طب وصحة

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري؟

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري؟ مخطط الطول والوزن هو مؤشر على الصحة الجيدة. يجيب موقعي على سؤال يطرحه الكثيرون: كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري؟ في التقرير التالي:

مخطط الطول والوزن يكشف وزنك المثالي

الصحة ثروة والعقل السليم في الجسم السليم. هاتان حقيقتان أساسيتان تحددان بإسهاب ماهية الصحة. لذا ، فإن مجرد التحرر من المرض أو الإعاقة لا يعكس صحتك العامة. يجب أن تعكس صحتك كفاءتك الوظيفية وتحددها من خلال الحالة العامة لجسدك وعقلك وروحك. هناك معايير تحدد ما إذا كان طولك ووزنك متناسقين ، مما يعكس حالتك الصحية. العوامل الرئيسية التي تؤثر على الوزن هي: عمر الفرد وجنسه وطوله وحجم هيكل الجسم.

تفسير مخطط الطول والوزن

يهدف مخطط الطول والوزن إلى مساعدتك في تقييم الارتباط بين المكونين. وبالتالي ، يجب عليك ربط النسبة بين الاثنين عن طريق تفسير موضعك في الرسم البياني بشكل صحيح. هذه هي الطريقة التي تحصل بها على الحالات الثلاث للرسم البياني:

  • الوزن الصحي: يعني أنك ضمن النطاق النسبي المحدد.
  • فقدان الوزن: أنت دون المستوى المحدد في الرسم البياني. يجب عليك طلب المساعدة الطبية المتخصصة لمعرفة السبب والعلاج لذلك.
  • الوزن الزائد: وزنك أعلى من المستوى القياسي لطولك. إنه يشير إلى أنك معرض لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض ويجب عليك اتخاذ تدابير علاجية لفقدان الوزن.

قد يتضمن مخطط الطول والوزن لتحديد وزنك المثالي إضافة العمر وعوامل أخرى مثل محتوى الجسم من العظام والعضلات والدهون. لذلك ، يعد الرسم البياني الواقعي للطول والوزن الهندي حسب العمر جنبًا إلى جنب مع المدخلات الأخرى التي تجمع بين مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك ونسبة الخصر إلى الطول ونسبة الدهون في الجسم عملية مثالية ويجب أن تُظهر التوافق الحقيقي للوزن المثالي. .

شاهد أيضاً:   الأداء الحركي الدقيق والحركة البصرية

 

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري؟

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم المثالي باستخدام الصيغة التالية:

الوزن بالكيلوغرام = 2.2 × مؤشر كتلة الجسم + (3.5 × مؤشر كتلة الجسم) × (الارتفاع بالأمتار ناقص 1.5).

نصائح للحفاظ على الوزن المثالي

تعتبر زيادة الوزن نتيجة طبيعية لنمط الحياة الحديث ، وعادات الأكل غير الصحية ، ونمط الحياة الخامل ، والضغط النفسي ، مما يؤدي إلى مجموعة من الأمراض ، يمكن تقليل مخاطرها بشكل كبير عند اتخاذ الإجراءات التالية:

1. التمسك بنظام غذائي صحي

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا مدى الحياة ، والذي يتضمن العناصر الغذائية الصحية مثل الحبوب والخضروات والفواكه والدهون الصحية ، ويستبعد الدهون المشبعة.

2. ممارسة العادات النشطة

حافظ على لياقتك باتباع روتين يومي للنشاط البدني. يجب موازنة تناول السعرات الحرارية وحرقها من خلال النشاط البدني.

3. راحة كافية

الذهاب إلى الفراش مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا يحافظ على تنظيم الساعة البيولوجية ، ويوازن إفراز الهرمونات في الجسم. يتسبب الإجهاد في حدوث خلل هرموني في جسمك ويزيد من زيادة الوزن. لذا ، فإن الراحة الكافية والنوم العميق ضروريان للجسم للتعامل مع جميع الأنشطة الصارمة.

4. تقليل التوتر

ستشعر بضغط أقل لأنك تميل إلى اتباع عادات غذائية صحية ونمط حياة نشط ونوم عميق. بالإضافة إلى ذلك ، ستشعر أيضًا بالراحة عند تجنب التدخين والإفراط في تناول الكافيين.

 

طرق إدارة الوزن

يعد تتبع مؤشر كتلة الجسم مفيدًا في ما يلي للتحكم الدقيق في الوزن:

1. نسبة الخصر إلى الورك (WHR)

يجب أن يكون محيط خصرك أقل من الوركين.

2. نسبة الخصر إلى الطول

إذا كان محيط خصرك أكثر من نصف طولك K ، فستعاني من زيادة الوزن في المنتصف.

شاهد أيضاً:   امراض الكلى عند النساء: الأسباب والأعراض

3. نسبة الدهون في الجسم

من الأفضل تحديده بالتشاور مع أخصائي التغذية ومدرب اللياقة البدنية.

4. شكل الجسم والخصر

تحدد جيناتك مكان تخزين الدهون في جسمك.

كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري, كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري, كيف أعرف وزني المثالي حسب طولي وعمري