الهندسة

كيف يعمل المساحون والمهندسون معًا

كيف يعمل المساحون والمهندسون معًا

إذا كنت تشارك حاليًا في عملية البناء على سبيل المثال امتلاك منزل مخصص فقد يكون من الصعب عليك معرفة الفرق بين المساح والمهندس، كلاهما يزور الموقع بشكل متكرر لفحص العمل أثناء تقدمه، غالبًا ما يتم العثور على مساح ومهندس يعملان في نفس المشروع تتمتع هاتان المهنتان بمهارات تكميلية لكن وظائف مختلفة إلى حد كبير على الرغم من صعوبة التأكد من الاختلافات إذا لم تكن محترفًا مدربًا.

الفرق بين المساح والمهندس في الموقع:

يوفر المساح معلومات الموقع لكل من المهندسين والمعماريين، مما يسمح لهم بأخذ التفاصيل الخاصة بالموقع في الاعتبار عند وضع خططهم، على سبيل المثال يحدد المهندس مقدار الوزن الذي يمكن أن يحمله الجسر، بينما يقدم المساح مدخلات حول المكان الذي يجب أن يقع فيه الجسر بالضبط على الأرض.

يُطلب من المساح دائمًا تقريبًا مسح الموقع قبل بدء أي بناء أو تخطيط، يوفر المسح الذي أجراه مساح الأراضي أساسًا لتقديم المشورة للمهندسين حول الموقع الأمثل للهيكل، يجب أن تأخذ رسومات المهندس في الاعتبار الكذبة الفعلية على الأرض، لا يمكن للمهندس أن يفترض ببساطة أن الأرض المعنية مسطحة تمامًا وخالية من العوائق.

مسؤوليات مساح الأراضي كثيرة لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الهندسة، غالبًا ما يشارك المساحون خلال مرحلة رسم مخطط المشروع مما يوفر إحداثيات (GPS) وبيانات أخرى لإدراجها في الخطط، سيتم بعد ذلك الرجوع إلى هذه البيانات من قبل أطقم البناء.

اقرأ أيضًا:

طوال عملية البناء بأكملها يضمن المساحون أن الخطة الهندسية يتم اتباعها، وغالبًا ما تصل إلى مجرد ملليمترات من الانحراف بعيدًا عن الخطط التي رسمها المهندس والتحقق؛ للتأكد من أن الخطة الهيكلية للمهندس تتماشى بشكل صحيح في الموقع الصحيح عندما شيدت بالفعل على الأرض، غالبًا ما يُعرف هذا المسح باسم المسوحات المبنية أو عمليات البناء والتحقق من موقع كل جزء من الهيكل مقابل خطط المهندس.

شاهد أيضاً:   برجا بتروناس التوأم Petronas Twin Towers

في موقع البناء نفسه نادرًا ما يتم إجراء المسح بواسطة شخص واحد، حتى مع التكنولوجيا الحالية تتطلب المشاريع الهندسية عادةً فريقًا من المساحين لتوليد جميع المسافات والزوايا التي يجب قياسها في موقع معين، هذا صحيح بشكل خاص، حيث يتم إنشاء المشروع، مما يؤدي إلى العديد من القياسات الممكنة أكثر من الموقع كأرض شاغرة.

أينما وجدت مشروعًا إنشائيًا أو هندسيًا ستجد دائمًا واحدًا أو فريقًا من المساحين، اعتمادًا على الأنشطة المحددة التي يتم إجراؤها في الموقع، قد يقوم المساحون بإجراء مسح للممتلكات أو مسح للبناء أو مسح مدمج أو مسح طبوغرافي أو أي عدد من أنواع المسح الأخرى، يحدد نوع المسح حسب المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى