صحة الطفل

كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي

كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي: فقدان الشهية عند الأطفال شائع بين العديد من الأطفال وتعاني منه الكثير من الأمهات. يظهر مرض فقدان الشهية عادة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 6 سنوات ، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل في هذا العمر يفقد شهيته بشكل كبير. من المؤكد أن فقدان الشهية يؤثر سلبًا على الطفل وكذلك على الأم التي تعاني بشدة عندما تعطي طفلك طعامًا ولا يأكله. يؤثر فقدان الشهية بشكل سلبي على جسم الطفل لأنه يفقد الكثير من العناصر التي يحتاجها مما قد يؤثر سلبًا على صحته.

كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي

في مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي ونقدم لك بعض النصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها لمساعدة طفلك على فتح شهيته.

لا تتحدثي كثيرا عن مسألة تناول الطعام

من أكثر الأخطاء شيوعًا التي ترتكبها معظم الأمهات عندما يفقد طفلهن شهيته هو التحدث عن ذلك باستمرار مع العائلة والأحباء ، بالتأكيد بسبب اهتمام الأم بالطفل وصحته ، لكن الأم لا تدرك أن الحديث عنها هو يمكن أن يؤثر كثيرًا على شهية طفلك ويزيد من فقدانه للشهية. وقد أظهرت الدراسات أن هذا الاهتمام المبالغ فيه يجعل الطفل أكثر إصرارًا على عدم تناول الطعام من أجل الحصول على مزيد من الاهتمام والرعاية من الأسرة والأم. لذلك إذا كنت قلقًا من هذا الأمر فلا تحاول إظهاره بقوة أمام الطفل حتى لا يزيد عناده ورفضه في تناول المزيد من الطعام.

شاهد أيضاً:   علامات التوحد عند الرضع

اطلبي من طفلك أن يساعدك في تحضير الطعام

إذا كان طفلك أكبر من ثلاث سنوات ، يمكنك أن تطلب منه مساعدتك في تحضير وجبة لذيذة يحب طفلك تناولها. تحدث إليه واقنعه أنه أعد الطعام بنفسه ، حتى لو ساعدك بأشياء بسيطة جدًا. إن إقناع طفلك بأنه هو من أعد الوجبة التي يحبها ، والوقوف إلى جانبك أثناء الطهي ويشم رائحتها اللطيفة ، سيجعله بالتأكيد يقبل الوجبة بحب وبدون تردد يكتشف نتيجة ما فعلته أصابعه.

لا تجبري طفلك على تناول الطعام

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها العديد من الأمهات إجبار أطفالهن على تناول أطعمة معينة وكميات معينة. إن إجبار الطفل على تناول كمية معينة من الطعام ، وتناول الأطعمة التي لا يحبها ، واستخدام التخويف والعقاب يجعل الطفل يكره الطعام أكثر. لذا حاولي إعطاء طفلك وجبات يحب أكلها ولا تجبره على تناول كميات معينة من الطعام. عندما يعبر الطفل عن رغبته في الانتهاء من الأكل ، فلا تقاطعه أو تخيفه ، بل على العكس ، شجعه على الأكل ومكافأته عندما يأكل طعامًا صحيًا.

إجراء التحليلات والبحوث للطفل

إذا وجدت أن طفلك فقد شهيته فجأة بعد تناول الطعام بشكل جيد ، فعليك عرضه على الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتحقق من صحته. قد يكون لفقدان الشهية سبب عضوي. تعد الديدان المعوية وآلام البطن والتسنين والطفيليات المعدية المعوية والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى وغيرها من الأسباب العضوية الأكثر شيوعًا التي تثبط الشهية عند الأطفال. لذلك يجب فحص الطفل وعلاجه من أي مرض قد يصاب به. احرص على عدم إعطاء طفلك أدوية محفزة للشهية ، فهي لها آثار جانبية وتؤذي جسم الطفل كثيرًا. بدلًا من ذلك ، يمكنك إعطائه الفيتامينات والمكونات الطبيعية التي تزيد من شهيته دون ضرر ، مثل التمر والحليب والزعتر والخضروات واليانسون.

شاهد أيضاً:   5 نصائح لتشجيع طفلك على تناول الأكل الصحي

لا تعطي طفلك السكريات والحلويات

السكريات والحلويات ضارة جدًا بصحة الطفل ، كما تقلل شهيته إلى حد كبير ، لذا احرصي على عدم إعطاء طفلك كميات كبيرة منها ، إن تناول هذه الحلويات بكميات كبيرة يعيق شهية الطفل ويجعله لا يرغب في تناول الأطعمة المفيدة. كما تحتوي الحلويات أيضًا على مواد حافظة ضارة بجسم الطفل ، لذا حاولي توعية طفلك بأضرارها حتى يتجنب تناولها تدريجيًا. احرصي على إعطاء طفلك طعامًا جيدًا فقط وقدمي له حلويات منزلية ، تحتوي على سكر أقل وأقل ضررًا.

كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي, كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي, كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي, كيف أعالج فقدان الشهية عند طفلي