فن العيش

كيف أدخر من مصروفي اليومي 11 طريقة لتوفير المال يومياً

كيف أدخر من مصروفي اليومي 11 طريقة لتوفير المال يومياً: يشتكي الكثير من الناس من عدم قدرتهم على الادخار مهما كانت رواتبهم الشهرية ، لذلك من المهم ترسيخ عادة الادخار كأداة أساسية لإدارة الشؤون المالية. يعتبر الادخار من أهم الخطوات التي يتخذها الإنسان لبناء ثروته أو على الأقل حماية نفسه من الديون.

يمكنك البدء في الادخار عن طريق تنفيذ بعض التغييرات البسيطة في عادات الإنفاق اليومية التي تحدث فرقًا كبيرًا في إجمالي ميزانيتك الشهرية.

كيف أدخر من مصروفي اليومي؟

يمكنك توفير المال عن طريق توفير المصاريف المنزلية ، والنفقات الشخصية ، ونفقات الأكل ، والعمل ، والتسوق ، والترفيه ، وغيرها. سوف تجد أن هناك العديد من المسارات التي من شأنها أن تمهد لك في الخطوة الأولى في الادخار.

سنتعرف على أفكار للتوفير في الأكل ونفقات الطعام، وأفكار للتوفير في المصروف اليومي في العمل وفي المصروف الشخصي، وغيرها من الأفكار والطرق والنصائح في التوفير والادخار، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي كيف أدخر من مصروفي اليومي 11 طريقة لتوفير المال يومياً.

1- أدخر المال عن طريق سحب كل الاموال (الراتب) من ماكينة الصرف

لاتستغرب لذلك حتى لايكون هناك اموالا فى ماكينة الصرف، ويكون من السهولة سحبها عند الذهاب للتسوق، بل ستخرج وانت فارغ اليدين، وبذلك ستتعود على الادخار جيدا، و لو لم تسحب كل الاموال يجب أن تخبىء بطاقة الائتمان فى مكان امين بعيد عن يدك .

 

2- أدخر المال عن طريق عدم التسرع فى الشراء

فمن النصائح المهمة فى توفير المال هى عدم التسرع فى الشراء بل يجب التفكير، والتأنى، وشراء الضرورى فقط، اى الاحتياجات الاساسية، من مأكل وغيره ،أما عن الاشياء الترفيهية فمن الافضل الاستغناء عنها، وعدم التفكير فيها مطلقا .

شاهد أيضاً:   ما ه‏و التلفزيون الجزائري؟

3- أدخر المال  بتخصيص جزء من الراتب كل شهر للادخار ولو 20% من الراتب

تطبيقا لمقولة القرش الابيض ينفع فى اليوم الاسود، يجب عليك تخصيص جزء من الراتب او المصروف ووضعه على جانب فى محفظة مستقلة

4- أدخر المال بتجهيز قائمة بالاشياء المراد شراؤها

أى البعد عن العشوائية او التسوق بعشوائية بل يجب كتابة وتدوين الاحتياجات الاساسية فى ورقة واجندة، حتى لايكون هناك اسراف وتبذير

5-  أدخر المال بتحديد هدف أو حلم لتحقيقه

تحديد هدف فى حياتك سيساعدك على الادخار بصورة صحيحة، فمثلا شراء سيارة أو محمول أو خلافه، سيجبر تفكيرك على الادخار لتحقيق هذا الحلم، وتظل تنتظر حتى تحقق هذا الحلم بشكل ايجابى، ومرن .

6- أدخر المال بالدخول فى نظام  الجمعيات

فنظام الجمعيات سيجبرك على الادخار لانك ملزم كل شهر بدفع مبلغ معين، ولو لم تدفع ستحدث مشكلة فهذا الحل سيضعك أمام الامر الواقع، ويكون بمثابة وسيلة او اداه ضغط قوية، للادخار وتوفير المال .

 

7-أدخر المال  بشراء حصالة معدن ولايتم فتحها الا عن طريق كسرها

وتعد هذه الطريقة من الطرق المستحبة لدى الجميع، والسهلة جدا، لانها تعتمد على فكرة وضع المال وعدم القدرة على اخراجه ثانية الابصعوبة بالغة فشراء حصالة تضع فيها كل شهر مبلغ من المال ويكون من الصعب فتحها سيوفر لك كثير من المال لان لو احتجت هذا المال سيكون عن طريق كسر وتحطيم هذه الحصالة، وتعد هذه الطريقة من أنجح الطرق المجربة فى توفير المال

8- أدخر المال بعدم الاكثار من الخروجات والفسح

بل من الافضل أن تلزم منزلك لان الخروج يكون فيه حاجة ملحة للشراء والتسوق بل وشراء اشياء لاقيمة لها احيانا، وتسبب ضياع اموال لاحصر لها .

شاهد أيضاً:   جليلبات مميزة خفيفة وراقية بتنبات العقيق

9- أدخر المال بالاقلاع عن العادات السيئة

كالاقلاع عن التدخين او تناول اطعمة تيك اواى جاهزة فهم ضارين بالصحة، وكذلك بالمال سيسبب لك الامر انفاق الكثير من المال، وضرر بالصحة .

10- أدخر المال بعدم المقارنة والنظر للاخرين من الاقارب وغيرهم

من الامور المهمة جدا هى عدم مقارنتك بالاخرين بل النظر لنفسك فقط، لان للاسف المقارنة لن تشعرك بالرضى بل بالغضب والتعاسة، فيجب عدم النظر لمن يقضون اوقاتا طويلة فى التسوق، او التنزه وصرف مبالغ مالية ضخمة بل يجب تجنب مثل هذه النظرات والمقارنات باى شخص مهما كان .

11- أدخر المال بعدم شراء الملابس بكثرة

بل يجب شراء الملابس العملية والواسعة الفضفاضة والتى يمكن ان ترتديها بصورة يومية، كما يجب الابتعاد عن الملابس التى تحتاج الى تنظيف جاف، أو كى الملابس بالبخار لان ذلك سيكلف كثيرا من الفواتير .

في النهاية تذكر أن التغيير نحو الأفضل وشعورك بالفرق المطلوب لا يحدث بين ليلة وضحاها. توفير المال وحفظ قسم منه للحالات الطارئة أصبح أمرًا لا يمكننا الاستغناء عنه. ويجب علينا أن نكون على معرفة تامة بأهمية التوفير والترشيد الصحيح لاستهلاكنا اليومي. ويمكنك ذلك من الآن، باتّباعك هذه النصائح، حول كيفية ادخار المصروف اليومي.

كيف أدخر من مصروفي اليومي, كيف أدخر من مصروفي اليومي, كيف أدخر من مصروفي اليومي, كيف أدخر من مصروفي اليومي, كيف أدخر من مصروفي اليومي

زر الذهاب إلى الأعلى