طب وصحة

كيف احسب الدورة الشهرية؟ ومعرفة مواعيدها

معرفة كيف احسب الدورة الشهرية من الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها كل امرأة ؛ لأن حسابه مهم جدًا لضمان صحته وانتظامه ، ولاحقًا لمعرفة أنسب الأوقات لحدوث الحمل أو حتى لتجنب حدوثه عند الرغبة ، تعرفي على إجابة السؤال “كيف احسب الدورة الشهرية؟” في هذا المقال.

كيف احسب الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هي الفترة الزمنية بين الحيض في شهر وما يليه ، حيث يهيئ الجهاز التناسلي للمرأة الجسم والرحم ببطانة داخلية لحدوث الحمل ، وإلا سيخرج دم الحيض.

تستمر الدورة الشهرية عادة ما بين 25 و 30 يومًا ، وتستغرق الدورة الشهرية ما بين ثلاثة أيام وأسبوع ، وتكون الدورة غير منتظمة إذا كانت أقل من ذلك أو أكثر ، وقد يتأثر انتظامها بالحالة النفسية أو الصحية ، أو أحيانًا فقط عن طريق التعب والسفر وعدم انتظام النوم ، ولكن إذا تكرر الأمر مرة أخرى ، يجب أن تذهب إلى الطبيب.

أما عن إجابة سؤال كيف احسب الدورة الشهرية؟ كل ما عليك فعله لحساب تاريخ دورتك هو الاحتفاظ بتقويم ورقي أو إلكتروني ، وتحديد اليوم الأول من دورتك الشهرية في كل مرة تأتي فيها ، ثم حساب الوقت من أول يوم من دورتك الشهرية في الأول. شهر الحساب إلى اليوم الأول من دورتك الشهرية في الشهر التالي.

كيف اعرف ان الدورة الشهرية منتظمة؟

كيف تعرفين أن دورتك الشهرية منتظمة أم غير منتظمة؟

  • إذا كانت الأيام بين 25 و 30 في كل مرة ، حتى لو كانت مختلفة ، كانت 26 و 28 ، في هذه الحالة تعتبر الدورة الشهرية منتظمة.
  • لكن إذا كان الفارق 24 و 31 آخر أو ربما أكثر ، وكان الأمر يتعلق بك مرة كل شهرين ، فهذا يعني أن دورتك الشهرية غير منتظمة ، ويجب عليك اللجوء إلى استشارة الطبيب.
شاهد أيضاً:   الأسباب الشائعة لألم الرسغ

حساب موعد الدورة الشهرية له فوائد عديدة ، لذا يفضل احتسابه دائما حتى تتمكني من المتابعة مع طبيبك وتزويده بالمعلومات عند الحاجة سواء كنت بنتا أو متزوجة أو بعد زواجك لمتابعة متابعة الحمل ، أو معرفة أيام الإباضة والتأكد من العلاقة الحميمة أثناءها إذا كنت تريدين الحمل ، أو لتجنب ذلك لتأخير الحمل حسب اتفاقك مع زوجك.

متى تعود دورتك الشهرية بعد الولادة؟

تعود الدورة الشهرية عادة بعد 6-8 أسابيع بعد الولادة في غياب الرضاعة الطبيعية. في حالة الرضاعة الطبيعية قد يختلف موعد عودتها ، ويمكن أن تعود في أي وقت حسب التغير في الهرمونات.

توقفت دورتي الشهرية حتى توقفت عن الرضاعة ، لكن هناك الكثير من الناس يحصلون على الدورة الشهرية أثناء الرضاعة ، لذلك لا تكوني آمنة واستخدمي وسيلة منع الحمل حتى أثناء الرضاعة لتجنب الحمل بسرعة بعد الولادة.

أما بالنسبة لعودة الدورة الشهرية بعد الولادة ، فهي مختلفة قليلاً. يحاول جسمك التكيف مرة أخرى مع الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الحيض التي تحدث فيه. من بين أهم الاختلافات التي يمكن ملاحظتها:

  • الغثيان والمغص أقوى أو أخف من المعتاد.
  • نزيف وتدفق الدم أكثر من ذي قبل.
  • الألم أكثر حدة من ذي قبل.
  • قد يكون الدم على شكل بقع صغيرة ، أكثر لزوجة في البعض.
  • عدم انتظام طول الدورة الشهرية في الأشهر الأولى من عودتها.
  • الفترة الأولى من الدورة بعد الولادة مصحوبة بالتغيرات السابقة بسبب تغير بطانة الرحم ، ومع الوقت تعود إلى طبيعتها ، إلا في حالة استخدام موانع الحمل الموضعية وخاصة اللولب.

جواب سؤال كيف احسب الدورة الشهرية؟ معرفة التمر مهم جدًا لمعرفة كيف يتغير جسمك وطبيعته على مدار الشهر ، حيث نعلم أن مدته تؤثر بشكل كبير على نفسية المرأة ومدى شعورها بالتوتر.

شاهد أيضاً:   أسباب الإصابة بالتهاب الكبد C

كيف احسب الدورة الشهرية؟ ومعرفة مواعيدها