طب وصحة

ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم

ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم ، إذا نظرنا إلى الجدول الدوري للعناصر ، فسنجد العديد من الأسماء التي اعتدنا رؤيتها على ملصقات الأطعمة التي نأكلها ، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرها ، وإذا نظرنا إلى أسفل الصف سنجد في الجدول أسماء أخرى قد نكون على دراية بها عند الحديث عن الاتفاقات النووية أو مشاريع الطاقة على التلفزيون مثل: اليورانيوم ، فماذا سيحدث إذا كان اليورانيوم مكونًا من مكونات الأطعمة التي نتناولها وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم.

صفات اليورانيوم

يجب أن نلقي نظرة على أهم خصائص هذا العنصر وهي:

  • اليورانيوم عنصر برقم ذري 92.
  • يرمز اليورانيوم بالرمز U.
  • اليورانيوم معدن فلزي.
  • اليورانيوم عنصر مشع.
  • يشتهر اليورانيوم بلونه الفضي-الأبيض.
  • يقع اليورانيوم في سلسلة الأكتينيدات في الجدول الدوري.
  • اليورانيوم معدن كثيف جدًا وثقيل.
  • يوجد اليورانيوم بشكل طبيعي في الماء والصخور والتربة.
  • يتلاعب الخبراء بنظائر اليورانيوم الثلاثة بعد استخراجه.
  • يستخدم اليورانيوم الأقل نشاطًا في صناعة الرصاص أو الطلاء.
  • تُستخدم أكثر أنواع اليورانيوم نشاطًا في صناعة الأسلحة النووية وفي محطات الطاقة.

هل نتناول اليورانيوم في النظام الغذائي اليومي

إذا كنت تعتقد أنك بعيد عن التعرض لليورانيوم لأنك لا تعمل في مجال الدفاع ، أو في محطة توليد الكهرباء ، وبالتالي فأنت محمي من التعرض لإشعاع اليورانيوم ، فأنت مخطئ ، لأن التعرض لليورانيوم يحدث أكثر من هذا ، حيث أن هناك بعض المحاصيل مثل البطاطس ، اللفت غني باليورانيوم ، بالطبع هناك أطعمة أخرى تحتوي على اليورانيوم ، لكن هذين النوعين هما الأكثر ، وتقول وكالة حماية البيئة (EPA) أن الشخص العادي يأكل 0.07 إلى 1.1 ميكروجرام من اليورانيوم يوميا.

شاهد أيضاً:   أسباب هشاشة العظام و علاجه

إذا كنت قلقة من ذلك فلا داعي لذلك ، لأنك لن تضطر إلى التوقف عن تناول تلك الأطعمة ، فالكمية التي تستهلكها يومياً لا تسبب لك أي ضرر ، لذلك لا داعي للقلق ، خاصة وأن الإنسان يجد الجسم صعوبة في امتصاص عنصر اليورانيوم كما هو ، حيث يُفرز من 95 إلى 99 بالمائة من اليورانيوم في البراز ، ويتم إخراج معظم اليورانيوم في البول خلال 24 ساعة فقط ، لذا فإن الكمية المتبقية من اليورانيوم في العظام صغيرة جدًا ، وأكل اليورانيوم أقل سمية من استنشاقه.

ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم

اليورانيوم كلمة نسمعها كثيرًا عند الحديث عن الطاقة أو الطاقة النووية ، لكنها عنصر من عناصر الجدول الدوري ، والذي يتضمن أيضًا العناصر التي نأكلها مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وغيرها ، فماذا سيحدث إذا التقط الشخص ملعقة من اليورانيوم وبدأت في تناوله أي ما الذي سيحدث لو لم يكن اليورانيوم يتم تناوله من خلال بعض الأطعمة كما أوضحنا بكميات قليلة ، وهل كان الطبق الرئيسي لطعامك بدلاً من كونه مكونًا نادرًا في الطعام؟

بالطبع لن نستغرب إذا قلنا إن تناول جرعات عالية من المواد المشعة يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالسرطان ، لكن هذه الآثار تظهر على المدى الطويل ، وهي آثار لدرجة خطورة هذه المواد وهي: ضئيل مقارنة بالآثار الفورية التي تحدث من السمية الكيميائية لليورانيوم والمواد المشعة الأخرى ، واليورانيوم مستهدف بالدرجة الأولى الكلى ، ويؤدي إلى تليف الكبد الذي يظهر بعد تناول 25 ملليجرام منه ، بينما يؤدي الفشل الكلوي إلى الموت إذا تم أخذ أكثر من 50 ملليغرام من اليورانيوم.

أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت على الفئران التجريبية التي تناولت اليورانيوم لفترات طويلة تغيرات كيميائية في الدماغ أيضًا ، ولكن لحسن الحظ ، على الرغم من اعتقاد العلماء أن اليورانيوم مميت عند تناول جرعات عالية منه ، إلا أنه لم تحدث أي وفيات بشرية حتى الآن بسبب الإصابة. . التعرض الفموي لليورانيوم.

شاهد أيضاً:   أسباب مرض القلب عند الشباب

ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم, ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم, ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم

زر الذهاب إلى الأعلى