تعليم

ماذا قيل في حرف اللام

ماذا قيل في حرف اللام ، حرف اللام من أكثر أحرف العربية انتشارًا واستخدامًا، ولم لا وهو الذي يحول المنكر إلى معروف، وهو الذي يستعمل للإلصاق والجر، وغيرها من الاستخدامات، وفي هذا المقال عبر موقعي سنتحدث بشكل مفصل عن حرف اللام صفاته واستخداماته

 

ماذا قيل في حرف اللام

ماذا قيل في حرف اللام، قِيل في حرف اللام كلام أنيقة ومعبرة بقوة عن المشاعر، حيث قيل ‏أنتِ لحني ولهفتي، وأنتِ لَيْلِي وليلتي، وأنتِ لوحتي ولُغتي، وَأنتِ لَائي ولحظتي، وأنتِ لؤلؤتي ولُب قلبي، يا لملمة شَتاتي، وما أحلاها وأروعها من كلمات رومانسية قالها أحد المحبين في محبوبته، ولاحظ معي الجرس الموسيقي الذي أحدثه حرف اللام، ومدى الإيقاع الفني والجمالي الذي عبرت عنه الكلمات المبدوءة بحرف اللام السابقة، وتتوافر غيرها الكثير من كلمات بحرف اللام في أول الكلمة.

 

مخرج حرف اللام

يخرج حرف اللام من أسفل حافتيّ اللسان إلى منتهاها، مع ما يقابله من لثة الأسنان الثنايا العليا من الضاحك إلى الضاحي كما أفصح ابن منظور صاحب اللسان، والمعنى من جانب اللسان الأيمن إلى جانبه الأيسر مع الأسفل، وهذا المخرج بتلك المواصفات هو من المخارج الفريدة والخاصة والحصرية بحرف اللام، لا يشاركه غيره من الحروف الأبجدية العربية في تلك المواصفات في المخرج، وإن كان يشاركها غيرها من الحروف في طرف اللسان والثنايا العليا.

صفات حرف اللام

يحتوي حرف اللام على خمس صفات هامة، نوجز الكلام عنها فيما يلي:

  • الصفة الأولى: التوسط، وتوسط اللام يعني أنه وسط بين الجهر والهمس، وهو متوسط كذلك بين الشدة، والرخاوة، الكاملتين، وذلك راجع لطبيعة مخرجه الفريد، فهو مغلق من الأمام مفتوح من الخلف، بحيث يلاقي الحرف إعاقة في أوله ثم يتدفق في منتهاه، كما يصفه ابن جني.
  • الصفة الثانية: الانحراف، فاللام ليس حرفًا مستويًا، وإنما هو حرف منحرف، فحينما ينحبس الصوت الناجم عن انغلاق طرفي المخرج، فإن الحرف يترك الحافتين الأماميتين، ويرجع خلفًا إلى الحافتين الرئتين وهو نفسه مخرج الضاد فيجري عبرهما والمقصود بالانحراف انحراف الصوت لا اللسان.
  • الصفة الثالثة: الجهر، حيث يتميز حرف اللام بأنه جهوري، وذلك راجع لاعتماد الحرف على طرفي المخرج، عندئذٍ يحتز اهتزاز كبير للحبلين الصوتيين، فيحدث جهر للحرف عند النطق به عند منتهاة.
  • الصفة الرابعة: الاستفال اللام حرف من الحروف المنجذبة للأسفل، عند أقصى اللسان عند النطق به بالإرادة وليس بالانسياق.
  • الصفة الخامسة: الانفتاح، في اللام حرف منفتح، وليس مغلقًا، فمعظم اللسان متباعد عن غار الحنك الأعلى عند النطق بحرف اللام، فلا ينضغط أو ينحصر الصوت بينهما، وهو بذلك حرف مرقق.

 

فهرس حرف اللام

  • تكون اللام مفخمة عند البدء بلفظ الجلالة (الله)، وأن يكون الحرف الذي يسبق لفظ الجلالة مفتوحًا، وفي حال ضم الحرف كذلك السابق للفظ الجلالة.
  • وفي ما عدا تلك الحالات فاللام مرققة، كما في رواية حفص عن عاصم.
  • لا ينبغي إكساب حرف اللام قوة أو شدة ليست فيه، لأنه فيه ما فيه من القوة والشدة التي تناسبه، ومن ثم ينبغي الالتزام بالنطق الصحيح له.
  • وقت النطق باللام هو مجموع الوقت المستغرق في العملين: وهما الاحتباس والجريان، ولا وجود فارق زمني بين العملين .
  • عند النطق باللام مجاورة النون، فينبع في ضبط المخرجين، ولاسيما مخرج اللام إذا كان سابقًا في الكلمة على مخرج النون.

كلمات تبدأ بحرف اللام

هناك الكثير في لغة العرب كلمات تبدأ بحرف اللام بحركاتها المختلفة، ومن تلك الكلمات: لحن، لجام، لجنة، لبن، لميس، لمياء، لحام، لمحة، لهب، لعب، لعق، لمس، لهفة، لص، لغم، لعنة، ليلة، لعبة، لمعة، لسان، لبان، ولمحات، لباس، ليلى، لبنى.

 

معاني حرف الجر اللام

تأتي اللام في اللغة العربية لكثير من الاستخدامات، كلام التعليل، ولام الجحود، ولام الأمر، ولام الكلمة، ولام الجر، ولام الاستغاثة، وغيرها من الاستخدامات التي تأتي عليها اللام، ومن أشهر استخداماته استخدامها للجر، ومن معاني حرف الجر اللام بلوغ الغاية والانتهاء، تقول أعطيت الكتاب لمحمدٍ أي أوصلته إليه، وتكون لام الجر مفتوحة عكس لام الاستغاثة التي تكون مفتوحة.

وفي نهاية مقالنا عن ماذا قيل في حرف اللام قد انتهينا من الحديث عن معاني اللام واستخداماتها ومخرجها، وأهم صفاتها، وأبرز الكلمات المشتملة على حرف اللام، وأهم ما قيل في حرف اللام.

ماذا قيل في حرف اللام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى