الهندسة

كيف يمكن للمسح الطبوغرافي أن يفيد مشروع البناء الخاص بك

قائمة المحتويات:

يمكن أن تكون المسوحات الطوبوغرافية حيوية لأي مشروع بغض النظر عن الحجم، باستخدام أحدث تقنيات المسح يمكن لمسح الأراضي الطوبوغرافية الكشف عن العديد من المشكلات غير المتوقعة مما يوفر الوقت والمال على المطور.

 

المسح الطبوغرافي

 

يعطي المسح الطبوغرافي تمثيلاً دقيقاً لسطح الأرض، سيعرض جميع الكائنات الطبيعية والتي من صنع الإنسان بما في ذلك أي هياكل موجودة وتفاصيل الحدود ومستويات الشبكة وأسطح الأرض ومواضع الأشجار والصرف، يمكن أن تُظهر المسوحات الطوبوغرافية منطقة بقدر ما تحتاجه من التفاصيل اعتمادًا على حجم مشروعك والتضاريس المعنية.

 

عادةً ما يتم جمع المعلومات باستخدام محطة المجموع أو جهاز قياس الزوايا الإلكتروني الذي يقيس المسافات والزوايا بين النقاط على الأرض، تتعلق هذه بنقطة مسند قياسية يعرف عنها الارتفاع والموقع بالفعل، لإضافة المزيد من التفاصيل إلى الاستبيان يمكن أيضًا استخدام تقنيات مثل المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد أو التصوير الجوي، يمكن تحرير جميع المعلومات التي تم جمعها في الموقع وتقديمها لك بالطريقة التي تناسبك بشكل أفضل في الرسومات ثنائية الأبعاد أو الملفات الإلكترونية.

 

يمكن أن يؤدي إجراء مسح طوبوغرافي على مشروعك إلى تسليط الضوء على المشكلات المحتملة، يتم تسجيل المسافات بين الخصائص المحيطة بدقة لمنع الحدود المحتملة وقضايا الحق في الإضاءة، يمكن للمسح أيضًا تحديد ما إذا كنت ستبني على سهل فيضان أم لا أو ما إذا كانت الأرض معرضة لخطر الفيضانات أم لا.

 

نظرًا لتغير المناخ والكمية الأخيرة من الأمطار الغزيرة، والتي أدت إلى غمر العديد من مناطق المملكة المتحدة فقد ازدادت الحاجة إلى المسوحات الطوبوغرافية بشكل كبير، نظرًا للجمع بين هطول الأمطار المتزايد باستمرار والضغط على ضفاف الأنهار والصرف من صنع الإنسان وتزايد عدد السكان أصبحت المسوحات الطوبوغرافية للأراضي أداة حيوية للبناة والمطورين.

شاهد أيضاً:   خصائص واستخدامات الجبس

 

عوامل تؤثر على المسح الطبوغرافي

 

يجب أن يعتمد مقدار ونوع تفاصيل المسح الطوبوغرافي التي تم جمعها في الموقع على المواصفات الخاصة بك، ومع ذلك فإن مساحي الأراضي ذوي الخبرة سيستخدمون معرفتهم بقضايا التخطيط لتوفير معلومات إضافية قد تكون حيوية لأي تصميم أو تطبيق تخطيط مستقبلي، يمكن أيضًا جمع المعلومات من شركات المرافق والتي يمكن إضافتها بعد ذلك إلى خطط المسح الطوبوغرافية الخاصة بك.

 

إلى جانب إجراء مسح طوبوغرافي للأراضي يمكنك توفير الوقت لمصمم مشروعك وتقليل المخاطر التي يتعرض لها المقاول من خلال رسم خرائط دقيقة لمواقع تصريف المياه وإمدادات المياه وكابلات الكهرباء، سيحدد المسح الطوبوغرافي مواقع أغطية الوصول، ولكن قد يكون من المفيد الاستثمار في تتبع الخدمة تحت الأرض، أيضًا عند توسيع المباني التاريخية قد يكون المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد مناسبًا لقياس الميزات بدقة مثل المنحوتات الحجرية والجدران المائلة، كل هذه الخدمات يمكن أن تقدمها شركة مسح محترفة.

 

كيفية إجراء مسح للحصول على ملحق وتجنب مشاكل التخطيط:

 

يمكن أن تنشأ مشاكل التخطيط بجميع الأشكال والأحجام، لذا فإن الإعداد هو المفتاح، وهناك عدد من الاستطلاعات التي يمكن إجراؤها لمنع مثل هذه المشاكل.

 

تتمثل نقطة البداية الجيدة في إجراء مسح طوبوغرافي للأرض، والذي يمكن تكييفه وفقًا لاحتياجات مشروعك المحددة، تعد هذه العناصر ضرورية لأي مشروع وسوف تسلط الضوء على ميزات مثل المباني الحالية وتفاصيل الحدود وأسطح الأرض والأشجار وغير ذلك الكثير، كما أنها تسجل بدقة المسافة بين الخصائص المحيطة لمنع الحدود المحتملة ومشكلات الحق في الإضاءة.

 

تعد قضايا الحدود من أكثر النزاعات شيوعًا عندما يتعلق الأمر بأي مشروع بناء أو توسعة، يمكن لجيرانك أن يلعبوا دورًا كبيرًا في نجاح بنائك لذلك من الضروري إبقائهم على اطلاع.

شاهد أيضاً:   أهم أنواع الطوب الواجب استخدامها في البناء

 

يمكن مسح ميزات الحدود لتوفير مخططات دقيقة لما هو موجود حاليًا على الأرض وسيساعد في تصميم حدود جديدة عن طريق قياس المسافة بدقة من العقار المجاور، سيتعين عليك إخطار جيرانك عندما يؤثر مشروع البناء الخاص بك على جدار الحزب أو الخطوط الحدودية أو الحفريات التي تقع ضمن ثلاثة أو ستة أمتار من عقار مجاور (حسب عمق الأساسات).

 

فيما يتعلق بقضايا الحدود يمكن أن يكون هناك أيضًا احتمال مع حقوق الضوء، يمنح هذا القانون مالك الأرض الحق في تلقي الضوء من خلال فتحات محددة في المباني الموجودة على أرضه، قد يتداخل تشييد مبنى جديد أو ملحق مع هذا، لتسليط الضوء على أي مشاكل تخطيط محتملة يوصى بالمسح بالليزر ثلاثي الأبعاد.

 

هذا يلتقط المعلومات المتعلقة بالملف الشخصي للمبنى مثل ارتفاع الأسطح والنوافذ على المباني أو المجاورة لموقعك، والتي يمكن أن تؤثر على تصميم الملحق الخاص بك، على أقل تقدير، كما يجب إجراء قياسات دقيقة للمسافات بين الممتلكات الحالية والمباني المجاورة باستخدام جهاز قياس بالليزر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى