فن العيش

كيف تؤثر درجة الحرارة على أداء مكونات الكمبيوتر

كيف تؤثر درجة الحرارة على أداء مكونات الكمبيوتر؟

 

يجب الاحتفاظ بأجهزة الكمبيوتر في بيئة معينة لتعمل بكفاءة، يمكن أن تؤدي ظروف مثل الحرارة والبرودة والغبار والرطوبة الزائدة إلى إتلاف أداء الكمبيوتر وتقليله، تسبب درجة الحرارة الخارجية والداخلية على وجه الخصوص تقلبات في الأداء، على الرغم من أنّ الكمبيوتر أكثر عرضة للحرارة من البرودة.

 

ارتفاع درجة الحرارة Overheating:

 

أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية عرضة للسخونة الزائدة، تعمل المكونات الإلكترونية بتيار معين ناتج عن جهد منخفض، تعني حساسية المكونات أنّه حتى التقلب البسيط في الجهد يعد أمرًا خطيرًا، تقلل الحرارة الزائدة من المقاومة الكهربائية للأجسام، وبالتالي تزيد من التيار، بالإضافة إلى ذلك، ينتج التباطؤ عن ارتفاع درجة الحرارة، يمكن إغلاق المكونات عند ارتفاع درجة حرارتها بشكل مفرط ويوجه مستشعر درجة حرارة اللوحة الأم الأجهزة مثل محرك الأقراص الثابتة والمعالج لإبطاء السرعة.

 

درجات الحرارة الباردة Cold Temperatures:

 

لا تعد درجات الحرارة الباردة خطرة على الكمبيوتر مثل السخونة الزائدة، ولكن لا يزال من الممكن حدوث مشكلات، إذا أصبحت أجهزة الكمبيوتر شديدة البرودة عند إيقاف تشغيلها، يمكن أن تتلف مكوناتها عند الإقلاع لأنّ الكهرباء تسخن الدائرة، عندما تنتقل الكهرباء عبر دائرة، تسخن بسرعة وتتسبب في تمدد المادة.

 

التوسع السريع (Rapid expansion)، عندما يكون قريبًا من المادة التي تظل بنفس الحجم، فإنّه يشوهها، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ثني المكونات أو كسرها لذلك، يجب ترك أجهزة الكمبيوتر المخزنة مسبقًا في درجات حرارة باردة تصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل تشغيلها، شاشات الكمبيوتر المحمول معرضة بشكل خاص لتأثير الطقس البارد؛ لأنّه لديها الكريستال السائل (liquid crystal) الذي يمكن أن يتجمد، لذلك، يجب أن يكون الكمبيوتر المحمول في درجة حرارة الغرفة أو قريبًا منها قبل تشغيله.

شاهد أيضاً:   الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

 

درجات حرارة التشغيل المثالية Ideal Operating Temperatures:

 

تتراوح درجة حرارة التشغيل المثالية لبيئة الكمبيوتر من (50) درجة فهرنهايت إلى (82) درجة، على الرغم من أنّها يجب أن تكون قريبة قدر الإمكان من درجة حرارة الغرفة، (72) درجة، يجب أن تعمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بين (50 و95) درجة، إذا كانت الغرفة شديدة السخونة، فلن يتمكن الهواء البارد من دخول الكمبيوتر ويمنع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، في الغرف الباردة، يمكن أن تسبب الرطوبة تكاثفًا داخليًا؛ تعمل المياه على الضرر بتشغيل المكونات الكهربائية.

 

العوامل الأخرى Other Factors:

 

يمكن أن تؤدي الرطوبة الزائدة أو الهواء الجاف إلى تضخيم تأثيرات درجات الحرارة القصوى على مكونات الكمبيوتر، على سبيل المثال، يتسبب الهواء الجاف في تراكم الكهرباء الساكنة، بالاقتران مع زيادة التوصيل من الحرارة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تصريفات ضارة، على العكس من ذلك، فإنّ المناطق الباردة والرطبة تخلق تكاثفًا وماءًا، ممّا قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.

 

ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر أو وحدة المعالجة المركزية؟

 

في حالة ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير المكونات الداخلية وتقصير عمرها، ممّا قد يؤدي إلى تلف لا يمكن إصلاحه وفقدان محتمل للبيانات، عندما يصبح جهاز الكمبيوتر ساخنًا جدًا، يكون من السهل حدوث أخطاء الشاشة الزرقاء أو غيرها من المشاكل التي تتسبب في تعطله، في الحالات الأكثر خطورة، قد تشتعل النيران في الجهاز، يعمل الكمبيوتر ذو الحرارة المرتفعة بشكل أكثر رعبًا، ويبطئ، ويدوم أقل، ويمكن أن يكون مزعجًا في الاستخدام.

 

يمكن أن يتسبب ارتفاع درجة حرارة المكونات المتكاملة للكمبيوتر في حدوث العديد من المشكلات وأعطال النظام: يتباطأ نظام التشغيل بشكل دوري، ويتجمد، ويتم عرض عناصر رسومية غريبة على الشاشة، وتحدث عمليات إعادة تمهيد “إقلاع” تلقائية، والتي قد تكون مصحوبة بـ “شاشة موت” زرقاء (screen of death).

شاهد أيضاً:   الصمون الحجري

 

ومع ذلك، بغض النظر عما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية لا تنكسر أم لا، إذا كانت وحدة المعالجة المركزية تنتج الكثير من الحرارة، فقد يؤثر ذلك سلبًا على وحدة تنظيم الجهد الخاصة باللوحة الأم والأجزاء المحيطة، على سبيل المثال، إذا واصلت استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع الحرارة، فسوف يتضرر المكثف الموجود على اللوحة الأم ولن يتمكن الكمبيوتر من العمل.

 

لماذا يحدث ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر؟

 

يمكن أن يحدث ارتفاع درجة الحرارة لعدة أسباب، من الممكن أن يكون بعض المكونات تالفًا، قد يكون برنامج تشغيل جهاز يعمل بشكل سيء، ولكن من المرجح أنّ نظام تبريد الهواء لديك لا يعمل بشكل صحيح، يمكن أن يتراكم الغبار في علبة الكمبيوتر، أو قد تكون هناك مروحة متوقفة أو لا تعمل، أو قد يكون هناك شيء ما يسد فتحات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو أنّك تستخدم جهاز كمبيوتر محمول صغير الحجم لم يتم تقييمه للحصول على أقصى أداء لفترة طويلة.

 

كيف تتحقق من درجة حرارة كمبيوتر سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول؟

 

هناك عدة طرق لقياس درجة حرارة الكمبيوتر، مثل إدخال (BIOS) أو (UEFI) والوصول إلى معلومات النظام، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيقات (third-party applications)، ربما يكون الأكثر فائدة وبساطة “وبالطبع مجاني” هو (Open Hardware Monitor)، يعرض هذا البرنامج درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى السرعة التي تدور بها المراوح، والحمل على الجزء الفني من الكمبيوتر.

 

لا تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على العديد من المستشعرات، فقد يكون هناك الكثير منها، اعتمادًا على التكوين، وحدة المعالجة المركزية في هذه الحالة هي مستشعر درجة حرارة المعالج، النظام، اللوحات الأم، (GPU)، بطاقات الفيديو، يمكن أيضًا عرض درجة حرارة القرص الصلب.

 

ضع في اعتبارك أنّ المعالجات المختلفة ووحدات معالجة الرسومات لها نطاقات درجة حرارة مثالية مختلفة، قبل الضغط كثيرًا على درجة الحرارة، تأكد من مراجعة وثائق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو مواصفات المعالج أو بطاقة الرسومات، حتى تعرف نطاقات درجة الحرارة المقبولة لجهازك.

شاهد أيضاً:   اختراعات المسلمين في العصور الوسطى

 

كيف تمنع ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر؟

 

اتبع النصائح التالية لمنع ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

 

  • تتمثل الخطوة الأولى في منع ارتفاع درجة الحرارة في التأكد من نظافة الجزء الداخلي لجهاز الكمبيوتر.

 

  • استخدم وحدة إمداد طاقة ذات نوعية جيدة، سيكون مصدر الطاقة ذو الجودة الرديئة أكثر فاعلية، لذلك ستفقد المزيد من الطاقة كحرارة، وكلما زادت الحرارة، زادت سخونة الكمبيوتر بالكامل.

 

  • يجب أن يظل المعالج دائمًا في درجة حرارة جيدة، لن يؤدي ذلك إلى إطالة عمر الجهاز فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل أفضل ويعمل بشكل أكثر هدوءًا.

 

  • لا تستخدم الكمبيوتر في غرفة شديدة الحرارة، من الناحية المثالية، يجب أن تكون درجة الحرارة حوالي (20) درجة مئوية، تأكد أيضًا من أنّها جيدة التهوية.

 

  • إن أبسط طريقة لتجنب ارتفاع درجة الحرارة عن طريق وضع حافظة الكمبيوتر على مسافة (5-10) سم على الأقل في مساحة خالية حولها.

 

  • بدلاً من وضع الراحة (sleep mode)، اترك دائمًا سطح المكتب / الكمبيوتر المحمول مغلقًا عندما تكون نائمًا أو لن تستخدمه لعدة ساعات.

 

  • تجنب إجبار جهاز الكمبيوتر، بدلاً من استخدام جهازك بكامل طاقته، افعل ذلك بطريقة متوازنة.

 

  • استخدم الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر في الأماكن الصحيحة، لا تضع أبدًا فوق البطانيات والركبتين وما إلى ذلك، استخدم دائمًا منطقة ناعمة وملائمة لهذا الغرض.

 

  • يُنصح بوضع الكمبيوتر على الطاولة أو على الأرض أكثر من وضعه في قطعة أثاث لأنّنا في الحالة الأخيرة نحد من تدفق الهواء المحيط به.

 

  • إذا كنت تستخدم التبريد السائل، تحقق جيدًا من تشغيل المضخة (double-check the pump).

 

  • إدارة الكابلات المختصة داخل وحدة النظام وموقع العلبة في مكان جيد التهوية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى