معلومات ثقافية

ماذا تعرف عن كرات البلازما

تُستخدم كرات البلازما لتجميل منزلك ، فهي تصميمات رائعة جدًا يمكنها تزيين غرفتك أو في أي مكان في منزلك ، ويمكن أيضًا استخدامها في صنع أدوات التجميل وهي ملفتة للنظر بسبب الضوء الذي تصدره ، ولكن ما هو بالضبط كرات البلازما؟ كيف تنبعث منها كل هذه الأضواء الغريبة ، ومن أول من اخترع كرات بلازما أو مصابيح البلازما؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعي.

كرات البلازما

أول من اخترع مصباح البلازما هو نيكولا تيسلا ، العالم الشهير الذي حصل على “براءة اختراع عام 1894” لهذا الاختراع ، ثم أطلق عليه “مصباح تفريغ الغاز الخامل” ، ولكن لم يتم تسويقه حتى عام 1970. عندما أنتج جيمس فالك نسخته الحديثة من كرات البلازما.

تُعرف كرات بلازما بالعديد من الأسماء الأخرى مثل: القبة الأنبوبية ، والكرة وغيرها ، وهذه الكرات عبارة عن كرة زجاجية مزخرفة ومملوءة بغازات نبيلة أو خاملة ، ويوجد فراغ في وسط الكرة ، وهذا الفراغ يحتوي على فرق كبير التوترات والاندفاع الكهربائي. ضوء ساطع من هذا القطب ويظهر من زجاج كرات البلازما.

استخدامات كرات البلازما

تستخدم كرات البلازما بكثرة في الزخرفة والديكور ، ولكن هناك استخدامات أخرى أيضًا ، حيث تستخدمها بعض المدارس في المعامل لإجراء التجارب العلمية عليها ، وتعطي الظروف كرات البلازما شكلاً رائعًا لتزيين الموقع.

طريقة عمل كرات البلازما

لكي تعرف كيف تعمل كرات البلازما ، يجب أن تعرف أولاً ما هي البلازما. البلازما هي الحالة الرابعة للمادة. البلازما هي الحالة الأكثر شيوعًا للمادة في الكون. تحدث البلازما عندما يكون عدد الأيونات الموجبة الشحنة مساويًا لعدد الإلكترونات سالبة الشحنة.

شاهد أيضاً:   مسميات القهوة عند العرب

تعمل كرات بلازما بتمرير تيار كهربائي عبر القطب عالي الجهد الذي ذكرناه والموجود في مركز كرة البلازما ، وعندما يتدفق هذا التيار داخل الغازات النبيلة ، فإنه يؤينها ويحولها إلى بلازما بحيث تتوهج مع هذه الأضواء الملونة التي نراها ، ويتم تحديد الأضواء الملونة حسب نوع الغاز الخامل عن طريق إنتاج العديد من الفوتونات.

عن طريق تحفيز المجال الكهربائي عالي التردد عند وضع اليد بالقرب من الكرة الزجاجية ، يخرج شعاع من القطب الداخلي ويتجه إلى نقطة التلامس على جدار كرة البلازما ، ويكون زجاج الكرة هنا عازلًا مكثفًا بين الغاز المؤين واليد.

في العصر الحديث ، يتم تصنيع كرات البلازما التي تحتوي على خليط من الغازات النبيلة ، مثل: غاز الزينون ، وغاز الكريبتون ، وغاز النيون ، وغيرها ، من أجل إنتاج أشكال مختلفة من هذه الكرات الزجاجية.

ما هي مخاطر كرات البلازما

يمكن أن تنبعث ترددات معينة من مجال البلازما ، ويمكن أن تتداخل هذه الترددات مع إشارات الواي فاي والهاتف المحمول ، لذلك يجب أن نبتعد عن مجال كرات بلازما ، لأن هذا المجال يشع موجات كهرومغناطيسية ، ويمكن أن يؤثر هذا المجال أيضًا على الأجهزة الكهربائية ، لذلك يجب إبقاء هذه الكرات بعيدًا عن بعض الأجهزة مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب ، ويجب عدم إحضار أي شيء قابل للاشتعال إلى كرة البلازما.

يجب أن تعلم أيضًا أن المغناطيس موصل جيد للكهرباء ، وبالتالي لا تقرب المغناطيس من كرة البلازما التي توصل الكهرباء ، وذلك لتجنب أي صدمات كهربائية أو حروق ، وإذا تركت كرة البلازما تعمل لفترة طويلة لفترة طويلة أو لفترة طويلة ، يمكن أن يتسبب ذلك في تكوين غاز الأوزون ، وهذا يضر بك أثناء عملية التنفس.

شاهد أيضاً:   هل زيارة المتاحف والمعارض الفنية تطيل العمر

 

زر الذهاب إلى الأعلى