معلومات عامة

لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه

لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه ؟ من الأسئلة العلمية التي يتم طرحها ضمن المناهج التعليمية للطلاب، ويُعد هذا الاختبار من الأسئلة الهامة التي يجب معرفة إجاباتها الصحيحة عبر موقعي، ويعود اختلاف رائحة المطر لعدة أسباب ترتبط خاصة بالمحيط الذي تتساقط فيه مثل الجو والتربة والمناخ.

 

لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه

تكون الإجابة الصحيحة والنموذجية لهذا السؤال بذكر أسباب ظهور رائحة مختلفة للمطر كل مرة والتي تتمثل في:

  • تنتج الرائحة العطرية للمطر نتيجة مروره على زيوت عطرية في الجو تفرزها النباتات، وعادةً ما تظهر في الأماكن التي تحتوي على أشجار ونباتات كثيرة ومتعددة.
  • رائحة الطبقات الجوية المرتفعة نتيجة انحسار العواصف الرعدية.
  • رائحّة غاز الأوزون الذي يُغلف جو الأرض للحفاظ على الجاذبية ووقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • رائحة البكتيريا وحبيبات الغبار التي توجد في الجو.
  • رائحة تراب الأرض بعد ابتّلاله بالمّطر ويُطلق عليها اسم البيتّريكور.

في الحقيقة يكون المطر مثل الماء لا لون له ولا رائحة، إنما يكتسب الرائحة المختلفة عند مرور زخات المطر عبر الجو الذي يحتوي على عناصر مختلفة ينتج عنها تفاعلات عديدة.

سبب الرائحة العطرية للمطر

يستمد المطر رائحته العطرية من ذرات الزيوت الطيارة أو مركبات كيميائية التي تُفرزها النباتات والأشجار، حيث تتجمع على الأسطح مثل الصخور ثم تتبخر على شكل غاز مع الهواء لتحملها قطرات المطر معها مجدداًإلى الأرض، وتكون رائحة هذا المطر جميلة وفواحة، وتقوم بعض الماركات التجارية تعبئتها وبيعها بسعر مرتفع.

 

رائحة الأوزون في المطر

تكون رائحة غاز الأوزون في المطر حادة وشبيهة برائحة الكلور،وتنتج بسبب تمزق جزيئات الأكسجين النيتروجين في الهواء وتحولها إلى حمض النيتريك الذي يتفاعل غاز الأوزون الذي يحمل 3 ذرات أوكسيجين بفعل البرق، وينزل حتى مستوى سطح الأرض مع حركة الرياح.

شاهد أيضاً:   من أين يستخرج حجر الكهرمان

كما قد تكون الرائحة بسبب بعض المواد الكيميائية العالقة في الغلاف الجوي بسبب التلوث والصناعات خاصةً في المدن الصناعية الكبيرة لتعود وتنزل إلى الأرض مع قطرات الماء، ويُمكن ملاحظة رائحة تُشبه الغاسول النفاذة مع طعم حمضي للمطر.

رائحة الأرض بعد تساقط المطر

من أكثر روائح المطر انتشاراً وتحدث نتيجة تساقط المطر بعد فترة من الجفاف، حيث تحتوي الأرض على بكتيريا تنتشر بكثرة في التربة الدافئة  تُعرف باسم Streptomyces إلى جانب الفطريات الشرطية أو الأكتين مايست.

عند جفاف التربة تنتشر حويصلات البكتيريا فيها،وحين ملامستها لقطرات المطر تخرج إلى الهواء وتُطلق مركب عضوي برائحة مميزةيُسمى الياسمين Geo Mins أو رائحة الأرض.

ويتمتع مركب الجيوسي بحساسية عالية تجعل من أنف الإنسان يشمه عندما يكون بتركيز 5 أجزاء فقط في التريليون جزء، وتتغير رائحة المطر من مكان إلى آخر في العالم فتكون أكثرها حدة وبشاعة في المناطق الصناعية والاستوائية نتيجة ارتفاع مستويات الحموضة في الجو، عند تساقط الأمطار تتفاعل قطرات الماء معها لتخرج رائحة حمضية تتسم بالحدة.

لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه هو من الأسئلة التي يتم طرحها عند دراسة فصل الشتاء في المناهج التعليمية، ويجب معرفة أن المطر يكون في البداية دون رائحة لكنه يتفاعل مع مركبات مختلفة في طريقه إلى الأرض تجعله يكتسب روائح مختلفة حسب المكان الذي يهطل فيه.

لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه, لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه, لماذا يوجد للمطر اكثر من رائحه

زر الذهاب إلى الأعلى