال

يمكنك حساب زكاة المال من خلال نسبه اثنين ونصف بالمئة إذا كان لدى الشخص مجموعة من الأموال عليه أن يقوم بجمع هذه الأموال والممتلكات الخاصه به والقيام بإخراج نسبه اثنين ونصف في المئة من هذه الأموال.

شاهد أيضاً:   دعاء تحصين النفس من كل شر مكتوب

على سبيل المثال إذا ان الشخص يمتلك 10000ريال يقوم بضرب ال 10,000 في اثنان ونصف و بقسمتها على المئة سيخرج له المقدار الواجب لإخراج زكاته من مقدار المال الخاص به كالتالي 10000*2.5= 25000/100= 250.

كيفية حساب زكاة الذهب والفضة

الذهب والفضة المحفوظ الذي لا ترتديه المرأة يجب إخراج الزكاة عليه ويكون إخراج الزكاة من خلال معرفة سعر جرام الذهب في هذا الوقت التي سيقوم الشخص بإخراج الزكاة فيه.

بعد القيام بمعرفة سعر جرام الذهب يتم ضرب سعر الجرام في مجموع جرامات الذهب التي يمتلكها الشخص بعدها يقوم بعمل قسمة هذا الناتج على 40 للحصول على مقدار الزكاة التي يجب إخراجها.

على سبيل المثال اذا كان الشخص يمتلك 500 جرام من الذهب وسعر الجرام في ذلك الوقت 70ريال يقوم بضرب ال 500 جرام في سعر الجرام الواحد ومن ثم قسمتهم على 40.

ناتج القسمة في النهايه هو المبلغ الذي يفترض به إخراجه للزكاة وهويساوي ربع العشر تقريباً، كالتالي 500*70=3500/40= 875 ريال.

الزكاة على معدن الفضة تبلغ 2.5% من من القيمة الإجمالية وهو ما يعادل ربع العشر تقريباً على سبيل المثال إذا كنت تمتلك 700 جرام من الفضة وترغب بإخراج الزكاة عليهم يتم حسابه كالتالي ، 700*2.5/ 100 = 17.5 غرام هو المقدار الواجب لإخراجه من زكاتك.

 

أهمية إخراج الزكاة

تمتلك الزكاة أهمية كبيرة للغاية على الفرد والمجتمع وهذا هو السبب وراء جعله أحد أركان الإسلام.

  • الشكر على النعم ، تعد أداء الزكاة من طرق شكر الله تعالى على نعمته وتقديرا لما يمنحه الله له من خيرات.
  • تطهير مال المسلم، الزكاة هي أحد الأساليب التى تساعد فى تطهير مال الشخص وذلك بحسب قوله سبحانه وتعالى وأنه أمر الرسول أن يأخذ من أموال المسلمين صدقة ليطهر بها أموالهم ويزكي بها نفوسهم وهذا هو سبب تسميتها بالزكاة.
  • تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع،  الزكاة أحد السبل التي تساعد في جعل الفقير يعمل على سد احتياجاته فلا يكون هناك شخص لديه كل شيء وشخص لا يملك أي شيء في المقابل.
  • توفير الامن وتقليل معدل الجرائم، كلما كان المجتمع ملتزم بأداء الزكاة لمن يستحقها وتقديم هذه الأموال للفقراء والمساكين كلما كانت الحياة أكثر أماناً واستقراراً وكلما اتحد افراد المجتمع قلت المشاكل والجرائم التي تحدث نتيجة الفقر.
  • رضا الله سبحانه وتعالى، يعد رضا الله سبحانه وتعالى من أبرز الأمور التي يجب أداء الزكاة للحصول عليها حيث أن الله يرضى عن عباده الذين يتصدقون بأموالهم ويدخرونها لمساعدة غيرهم من الفقراء من إخوانهم المسلمين.
  • دفع البلاء، تساهم الزكاة بدفع البلاء والمصائب عن صاحبها من خلال رضا ربه عنه وأداء حق الله بماله.
شاهد أيضاً:   كيف استقبل النبي زكريا البشرى بيحيى
كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين, كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين, كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين, كيفية حساب الزكاة وإخراجها للفقراء والمساكين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى