طب وصحة

كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب

كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب الاضطراب ثنائي القطب هو حالة صحية معرفية تتميز بمزاج مرتفع ومنخفض بشكل ملحوظ. فترات الانتشاء هي فترات من الهوس أو الهوس الخفيف ، بينما فترات الاكتئاب هي فترات اكتئاب. قد تكون التغيرات المزاجية مختلطة أيضًا ، لذلك قد تشعر بالبهجة والاكتئاب في نفس الوقت.

يقدر المعهد الوطني للصحة الإدراكية أن 4 في المائة من البالغين الذين تجاوزوا سن البلوغ في الولايات المتحدة يعانون من اضطراب ثنائي القطب في وقت ما.

تظهر الأعراض بشكل أكثر شيوعًا بين سن 18 إلى 29 عامًا ، ولكنها يمكن أن تحدث في أي عمر ، بما في ذلك سنوات الطفولة والمراهقة. قد يكون من الصعب تشخيص الاضطراب ثنائي القطب ، ولكن هناك علامات أو أعراض يجب البحث عنها وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب.

أعراض الاضطراب ثنائي القطب

تختلف علامات وأعراض الاضطراب ثنائي القطب. يمكن أيضًا أن يكون سبب العديد من هذه الأعراض بسبب حالات أخرى ، مما يجعل تشخيص هذه الحالة أمرًا صعبًا. يحدد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات المعرفية ، الإصدار الخامس (DSM-5) معايير تشخيص الاضطراب ثنائي القطب.

أنواع اضطراب ثنائي القطب

هناك أربعة أنواع شائعة من الاضطراب ثنائي القطب. النوعان الأول والثاني من الاضطراب ثنائي القطب هما النوعان الأكثر شيوعًا.

ثنائي القطب من النوع الأول

للإصابة بالنوع الأول من الاضطراب ثنائي القطب ، يجب أن يعاني الشخص من نوبات من الهوس. لإحصاء نوبة الهوس ، يجب عليك:

  • قم بتضمين التغيرات في المزاج أو السلوكيات التي تختلف عن السلوك المعتاد للشخص
  • التواجد طوال اليوم ، يوميًا تقريبًا أثناء المناوبة
  • تحدث لمدة أسبوع على الأقل ، أو تكون شديدة لدرجة أن الشخص يحتاج إلى رعاية فورية في المستشفى
  • عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات اكتئابية أيضًا ، ولكن لا يلزم إجراء نوبة اكتئاب لتشخيص الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول. لتشخيص الإصابة بالنوع الأول من الاضطراب ثنائي القطب ، يجب ألا يكون لدى الشخص حالة أخرى قد تفسر الأعراض.

ثنائي القطب من النوع الثاني

يتضمن اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني أيضًا حالات مزاجية مرتفعة ومنخفضة ، ولكن من المرجح أن تسود أعراض الاكتئاب ، وتكون أعراض الهوس أقل حدة. هذا النوع الأقل شدة من الهوس الخفيف معروف.

شاهد أيضاً:   طرق الوقاية من الجرب وأسبابه وكيفية علاجه

لتشخيص الإصابة باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني ، يجب على الشخص:

  • أصبت بنوبة واحدة على الأقل من الاكتئاب الشديد
  • تعرضت لنوبة واحدة على الأقل من الهوس الخفيف
  • ليس لديه حالة أخرى من المحتمل أن تفسر الأعراض
  • اضطراب دوروية المزاج
  • ينتج الاضطراب الدوري عن تغيرات المزاج والتحولات المشابهة للاضطراب ثنائي القطب الأول والثاني ، ومن ناحية أخرى ، قد تكون التحولات أقل دراماتيكية. يعاني الشخص المصاب باضطراب المزاج الدوري من أعراض الهوس الخفيف ونوبات الاكتئاب لمدة عامين على الأقل ، أو لمدة عام للأطفال والمراهقين.

الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد

الاضطراب ثنائي القطب الذي لم يتم تحديده بطريقة أخرى هو مجموعة عامة من الأشخاص الذين يعانون فقط من أعراض الاضطراب ثنائي القطب التي لا تتناسب مع الفئات الثلاث الأخرى. لا تكفي الأعراض لتشخيص أحد الأنواع الثلاثة الأخرى.

كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب؟

هل شعرت يومًا أن مستوياتك العاطفية أعلى من مستويات الآخرين ، وأن مستوياتك المنخفضة أقل؟ إذا كان الأمر كذلك ، اسأل طبيبك عن إجراء اختبار للاضطراب ثنائي القطب. هذه الحالة ، التي تسمى أيضًا الاكتئاب الهوسي ، شديدة للغاية.

من المحتمل أن تعمل في العائلات. كيف يعمل عقلك وحتى هيكله قد يظهر كذلك. يمكن أن يساعدك التشخيص والعلاج المناسبان على أداء حياتك وتجربة قدر أكبر من الاستقرار.

نوبات الاكتئاب

يظهر الاكتئاب ثنائي القطب بطرق مختلفة لأناس مختلفين. قد يكون لديك مشكلة في النوم. أو ربما تنام كثيرًا وتجد صعوبة في الاستيقاظ. من المرجح أن تكون أصغر القرارات ضخمة. من المرجح أن تؤدي مشاعر الفشل أو الضيق أو الخسارة العميقة إلى إثارة الأفكار الانتحارية.

علامات أخرى للبحث عنها:

  • تشعر أنك لا تستطيع الاستمتاع بأي شيء.
  • تجد تشتت الانتباه.
  • أنت تأكل القليل جدًا أو كثيرًا.
  • أنت متعب وتحركاتك تبدو بطيئة.
  • ذاكره ضعيفه

لتشخيص الاضطراب ثنائي القطب ، يجب أن تكون لديك أعراض اكتئاب تجعل من الصعب عليك أداء مهامك اليومية لمدة أسبوعين على الأقل.

نوبات من الإثارة والطاقة المفرطة

هذا هوس. إنها نشوة تتجاوز “السعادة” أو “الفرح”. بعض الأفراد لديهم حدوث شائع ، في حين أن البعض الآخر نادر الحدوث.

الهوس الخفيف هو شكل أخف من هذا الشعور. لا يتحول إلى ذهان (فقدان الاتصال بالواقع) مثل الهوس ، ولكنه جزء من التشخيص ثنائي القطب. قد تشعر بتحسن وتنجز الكثير ، ولكن قد يلاحظ من حولك تغيرات في مزاجك ومستويات نشاطك.

شاهد أيضاً:   تحليل الحديد وأعراض ارتفاع نسبة الحديد في الجسم

لكي يتم تشخيصك بالاضطراب ثنائي القطب ، يجب أن تكون قد تعرضت لنوبة واحدة على الأقل من الهوس أو الهوس الخفيف.

تشمل علامات السلوك الهوسي ما يلي:

يمكن أن تخلط بعض النوبات بين الهوس والاكتئاب. على سبيل المثال ، قد تشعر بالنشاط المفرط واليأس في نفس الوقت.

إصابة أحد أفراد عائلتك باضطراب ثنائي القطب

أنت أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب ثنائي القطب إذا كان والداك أو إخوتك أو أخواتك مصابين به. من ناحية أخرى ، لا يحدث ذلك دائمًا بهذه الطريقة. على سبيل المثال ، تشير الدراسات التي أجريت على التوائم المتماثلة إلى أن أحد التوأمين قد يكون مصابًا بالمرض ، بينما لا يعاني الآخر.

لديك مرض آخر ، مثل الذهان أو القلق أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو تعاطي المخدرات أو الكحول.

تتشابه بعض أعراض الاضطراب ثنائي القطب مع الحالات الأخرى. قد يكون من الصعب الفصل والتشخيص.

على سبيل المثال ، على سبيل المثال لا الحصر ، قد يصاحب الهوس أعراض ذهانية. ربما تعتقد أنك مشهور أو لديك قوى خارقة. من ناحية أخرى ، إذا كنت مهووسًا بهوسك ، فقد تعتقد أنك دمرت حياتك بطريقة دراماتيكية.

من المرجح أن يشتكي الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من:

كيف احصل على العلاج لو كنت مصابًا باضطراب ثنائي القطب؟

حوالي اثنين وستة في المئة من سكان الولايات المتحدة لديهم تشخيص الاضطراب ثنائي القطب. عادة ما يقع في سن الخامسة والعشرين ، ولكن من المحتمل أن يقع قبل ذلك. هناك أنواع مختلفة كذلك. قد تحدث الأعراض أو لا تحدث على نطاق واسع.

يعد “مخطط الحياة” طريقة جيدة للتعرف على حالتك المزاجية ومساعدة طبيبك على تشخيص ما إذا كان لديك اضطراب ثنائي القطب. سيسجل تفاصيل حول حالتك المزاجية وأنماط نومك وحقائق حياتك. إذا كنت تتأرجح بجنون ، فقد تشعر “بالأعلى” والقوة ، من ناحية أخرى ، ستظهر لك نظرة على الصورة الكبيرة كيف سيحتضنك “لأسفل”. ستمنح المعلومات أيضًا طبيبك نافذة على حياتك اليومية – حتى من ساعة إلى ساعة – لتحديد أفضل السبل لمواصلة العلاج إذا لزم الأمر.

من المحتمل أن تساعدك تطبيقات الأجهزة المحمولة على وجه الخصوص في الترجمة أيضًا. هناك القليل منها لمساعدتك على التكيف مع حالتك المزاجية وأدويتك وأنماط نومك وغير ذلك. حتى أن المرء يحلل كيف تكتب على هاتفك: إيقاعك وسرعتك ، أخطائك ، تصحيحاتك ، وديناميكيات أخرى ، لكن ليس المحتوى الخاص بك. ثم يستخدم هذه البيانات لقياس حالتك المزاجية والتنبؤ بنوبات الاضطراب ثنائي القطب. فقط تذكر أن هذه التطبيقات لا تعوض عن مكان وضع خطة العلاج تحت رعاية طبيبك.

شاهد أيضاً:   علاج الوسواس القهري نهائيا

تشمل الطرق الرئيسية لعلاج الاضطراب ثنائي القطب والسيطرة عليه ما يلي:

  • الأدوية ، مثل مثبتات الحالة المزاجية ومضادات الذهان وأحيانًا مضادات الاكتئاب
  • خطط عمل لتثقيفك بشأن الاضطراب.
  • سيساعدك هذا على الأرجح في إدارتها بنفسك من خلال مساعدتك في معرفة وقت حدوث النوبة.العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الذي يركز على الأسرة
  • الأنشطة التي تصاحب علاجك ، مثل التمارين والممارسات الروحية

اضطراب ثنائي القطب أم مرض الاكتئاب؟

يجد الأطباء أحيانًا صعوبة في التمييز بين الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب ، وقد يؤدي ذلك إلى التشخيص الخاطئ. الأفراد المصابون بالاضطراب ثنائي القطب هم أكثر عرضة لطلب المساعدة أثناء مزاجهم السيئ لأن الاكتئاب من المحتمل أن يكون له تأثير سلبي على صحتهم ورفاههم. خلال الحالة المزاجية المرتفعة ، قد يشعرون بتحسن استثنائي.

العوامل التي تزيد من فرصة حدوث ذلك تشمل ما يلي:

  • الاكتئاب هو المزاج السائد.
  • الاكتئاب هو نوبتك الأولى.
  • لقد عانيت من الهوس أو الهوس الخفيف لكنك لم تدرك أنه يمكن أن يكون كبيرًا.
  • التشخيص الدقيق ضروري من أجل تطوير خطة العلاج. قد لا تكون مضادات الاكتئاب فعالة في علاج الاضطراب ثنائي القطب.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية المضادة للاكتئاب في حدوث أول نوبة هوس أو هوس خفيف إذا كنت مصابًا بها ، مما قد يؤدي إلى تعقيد العلاج والنتيجة.

إذا ذهبت لرؤية طبيبك المصاب بالاكتئاب ، فتأكد من إخباره بأي مما يلي ، حيث قد يساعدك في الحصول على تشخيص دقيق:

  • تاريخ عائلي للإصابة بالاضطراب ثنائي القطب أو غيره من الحالات الصحية المعرفية
  • أي حالات أخرى تؤثر على صحتك المعرفية أو الجسدية
  • أي أدوية أو عقاقير أو مواد أخرى تتناولها أو استخدمتها في الماضي
  • في حال كنت قد جربت بالفعل مضادات الاكتئاب ولم يتم وصفها لك

كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب, كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب

زر الذهاب إلى الأعلى