الصيدلة

لماذا يستخدم دواء depakine

لماذا يستخدم دواء depakine، شهد العالم تطوراً كبيراً في عالم تكنولوجيا صناعة الأدوية المتخصصة في علاج الأمراض المختلفة ، القديمة منها والناشئة ، في السنوات القليلة الماضية. في هذا السياق ، يُذكر أن علم العقاقير علم كبير وواسع يتخصص في تركيز المادة الفعالة في دواء مخصص لعلاج نوع معين من الأمراض. لذلك في هذا المقال سنتعرف عبر موقعي على المعلومات والتفاصيل ذات الصلة الوثيقة بالرد على الباحثين عن لماذا يستخدم دواء depakine.

 

ديباكين كرونو 500 ويكيبيديا

Depakene Chrono أو فالبروات الصوديوم هو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع أو النوبات في الدماغ. وهو يتألف من حمض جاما أمينوبوتيريك ، والذي بدوره يساعد على منع أو تقليل ظهور النوبات.وفي نفس السياق ، يُذكر أن فالبورات الصوديوم يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج الصرع بعد فشل العلاجات الأخرى. نوع الدواء لا يعالج المرض بشكل كامل ، بل يساعد في السيطرة على النوبات ويعمل على تقليل تواترها ، على غرار مضادات الاختلاج.

يساعد Depakine على تقليل تفريغ الشحنات الكهربائية في الدماغ ، لذلك يُعتقد أنه فعال عند استخدامه باستمرار ، وقد أفادت المصادر الطبية أن العقار ليس له تأثير مخدر ، يتم إعطاؤه على شكل أقراص أو كبسولات أو شراب ممتد المفعول ، تحذر السلطات الطبية من استخدام مثل هذا المنتج للأشخاص الذين لديهم حساسية من أي مكون من مكونات الدواء.

 

هل دواء ديباكين يزيد الوزن

كل دواء أو دواء طبي له مجموعة من الآثار الجانبية ، لذلك فإن Depakine هو أحد آثاره الجانبية لأنه يساهم في فتح الشهية ، مما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى تناول الطعام بشكل مستمر وبالتالي زيادة الوزن.

شاهد أيضاً:   حقن كافيرجيكت والآثار الجانبية

مدة استخدام الديباكين

كما ذكرنا سابقًا ، تحدثنا عن Depakene ، فهو العلاج الوحيد الذي يحارب نوبات الصرع ، لكنه لا يعالج الصرع نفسه. بدلاً من ذلك ، فهو دواء مساعد يمكنه إيقاف النوبات أو تقليل تكرارها عن طريق التحكم في الكهرباء الزائدة في الدماغ. في نفس السياق ، يستخدم Depakene أيضًا في علاج الاكتئاب ثنائي القطب (حالة تتميز بنوبات متناوبة من الهوس ونوبات الاكتئاب) ، كما أنه يستخدم أيضًا في الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط ونقص الانتباه. أما عن مدة استخدام هذا الدواء فقد جاءت كالتالي:

  • يعطى للأطفال بجرعة يومية 20 ملغ/ كغ مقسمة على دفعتين، ويمكن أن تزاد تدريجيا عند الحاجة.
  • أما للكبار فيعطى بجرعة 300 ملغ مرتين في اليوم، وتزاد عند الحاجة كل 3 أيام بمقدار 200 ملغ، على أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 2500 ملغ.
  • أما عن مدة العلاج الخاصة بدواء الديباكين، فكافة الأبحاث الطبية تشير إلى أن الاضطراب ثنائي القطب يجب ألا يعطى فرصة لظهوره مرة أخرى، وتبعاً للمعلومات الطبية البحتة مدة العلاج ثلاث سنوات وهي أقل مدة لأن يظل الإنسان ملتزمًا بعلاجه التزامًا قاطعًا، بعد ذلك يمكن أن يُنظر في أمر تخفيف الدواء أو إيقافه.

 

سعر دواء ديباكين

استجابة لعمليات البحث المتكررة من قبل العديد من الأفراد الراغبين في معرفة سعر Depakine ، وبعد التعرف على المعلومات العلمية التي نتجت عن العديد من الدراسات الطبية التي تناولت هذا الدواء بالبحث والدراسة ، ننتقل إلى معرفة سعر Depakine بشكل عام كالآتي:

  • أرخص سعر لـ ديباكين كرونو 500 ملجرام – 30 قرص فى السعودية كان 51.85 ريال.
  • أغلى سعر لـ ديباكين كرونو 500 ملجرام – 30 قرص فى السعودية كان 61 ريال.
  • توسط السعر لـ ديباكين كرونو 500 ملجرام – 30 قرص فى السعودية هو 56.43 ريال.
شاهد أيضاً:   حبوب رابيدوس لالتهاب المفاصل

متى يبدأ مفعول الديباكين

عقار Depakine المستخدم في علاج نوبات الضرع سريع المفعول ، حيث يساهم في تقليل معدلات الصرع وتقليل حدوثه ، لذلك لوقف نوبة الصرع في وقتها ، يتم تناول Depakine عن طريق الحقن في الوريد. وعليه فإن مفعول الديباكين يعتمد على الطريقة التي يأخذها الفرد وفي الوقت المناسب له بشرط أن يبدأ تأثيره تدريجيًا إذا تم استخدامه لعلاج الحالة المزاجية وتحسين الحالة المزاجية للفرد ، وبالتالي فإن الحالة المزاجية تبدأ في التحسن بشكل ملحوظ بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وفي نفس الوقت من الضروري توخي الحذر عند استخدام Depakpen لتجنب مخاطر الاستخدام المتكرر.