طب وصحة

كيف اعرف فصيلة دمي

كيف اعرف فصيلة دمي، فصيلة الدم من أهم الأشياء التي يجب على كل فرد في أي بلد في العالم معرفتها. وفي السياق ذاته ، يذكر أن معرفة فصيلة الدم يساهم بشكل كبير في حل بعض المشكلات في حالة احتياج الشخص لنقل الدم عند تعرضه لحادث عرضي. أو عند المعاناة من أمراض تتطلب نقل الدم ، في نفس الوقت يجهل الكثير من الأفراد آلية التعرف على فصيلة الدم الخاصة بهم ، لذلك في هذا المقال سنتعرف عبر موقعي على المعلومات وبعض الطرق التي من شأنها أن يعرف كل شخص فصيلة الدم.

 

كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد

يعتبر الدم أهم وأهم مكون في جسم الإنسان ، حيث يمد الجسم بالطاقة والغذاء اللازم عبر الشرايين والأوردة ، بالإضافة إلى نقل الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. معرفة فصيلة الدم هنا ضرورية للغاية. من ناحية أخرى شهادة الميلاد هي وثيقة من الوثائق والمستندات الرسمية التي يحملها كل فرد في العالم ، وهنا نجد بعض الدول تضع فصيلة الدم سواء كانت (B ، AB ، O ، A) في ولادته ، وبعض الدول تضع فصيلة الدم في الهوية الوطنية ، وبعض الدول يقوم الفرد بإجراء تحليل إجرائي لمعرفة ذلك.

 

كيف اعرف فصيلة دمي بدون تحليل

في الحقيقة استطاع العلم الحديث إثبات الكثير من الطرق اللازمة للتعرف على فصيلة الدم دون التعرض إلى تحليل الدم أو الوخز بالإبر، من ناحية أخرى يتعرض الكثير من الأفراد إلى رُهاب الإبر الأمر الذي يدفعه إلى اللجوء للطرق الأخرى في فحص الدم للتعرف على فصيلة الدم من هذه الطرق التالي:

  • من الطرق الأولى عليه أن يسأل والديه قد يكونا على علم وخبرة ودراية بفصيلة دمه منذ الطفولة، أو لديه سجلات طبية قديمة يستطيع من خلالها معرفة فصيلة الدم الخاصة به.
  • فحص الدم في المنزل: وذلك من خلال شراء اختبار الدم في المنزل عن طريق الصفحات المتاحة عبر الإنترنت ويصل إلى باب البيت، حيث يتكون هذا الجهاز من إبرة وبطاقة اختبار لفحص الدم.
  • التبرع بالدم: فعند قيام الفرد بالتبرع بالدم فإن الدم يخضع لاختبار قبل نقله لأي فرد آخر لتفادي عمليات انحلال الدم التي قد تودي بحياة الأفراد، لذلك في هذه الحالة من الممكن أن يسأل الطبيب ويخبره بفصيلة الدم الخاصة به.
  • اختبار اللعاب: أفادت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن نسبة حوالي 80% من الأشخاص يفرزون المستضدات ذاتها الموجودة في دمهم كما في لعابهم. وهذا يعني أن الاختبار فعال بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن ليس الجميع.
شاهد أيضاً:   أطعمة وأعشاب صديقة لجهاز المناعة

كيف اعرف فصيلة دمي من توكلنا

أطلقت المملكة العربية السعودية ندائها لمواطنيها بضرورة اللجوء إلى تسجيل فصيلة دم المواطن في بطاقة الأحوال المدنية، وتطبيق توكلنا، لأن الحكومة ستقوم بعمل ملف طبي خاص بكل فرد من الأفراد المقيمين في المملكة، بالإضافة إلى ضرورة القيام بإجراء الفحوصات الطبية الشاملة، أما عن الخطوات التي يتم من خلالها التعرف على فصيلة الدم من تطبيق توكلنا فيتم من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية لا بد من تسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا للدخول اضغط هنــــــــا
  2. بعد القيام بتسجيل الدخول على الفرد أن يقوم باختيار خانة تسجيل الدخول والضغط عليها.
  3. من هنا يقوم باختيار أيقونة الملف الشخصي والضغط عليها.
  4. النقر على أيقونة فصيلة الدم.
  5. بعد ذلك يقوم المستعلم بالضغط عل أيقونة تحديث، وهنا ستظهر للشخص نوع فصيلة الدم الخاصة به.

 

كيف اعرف فصيلة دمي من رقم الهوية

كما أسلفنا تعتبر فصيلة الدم واحدة من أهم الأمور التي ينبغي على كل فرد من الأفراد في المجتمعات المختلفة أن يحرص أن تكون لديه معلومتا مسبقة حول هذا الشأن، كونها تفيد في الكثير من الأمور، في السياق ذاته تقوم الكثير من البلاد العربية والأوروبية بتسجيل فصيلة الدم في الهوية الشخصية، وفي شهادة الميلاد، وبعض الدول تقوم بإجبار مواطنيها على إجراء كافة الفحوصات اللازمة لعمل ملف طبي وتدوينه بشكل إلكتروني ليتمكن كل مواطن الاطلاع على المعلومات الطبية الخاصة به.

كيف اعرف فصيلة دمي، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث العديد من الأفراد الراغبين في التعرف على فصيلة الدم الخاصة به، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات والتفاصيل ذات الصلة الوثيقة، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.

كيف اعرف فصيلة دمي

شاهد أيضاً:   كل ما يمكنكِ معرفته عن الشيشة الإلكترونية