تعليم

ماذا قيل في حرف الهاء

ماذا قيل في حرف الهاء ، يمتك حرف الهاء ترتيبً متأخرًا بين الحروف الأبجدية وفق مخارج الحروف، ولكن هذا لا يعني تراجع استعماله، بل على العكس فهو من أكثر الحروف العربية استعمالًا، حيث يستخدم في العديد من الكلمات التي تعبر عن المعاني بدقة، و سنركز خلال هذا المقال عبر موقعي على ما قيل عن حرف الهاء.

 

ماذا قيل في حرف الهاء

ماذا قيل في حرف الهاء، لقد قيل في حرف الهاء :كلمات رائعة تعبر بقوة وصدق عن ينبوع المعاني والحنان المتدفق نحو الطرف الآخر كما عبر عن أحدهم مستخدمًا حرف الهاء فقال: أنتِ هالتي وهلالي، هَدِيَّتي، أنتِ هَمْسي وهِمّتي وهنائي، وهطولي، أنتِ هروبي وهواجسي، أنتِ هَنْدَستي، وهوائي وهَوَسي، ومن هذا الإيقاع المتناغم استطاعت تلك الكلمات الهائية أن تعبر عن فيض من المشاعر المتدفقة بقوة، وهي كلمات جميل وآسرة، تستطيع أن تتغلغل داخل النفس بسهولة؛ لما تحمله كل كلمة منها من معانٍ ومشاعر متأججة وقوية.

 

خصائص حرف الهاء

حرف الهاء يمتلك الترتيب 26 في واقع الترتيب الألفبائي المعروف عند العرب باسم الترتيب الأبجدي العربي، وهو من الحروف التي لا تمثل صوتًا عند النطق به، أي أنه كما تعارف علماء التجويد من الحروف المهموسة أو الهامسة، وهو أيضًا من الحروف الرخوة التي تقع ضمن حروف الشدة، ولا حروف الوسط، وهو حرف يخرج من أقصى الحلق، ويمثل القيمة رقم 5 وفق نظام حساب الجمل، و يرمز بحرف الهاء ضمير الغائب المذكر مثل: «كتبه – أعطاه – ناوله – أكه – ضربه .. وهكذا»، ويكون مع الياء لضمي الأنثى المنفصل (هي)، ومع الواو ضمير الغائب المذكر المفرد (هو).

شاهد أيضاً:   هل تعلم عن ألبرت أينشتاين قصير للإذاعة المدرسية

كيف يكتب حرف (هـ)

رأس الهاء ترسم بهذا الشكل(هـ‍) نسخًا مع مراعاة أن تكتب بكشيدة “هـ” أو قد تأتي عادية بدون كشيدة وفق الحالة ونوع الخط الذي ستكتب به وحالتها مما إذا كانت منفردة أو متصلة بغيرها، وهي تكون مرسومة بتلك الطريقة “ه” حيث تشير إلى التاريخ الهجري ولوصف السنة بأنها من السنوات و التواريخ الهجرية، مع مراعاة أن كتابة رأس حرف الهاء ترسم مختلفة عن رسم حرف الهاء العجمية التي تكون بهذا الشكل “ھ”.

 

أسماء مبدوءة بحرف الهاء

من الأسماء التي تبدا بحرف الهاء للإناث والذكور ومنها:

  • أسماء الإناث المبدوءة بحرف الهاء: هبة (بمعنى العطية والمنحة)، وهناء (بمعنى السعادة وراحة البال)، وهدى (بمعنى الرشاد وهي ضد الضلالة)، وهند (وهو من الأسماء العربية الأصيلة بمعنى الشريفة)، هديل (بمعنى صوت الحمام)، وهدير (بمعنى صوت الأمواج)، وهاجر (اسم أم إسماعيل بمعنى الهجرة والسفر).
  • أسماء الذكور المبدوءة بحرف الهاء: هيثم (ولد الذئب)، وهشام (وهو من الأسماء العربية الأصيلة بمعنى الكبير)، وهلال (بمعنى بزوغ القمر في أوله وإشارة إلى بداية الشهور العربية)، وهاشم (وهو مثل هشام)، هالع (بمعنى مخيف ويلقي الرعب في قلوب الأعداء).

 

من أفضل ما قرأت عن حرف الهاء

كتب بعضهم متجليًا فقال: إننا نعشق المواقف الصعبة المرة ونمتلك من اللاعقلانية ما نستطيع به إرخاء مشاعرنا، إهمال عواطفنا، ونتمنى على مشاعرنا ونقوي من كسلنا وشغفنا بالتناسي، إننا على قدر كبير من الشبه مع حرف الهاء “هـ” على مستوى شكله ولفظه المعقوف والمكافئ على نفسه، ندور باستماتة على حواسنا حتى نعود إلى نقطة البداية بدلاً من التقدم للأمام، وهذا هو حالنا من الانكفاء يعبر عنه حرف من حروف لغتنا الجميلة وهو حرف الهاء (هـ)، بحيث نهمل ما نمتلكه ونتطلع إلى ما لا يعنينا، وبدلاً من الاهتمام بأنفسنا، تنكفئ عليها، وتختزل مشاعرنا حتى تتبدد، وإن كان هذا الشكل لهذا الحرف، يتباين تمامًا مع الكلمات التي تشتمل عليها.

شاهد أيضاً:   حل نظام من معادلتين خطيتين بيانيا

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على ماذا قيل في حرف الهاء إذ ذكرنا خلال المقال الكثير مما قيل في رسم وشكل ومعنى حرف الهاء.

ماذا قيل في حرف الهاء
زر الذهاب إلى الأعلى