طب وصحة

كيف يمكن وصف الخلايا السرطانية

مرض السرطان هو من الأمراض الجسدية الخطيرة الذي يعد ثاني أسباب الوفاة على مستوى العالم، مما جعل الكثيرين يتساءلون عن العديد من الأسئلة حول ما هو السرطان ومن أين يبدأ، وكيف يمكن وصف الخلايا السرطانية داخل الجسم؟ ومن هنا سوف نوضح لكم عبر موقعي بشكل مفصل إجابات هذه الأسئلة المتعلقة بمرض السرطان وأسباب الإصابة به، وطرق علاجه.

ما هو السرطان Cancer

السرطان هو عبارة عن مرض يصيب الخلايا الطبيعية الموجودة في الجسم، ليقوم بتدميرها من خلال انقسامها بصورة خارجة عن السيطرة، ونموها بشكل غير طبيعي، مكونةً كتلة يطلق عليها ورم، ثم تتكاثر وتغزو الأنسجة المجاورة لها، وتنتشر بشكل منظم جدا وتنتقل إلى الأنسجة والخلايا الأخرى الموجودة في مناطق بعيدة من الجسم.

كيف يبدأ السرطان

يبدأ السرطان يصيب الجسم عندما يحدث تلف في الجينات المتحكمة في عملية نمو الخلايا الطبيعية الجديدة، واستبدال الخلايا الميتة بخلايا جديدة داخل الجسم، والمسؤولة أيضا عن عملية معالجة الخلايا التالفة بعد الإصابة بأي جرح، وهذا التلف يتسبب في اختلاط الحمض النووي الموجود في الجينات، مما يجعل الخلايا تنمو بشكل خارج نطاق السيطرة، وتصاب بالتزاحم وتتصرف بطريقة غير طبيعية، وهذا يجعلها تتكاثر وتنشر بشكل منظم على هيئة كتلة سرطانية أو ما تسمى بالأورام الخبيثة في أجزاء مختلفة من الجسم.

ما هي أسباب السرطان

لا يوجد أسباب محددة وراء الإصابة بمرض السرطان، ولكن هناك الكثير من العوامل الثابتة والمتغيرة المتفاعلة في حدوث السرطان، منها؛

  • العمر والجنس والعامل الوراثي الذي يعد من أهم الأسباب المؤدية إلى السرطان بسبب تناقل الجينات.
  • تعاطي المواد المخدرة والتدخين والمشروبات الكحولية من العوامل المتغيرة الخطيرة المسببة للسرطان.
  • كذلك أسلوب الحياة الخاطئ وعادات التغذية الغير سليمة من العوامل الأساسية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • هذا فضلا عن العوامل البيئية الخطيرة التي تزيد من فرصة نمو الخلايا السرطانية مثل الثلوث البيئي.
  • وبالتأكيد لن ننسى الإشعاعات الضارة التي تلعب دورا مهما في حدوث السرطان مثل أشعة الشمس فوق البنفسجية، والأشعة السينية واشعة جاما.
شاهد أيضاً:   علاج انتفاخ الجفون

كيف يمكن وصف الخلايا السرطانية

تختلف ملامح الخلايا الطبيعية الموجودة في الجسم عن ملامح الخلايا السرطانية التي تنتشر وتتكاثر بشكل كبير جدا داخل أنسجة الجسم، ومن هنا سوف نوضح لكم كيف وصف الخلايا السرطانية وكيف تبدو ملامحها؛

الخلايا السرطانية لا تتوقف عن النمو والتكاثر

تستمر الخلايا السرطانية في النمو والانقسام، وتتكاثر وتتضاعف بشكل كبير لتقوم بتشكيل كتل وأورام منسوخة من الخلية السرطانية الأصلية، بينما سرطان الدم فيتم تكوين خلايا دم غير طبيعية متراكمة في الدم، ولا تشكل أورام.

تفشل في الاستجابة إلى إشارات الخلايا الأخرى

تتجاهل الخلايا السرطانية الاستماع إلى الإشارات التي ترسلها الخلايا الأخرى بالتوقف عن النمو عندما تصل الخلايا إلى الحد الأقصى لها مو النمو، وهذا نتيجة حدوث شيء ما في الخلايا السرطانية التي تعمل على توقف نظام الإشارات الطبيعي عن العمل، لأنه في الوضع الطبيعي تستجيب الخلايا الطبيعية للإشارات الكيميائية المرسلة من الخلايا الأخرى طوال الوقت لكي تخبرها بالتوقف عن النمو حتى لا تتعرض للتلف.

القدرة على غزو الأنسجة القريبة

تمتلك الخلايا السرطانية قدرة كبيرة في غزو الأنسجة القريبة وتمتد بصورة مضاعفة في جميع أنحاء الجسم، وهذا عندما لا تستجاب الخلايا السرطانية لإشارات الخلايا الأخرى التي تخبرها أنها وصلت إلى الحد الأقصى من النمو، والتوقف عن الانقسام عندما تصل إلى التلف.

الخلايا السرطانية لا تلتصق ببعضها البعض

ويمكن وصف الخلايا السرطانية أيضًا بأنها لا تلتصق ببعضها البعض مثل الخلايا الطبيعية، وهذا بسبب فقدان الخلايا السرطانية الجزيئات الموجودة على سطحها، وانفصالهم عن بعض، مما يجعلها تفقد القدرة على الالتصاق بالخلايا الأخرى بشكل جيد، وانتشارها في أجزاء أخرى من الجسم عبر الجهاز اللمفاوي أو من خلال الدم.

الخلايا السرطانية ليست ناضجة

ولأن الخلايا السرطانية ليست ناضجة فإنها لا تصبح متخصصة ولا تتمكن من تأدية وظيفتها في الجسم، وبالتالي لا تعمل بصورة صحيحة على عكس الخلايا الطبيعية السليمة.

شاهد أيضاً:   الأكلات التي تثير القولون العصبي

الخلايا السرطانية لا تصلح نفسها

تفقد الخلايا السرطانية قدرتها في إصلاح الحمض النووي في حال تلف الجينات مثلما تعمل الخلايا السليمة، ولا تقوم بعملية الاستماتة أي لا تستطيع تدمير نفسها ولا تصلح نفسها إذا كان الضرر سيئ للغاية، وهذا يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي يجعلها تنمو بصورة أسرع، وتقاوم العلاج، ويتم انتشارها بصورة مضاعفة إلى أجزاء الجسم الأخرى.

تنمو بسرعة أكبر من المعتاد

كما أن الخلايا السرطانية سريعة للغاية في النمو أكثر من الصورة المعتادة للخلايا الطبيعية السليمة، وهذا يجعلها تلتقط المزيد من الأخطاء في جيناتها، وتصبح غير ناضجة بالشكل الكافي حتى تنقسم.

الخلايا السرطانية خالدة لا تموت

يصف العلماء الخلايا السرطانية بالخالدين أي أنها لا تموت ولا تخضع لعملية الاستماتة عندما ينبغي ذلك، وهذا عكس الخلايا الطبيعية التي تتشابه بالبشر بأن لها لها عمر محدد وتموت، وهذا يجعل فرصة انتشارها أسرع وأكبر.

تنمو وتتلف الأنسجة والأعضاء

ينمو الورم السرطاني ويتطور بسهولة مما يتسبب في تلف الأنسجة والأعضاء الموجودة في الجسم، وهذا لأنه عندما تنقسم الخلايا السرطانية فإنها تحتاج إلى إمداد الدم بالأكسجين والمواد المغذية للنمو والبقاء، لذلك فهي لها نفس احتياجات الخلايا الطبيعية وتحصل على الأكسجين والمواد المغذية من الأوعية الدموية القريبة، مما يجعلها تنمو بسهولة وبسرعة.

كيف ينتشر السرطان

تنتشر الخلايا السرطانية في الجسم عندما يكبر الورم ويتضخم ليغزو الأنسجة والهياكل المحيطة به وذلك من خلال:

  • الضغط على الأنسجة الطبيعية من قبل الورم.
  • خلق عدد من الأنزيمات التي تقوم بكسر وتدمير الخلايا الطبيعية أثناء نموها.
  • عندما ينفصل الورم عن بعضه، فقد تنتشر الخلايا السرطانية في مكان جديد داخل الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي أو الدم.

أنواع الأمراض السرطانية

هناك أكثر من 200 نوع من الأمراض السرطانية التي تصيب الجسم وتقوم بتحويل الخلايا والأنسجة الطبيعية السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة، ومن أبرز أنواع السرطانات هي:

الأورام السرطانية

وهذه من أكثر أنواع الأمراض السرطانية شيوعا على مستوى العالم، فهي عبارة عن أورام سرطانية تنمو في الخلايا الظاهرية المبطنة لتجاويف الجسم الداخلية والخارجية، ويوجد منها عدة أنواع مختلفة هي:

  • الورم الغدي: وهو الذي يتكون في الخلايا الظهرية التي تقوم بإفراز المخاط أو السوائل وتسمى بالأنسجة الغدية، مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.
  • الورم القاعدي: وهو عبارة عن ورم سرطاني ينشأ قي الطبقة الخارجية من الجلد أو الطبقة القاعدية من البشرة، مثل سرطان الجلد.
  • الأورام الحرشفية: وهو سرطان ينمو في الخلايا الحرشفية الظهرية التي تقع تحت سطح الجلد الخارجية، والتي يتشابه بقشور السمك مثل سرطان الأمعاء، وسرطان الرئة، وسرطان الكلى، وسرطان المثانة.
  • الأورام الانتقالية: وهذا الورم يتم تكوينه في الأنسجة الظهارية الإنتقالي مثل سرطان الحالب وسرطان المثانة.
شاهد أيضاً:   اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

الساركوما

وهذا النوع من الأمراض السرطانية الذي يصيب خلايا اللحم المتوسطة في العضلات والعظام والأوعية الدموية ويتشكل في الأنسجة الرخوة والدهون والأوعية اللمفاوية، وعدد من الأنسجة الأخرى مثل الأنسجة الليفية والتي تشمل الأربطة والأوتار.

اللوكيميا

أما اللوكيميا فهو من أشهر أنواع أمراض السرطان المرتبطة بالدم، حيث يصيب هذا النوع من السرطانات الأنسجة المكونة للدم مثل أنسجة النخاع العظمي، والأنسجة اللمفاوية، وهي لا تشكل أورام سرطانية وإنما تتغذي بالمواد المغذية والأكسجين عبر مجرى الدم أو السائل الليمفاوي.

المايلوما المتعددة

وهو سرطان ينمو في خلايا البلازما ويسمى بخلايا الورم النقوي، حيث يقوم بتشكيل أورام سرطانية في نخاع العظام بجميع أنحاء الجسم.

كيف يمكن علاج السرطان

يمكن علاج الأمراض السرطانية بعد تشخيصها من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، وذلك من خلال ثلاث طرق، وهي؛

  • العلاج الإشعاعي: ويستخدم في تدمير الخلايا السرطانية وإبطاء نموها من خلال الإشعاع الذي يتم تسليطه على الورم السرطاني.
  • العلاج الكيمائي: ويتم الخضوع إلى تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد على مكافحة السرطان والحد من انتشار المرض.
  • العمليات الجراحية: وفي بعض الحالات يخضع المريض إلى عملية جراحية لاستئصال الورم السرطاني من داخل الجسم.

وبذلك ينتهي مقالنا الذي استعرضنا فيه ما هو السرطان وأسبابه وكيف يمكن وصف الخلايا السرطانية داخل الجسم، وما هي الاختلافات بينها وبين الخلايا الطبيعية، كما تطرقنا معكم إلى أهم أنواع مرض السرطان وكيفية علاجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى