تعليم

ماذا قيل في حرف الياء

ماذا قيل في حرف الياء ، يعتبر حرف الياء من الأحرف المعجمة المثناة التحتية كما يعبر عنها ابن جني في كتاب الخصائص، وهو الحرف الأخير الذي يحمل رقم 28 من الأحرف الأبجدية العربية، وهو من الأحرف الفاخرة في شكله وهيئته ومضمونه ودلالته، وفي هذا المقال نتعرف عبر موقعي على المزيد من المعلومات عن الياء.

ماذا قيل في حرف الياء

ماذا قيل في حرف الياء، قِيل في حرف الياء: أنت يومي، ويميني ويُمنِي، و يوسفي، ويقيني ويقظتي، ويَمِّي و ياقوتتي، ويمامة قلبي، وكلها جمل وتراكيب جياشة وملهمة، وحاملة للكثير من المعاني النبيلة والأنيقة، والياء من حروف الجوف كما يقول الأزهري، وكان الخليل ابن أحمد الفراهيدي يسمي أحرف الجوف ومنها الياء الحروف الضعيفة الهوائية؛ وسميت تلك الحروف بحروف الجوفاء لأنه لا أصول لها ترجع إليها، إنما تخرج من هواء الجوف، فسميت مرة جوفًا، ومرة هوائية، وسميت بالحروف الضعيفة بسبب انتقالها من حال إلى حال عند التصرف باعتلال.

 

مخرج حرف الياء

تخرج الياء من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى، ولكي تستطيع معرفة المكان الذي يخرج منه حرف الياء بدقة قم بتسكين الياء، واستجلاب همزة الوصل قبله، والوقوف على الياء، وحيث يكون الوقف يكون المخرج، فنقول (أي)، وهذا هو مخرج الياء المعروفة بالياء غير المدية.

 صفات حرف الياء

يتميز حرف الياء ببعض الصفات منها:

  • الياء حرف مجهور: وذلك عندما نقوم بعرضه على الحروف المهموسة وهي (فحثه شخص سكت)، سنجد أن الياء ليست من الحروف المهموسة، ومن هنا أدركنا أن الياء من الحروف المجهورة، وهي التي لا تكون هامسة، وإنما تخرج من الفم بصوت.
  • الياء حرف من الحروف الرخاوة: وذلك عند عرضه على أحرف الشدة وهي (أجد قط بكت)، وحروف التوسط وهي (لن عمر)، سنجد أنها ليست من حروف الشدة ولا حروف التوسط، ومن ثم ندحرج أنها من حروف الرخاوة.
  • الاستفال من خصائص وصفات حرف الياء: وذلك عند عرض الياء على حروف الاستعلاء وهي (خص ضغط قظ.) لا نجد حرف الياء منها، فتأكد أنه من أحرف الاستفال، أي أنه يقع في سقف الفم عند النطق به.
  • الياء حرف منفتح: وهذا يعني أن الياء ينفتح الفم لها عند النطق ولا يطبق، فهي ليست من حروف الإطباق الأربعة المعروفة، وهي الصاد والضاد والطاء والظاء.
شاهد أيضاً:   الهدف من تفعيل يوم اللغة العربية

 

مميزات حرف الياء

هناك بعض المميزات لحرف الياء وهي:

  • يتميز حرف الياء برشاقته وخفته في النطق، ومن ثم يمكن تطويعه، واستخدامه، وتكوين الكلمات المبنية عليه بسهولة ويسر، لكي يستطيع الشخص من خلال الكلمات المبدوءة بحرف الياء التعبير عن أفكاره ومشاعره.
  • وقد انبرى الشعراء والأدباء في اختيار الكلمات المبدوءة بحرف الياء للتعبير عن العواطف والانفعالات والكثير من الأغراض الشعرية والمواقف الأدبية المختلفة.
  • وقد امتاز حرف الياء بالعديد من  الخصائص التي تجعل منه حرفًا استثنائيًا فهو مجهور ومستفل ورخو وضعيف ويستطيع الإنسان من خلاله التعبير عما يدور في نفسه لما يلائم النفس من السمو والليونة والرخاوة.

 

الياء حرف من الحروف المرققة

لا يمكن تصور حرف الياء إلا حرفًا مرققًا، فهو ليس من الحروف الشديدة أو المتوسطة، وإنما هو حرف رخو ومرقق، ولا يصح تفخيمه عند النطق به، ويشترك اللسان بلطافة في إنتاج حرف الياء، وأن مخرج الياء هو وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى وعندئذٍ يشعر الناطق بانحناء اللسان إلى الأسفل من باطنه عند النطق بالياء نطقًا صحيحًا، وهذا هو الوضع التشريحي الصحيح للنطق بحرف الياء.

وفي ختام هذا المقال عن ماذا قيل في حرف الياء نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن الكثير مما يخص حرف الياء، وخاصة ما قيل في حرف الياء، وأهم صفات حرف الياء، ومخرجه، وأبرز مميزاته، والكثير من المعلومات الأخرى عن حرف الياء.

ماذا قيل في حرف الياء, ماذا قيل في حرف الياء, ماذا قيل في حرف الياء
زر الذهاب إلى الأعلى