صحة الطفل

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

تعتمد طبيعة نوم الطفل حديث الولادة وجدول نومه على عمره، فنوم الطفل في الشهر الأول من عمره أو الشهرين قد يكون متقطع ويستيقظ الطفل في منتصف الليل بسبب الشعور بالجوع، في حين أن الطفل البالغ من العمر خمسة أو ستة أشهر قد يكون قادرًا على النوم طوال الليل، ولا يعتبر الاستيقاظ في منتصف الليل مشكلة حقًا إلا إذا كان الطفل أكبر سنًا ولا يزال يستيقظ عدة مرات في الليلة الواحدة، وهنا تكمن أهمية فهم كيفية تغيير جداول نوم الطفل مع التقدم في العمر، فالآباء والأمهات وخاصةً الآباء لأول مرة لن يشعروا بالإحباط إذا عرفوا ما يمكن توقعه من الطفل، ومتى تشيرأنماط نوم الطفل إلى مشكلة.[*]

إذا كنتِ ترغبين بمعرفة كيف تجعلين طفلكِ ينام طوال الليل فتابعي المقال التالي.

الأسباب التي تجعل نوم الطفل غير منتظم

هناك أسباب عديدة قد تجعل طفلكِ يستيقظ خلال الليل. قد يشعر الطفل بالجوع أو العطش أو بالرغبه في التبول أو فقط يريد الإطمئنان لوجود والديه. التسنين يمكن أيضاً أن يزعج نوم طفلكِ ويتسبب في عدم قدرته على النوم بشكل جيد وغيرها من الأسباب المختلفة. يبقى السؤال كيف لكِ أن تتعاملي مع إضطراب نوم طفلكِ بالشكل السليم؟

كيف أجعل طفلي ينام طوال الليل

النصائح التالية تساعد طفلكِ على النوم بشكل أفضل. يمكنك البدء في تطبيقها منذ عمر الستة أسابيع ويُنصح باتباع هذه النصائح بشكل مستمر وروتيني حتى في نهاية الأسبوع والإجازات.

شاهد أيضاً:   الأعراض، الأسباب وطرق العلاج مرض التوحد

نصائح عامة

إجعلي نهار طفلكِ مليء بالنشاطات ونابض بالحياة، أما الليل يجب أن يكون هادئ وساكن. هذا سوف يساعد طفلك على تعلم الفرق بين النهار والليل. يجب التأكد من أن الطفل لا يشعر بالجوع أو العطش أو الرغبة في قضاء حاجته قبل إعداده للنوم. بالنسبة للأطفال الأصغر سناً يجب تغيير حفاضاتهم وتنظيفهم جيداً.

تعيين روتين يومي تابث لنوم لطفلكِ

يمكنكِ تعيين روتين نوم لطفلكِ من حوالي ثلاثة أشهرمن عمره. إجعلي جو المنزل هادئ قبل نصف ساعة من بدء روتينكِ. أوقفي تشغيل التليفزيون وأنهي جميع الأنشطة المنزلية وذلك لمساعدة طفلكِ على الاسترخاء.

إبدئي خطوات روتين نوم طفلكِ مع حمام دافئ ثم ألبسيه ​​بيجامة النوم، ضعيه في سريره وإتبعي ذلك بسرد قصة أو أغنية، حاولى أثناء ذلك إعطاء طفلكِ تدليك مهدئ. روتين وقت النوم الثابت يسمح لطفلكِ تدريجياً بمعرفة أن الوقت قد حان للذهاب إلى النوم. أنهي طقوس النوم في الغرفة حيث ينام طفلكِ حيث يُنصح أن ينام طفلكِ في نفس الغرفة التي ينام فيها منذ الأشهر الستة الأولى. يجب أن يستمر هذا الروتين أكثر من حوالي 30 دقيقة.

يجب الإستمرار والمواظبة على روتين النوم حتى أيام العطل والاجازات أو نهاية الأسبوع حتى يعتاد الطفل على توقيت نومه.

الاستعانة بلعبة أو ملابس الأم

ينصح بعض المختصين إذا كان طفلكِ أكبر من ستة أشهر من العمر، بإعطاءه لعبة محشوة أو ما شابه خاصة عند نومه في غرفة منفصلة عن والديه وذلك لأن فكرة وجود لعبة أو شيء مألوف في سريره يمكن أن تكون مريحة في الليل. لا تعطي طفلكِ أي لعبة لينة إذا كان أقل من ستة أشهر لأن هذا يمكن أن يسبب زيادة خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

شاهد أيضاً:   علاج قلة النوم عند الأطفال

تؤكد بعض الأمهات والجدات بأن وضع غرض به رائحة الأم مثل الملابس أو وضع بعض من حليب الثدي على قطعة صغيرة من الشاش بجوار الطفل يمكنها تهدئة الطفل والمساعدة في إنتظام نومه لفترات طويلة لأن الأطفال لديهم شعور قوي برائحة أمهاتهم.

عند تكرار استيقاظ طفلكِ يجب عليكِ التحقق من السبب وإذا ما كان مريضاً أو هناك ما يقلقه، إذا لم يكن هناك سبب لاستيقاظه فيجب عليكِ تأكيد أن هذا وقت النوم وعدم الانصياع لرغبته في الإستيقاظ في أوقات متأخرة.

كيف أجعل طفلي ينام نوما عميقا, كيف أجعل طفلي الرضيع ينام لوحده, كيف أجعل طفلي ينام ساعات طويلة, كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى