طب وصحة

كيفية علاج إدمان الإنترنت

علاج إدمان الإنترنت

  • الاعتراف باستخدام الإنترنت لفترة طويلة جداً أول خطوات علاج إدمان الإنترنت، فلابد من الاعتراف بوجود المشكلة من أجل البدء في حلها.
  •  العمل على تحديد وقت معين لاستخدام الإنترنت، ويفضل أن يتفرغ الشخص لأداء أعماله المختلفة طوال الأسبوع، ويمكنه أن يستخدم الإنترنت لفترات معينة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  • وضع قيود معينة تجبر الشخص المدمن على ترك استخدام الإنترنت، كأن يبدأ في استخدام الإنترنت قبل الذهاب إلى العمل بساعة، بحيث يجبر على الذهاب إلى العمل وترك الإنترنت.
  • يحاول المدمن أن يمنع نفسه بشتى الطرق من الدخول إلى مواقع ضارة، كالمواقع الإباحية الموجودة على الإنترنت حتى لا تتسبب له أضرار أو تزيد من رغبته في استخدام الإنترنت.
  • يحاول أن يكون شخصاً اجتماعياً من خلال الخروج مع الأصدقاء أو الجلوس مع الأسرة لفترات مناسبة، ويلزم أيضاً أن يعمل على تنظيم وقته.

أسباب إدمان الإنترنت

  1. عدم انشغال معظم الأشخاص، فبالتالي يكون لديهم وقت كبير جداً من الفراغ، الأمر الذي يجعلهم يجدون وسائل ترفيهية حتى تخلصهم من الملل الناجم عن الفراغ الذي يعيشون فيه.
  2. تفريغ رغبات الشخص المكبوتة بطريقة سرية، فيعد الإنترنت وسيلة لهم لقضاء رغباتهم بطرق لا تفصح عن هويتهم.
  3. يلجأ البعض إلى استخدام الإنترنت لجمع الكثير من المعلومات الخاصة بمجال معين، فمن المعروف أن الإنترنت يحتوي على كم كبير جداً من المعلومات الخاصة بكل المجالات التي يريدها أي شخص، ويتيح للفرد التعرف على مواضيع أخرى دون انتباه منه، وذلك من خلال التصفح الذي يظهر مواضيع شيقة تجذب الشخص لقراءتها.
  4. يلجأ أيضاً الأفراد لاستخدام الإنترنت من أجل التخلص من الأفكار السلبية الموجودة لديهم، وذلك عن طريق تدبير عالم افتراضي يعيش فيه الشخص بدلاً من الواقع السيء الذي يعيشونه، ويمكن أن يكون الأشخاص الذين مروا بتجارب حياتية فاشلة أو الأشخاص المصابون باليأس من الحياة أكثر الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت لفترات طويلة.
  5. التواصل الاجتماعي مع أشخاص من خارج البلاد التي يعيش فيها الفرد، ويعد هذا الأمر من الوسائل الترفيهية والممتعة، عن طريق استخدام وسائل التواصل المختلفة التي يتيحها الإنترنت.
شاهد أيضاً:   تعرف على 4 وصفات لعلاج احتقان الأنف بالزيوت الطبيعية

الأضرار التي تصيب الشخص نتيجة إدمان الإنترنت

الأضرار التي تصيب الشخص نتيجة إدمان الإنترنت

  • تتأثر الخلايا الدماغية للشخص المدمن في استخدام الإنترنت بشكل سلبي، الأمر الذي يؤثر على المدى البعيد إلى الإصابة بأمراض مزمنة، ويسبب إرهاقاً وتعباً دائمين.
  • يسبب إدمان الإنترنت العديد من الأعراض الناتجة عن السهر الدائم وقلة النوم، وتتمثل هذه الأعراض في الصداع الدائم واحمرار العينين والآم الرقبة والأكتاف والظهر والعمود الفقري.
  •  إصابة الفرد بأعراض تتعلق بالناحية النفسية، مثل: الاكتئاب والتوتر والقلق الدائم، ويظهر الشخص بشخصية انطوائية نتيجة لانعزاله الدائم عن المجتمع الأسري أو مجتمع الرفاق، مما يحد من تعاملاته من الناحية الاجتماعية.
  • يتعرض الشخص للكثير من المشاكل في عمله أو داخل أسرته نتيجة لإهمال أداء الأعمال المختلفة، مما يؤثر على درجة إنتاجيته في العمل.
  • قد يتعرض الشخص لحوادث السير أثناء القيادة، وذلك من خلال فقدان التركيز أثناء قيادة السيارة مثلاً، وهي من أهم الأعراض التي يتسبب فيها إدمان الإنترنت.

فكل تلك الأضرار تجعل علاج إدمان الإنترنت بالغ الضرورة لحماية أرواح هؤلاء المدمنين وأجسادهم من تلك الممارسة السيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى