حيوانات وطيور

ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو

يُطلق على الوعل الذي يصطاده الإسكيمو الأسماء التي أطلقها عليها السكان الأصليون في هذه المنطقة المجمدة. لا يمكن للكثير من الكائنات الحية تحمل مثل هذه الظروف المناخية كما هو الحال في القطب الشمالي ، يجب أن تتمتع هذه الكائنات بقدرة هائلة على التكيف في هذه المناطق التي تعتبر شبه عاجزة وندرة الغذاء والمأوى والوعل من بين هذه الكائنات الحية العظيمة التي تكيفت في بعض الأنواع لتتعايش مع هذه البيئة ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على علاقة الوعل ببقاء شعوب الإنويت.

يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو

الوعل الذي يصطاده الإسكيمو يسمى الكاريبو  . كان الصيد وصيد الأسماك هو المهنة الرئيسية للإسكيمو ، وقد اشتهروا بصيد الوعل وثور المسك والحيوانات الأخرى ، وكان صيد الوعل ضروريًا لشعب الإسكيمو ، فقد استخدموا جلود وفراء الوعل لصنع الملابس التقليدية. يتم تضمين الكاريبو أيضًا في النظام الغذائي للإسكيمو لأنه مصدر غني بالبروتين.

في شمال ألاسكا ، عاش الناس والوعل في علاقة وثيقة ومعقدة لما لا يقل عن 11000 عام ، كانت الوعل ذات أهمية حيوية لبقاء جميع السكان الأصليين الذين أصبحت أوطانهم الآن محاطة جزئيًا بالبوابات والمحمية القطبية الشمالية.

بالنسبة لبعض القبائل ، كانت الوعل تعتبر مجرد جزء من نظام غذائي يتضمن أيضًا طرائد أخرى وأسماكًا وثدييات بحرية ، ولكن بالنسبة لسكان الجبال الداخلية مثل Nunamute Inuit ، فإن الوعل هو إلى حد بعيد أهم مصدر للغذاء. شراب الوعل الآخر مصنوع من لحم الوعل والعظام.

ملابس كاريبو الجلدية مثل السترات والسراويل والأحذية والجوارب والقفازات تحميهم من برد القطب الشمالي ، كما قاموا بتصنيع بطانيات من جلد الغزلان ولجأوا إلى خيام جلد الغزلان.

شاهد أيضاً:   كم سنة تعيش البقرة

بالنسبة لشعب الإنويت ، تمتد أهمية الوعل إلى ما هو أبعد من العالم المادي وهذا الحيوان هو أساس تاريخهم ، ويتخلل حياتهم اليومية ، وهو رمز لثقافتهم الداخلية الفريدة ، ويتم متابعة صيد الوعل بشغف وفخر ، حيث مسعى يتطلب مهارة كبيرة ، وتكمن وراءه معتقدات روحية عميقة الجذور.

معلومات عن الوعل الذي يصطاده الإسكيمو ” الكاريبو”

كانت كاريبو سمة مركزية للعديد من الثقافات التي تم الاعتماد عليها من أجل بقائها ، ولا تزال الوعل موردًا مهمًا للعديد من الشعوب الأصلية في كندا وألاسكا وغرينلاند.

كانت Caribou مهمة لجميع الثقافات التي تمكنت من الوصول إليها سواء كانت مصدرًا غذائيًا أساسيًا أو تكميليًا ، وقد تم استخدام معظم أجزاء الوعل: اللحم ، النخاع ، العصب للخيط ، إخفاء الملابس ، الأبواق للأقواس والأدوات ، الشحوم للمصباح ، محتويات الدهون والدم والمعدة والأمعاء.

موسم صيد الكاريبو

كانت أكثر فترات صيد الوعل نشاطًا في أواخر الصيف والخريف ، حيث كانت الظروف الجوية جيدة ودرجات الحرارة معتدلة ، لأنها كانت أكثر بدانة وكان الجلد يعتبر أفضل جودة. الظهر بين الجلد واللحوم ، وكذلك حول الأمعاء والعينين والساقين.

في أماكن أخرى ، يُقال إن الرنة مثالية في الصيف والخريف بسبب محتواها العالي من الدهون وجلدها عالي الجودة ، مما يوفر المواد اللازمة لصنع الملابس ذات الجودة بلا منازع.

وجدت بعض الدراسات أن الكريب في الشتاء يكون رقيقًا والقشرة سميكة جدًا بحيث لا تكون مفيدة ، لأنه في الصيف يكون الغلاف المليء بالحشرات مفيدًا جدًا.

أيضًا ، تتجنب بعض الثقافات صيد الرنة في الشتاء بسبب سوء الأحوال الجوية وقصر الأيام ، لكن البعض الآخر ينخرط في الصيد الشتوي.

تقنيات صيد الكاريبو

على الرغم من اختلاف تقنيات الصيد من ثقافة إلى أخرى ، فقد تم استخدام ثلاث استراتيجيات رئيسية:

  • القيادة الجماعية في الأماكن المغلقة والمسطحات المائية.
  • المطاردة الفردية أو الجماعية.
  •  الاصطياد
شاهد أيضاً:   معلومات عن طائر الطوقان

تضمن الصيد على نطاق واسع دفع الحيوانات إلى العراء حيث يمكن قتلها بسهولة. استخدمت الثقافات ، بما في ذلك شعوب تانينا ويوكون الأصلية ، وشوسواب الكلاب التي تطارد أو ترعى الوعل على نطاق صغير ينطوي الصيد على الاقتراب من الحيوان من خلال المطاردة أو الإغراء حتى يمكن قتله.

وشملت معدات الصيد المستخدمة الأقواس والسهام والحراب والرماح والخناجر والفخاخ مثل الفخاخ.

يتم اصطياد الرنة من قبل نساء ورجال الإنويت باستخدام الأقواس والرماح والبنادق. طارد الإنويت الوعل من زوارق الكاياك بالرماح ، وقاموا ببناء تلال حجرية في أماكن محددة لإخافة الحيوانات عبر النهر ، وانتظر الرجال في الزوارق لنصب كمين للحيوانات. . تستخدم الأسوار ذات الفخاخ وأطرافها أيضًا للصيد الجماعي في الأماكن المفتوحة.

كما يتم ترتيب حفر الثلج المليئة بطعم البول لصيد الرنة في فصل الشتاء.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الثقافات تستخدم تقنيات فريدة أخرى لجذب الرنة ، على سبيل المثال خلال موسم التزاوج ، يتم إغراء الرنة بقرون أو عن طريق فرك عظام الكتف على الأشجار ، غالبًا باستخدام الطعوم مثل الرؤوس.

استخدامات الكاريبو

الاستخدام الرئيسي هو الطعام ، ومع ذلك ، يستخدمه الأسكيمو على نطاق واسع للعديد من الأغراض الأخرى ، مثل:

استخدام جلود الرنة: يستخدم أفراد المجتمع هذه الجلود كهدايا أو مقايضة مع ثقافات أخرى ، ويتم تحضير الجلد بالتجفيف والتدخين ، ويتم كشط اللحم والدم والشعر في البداية ، ويستخدم أحيانًا مزيجًا من الأدمغة أو نخاع العظام في وقت لاحق من الحياة بالنسبة لدباغة الجلود ، غالبًا ما تم استبدال الخلطات التقليدية بمزيج من الصابون الحديث.

يُصنع الجلد من الفراش والملابس عالية الجودة (السراويل والقمصان والقفازات والملابس الصيفية والربيعية ، والتي يمكن تغييرها بإضافة بطانيات شتوية) يقوم الإنويت الساحلي بمطاردات قصيرة في أواخر الصيف لضمان وجود جلد كافٍ لصنع الملابس والبطانيات فيها. الشتاء.

شاهد أيضاً:   معلومات عن حيوان الكنكاجو

تُستخدم الجلود الخام أيضًا في سياط الكلاب ، وأطواق الكلاب ، وأحزمة الأربطة ، والخيوط للأحذية الثلجية ، بينما تُستخدم الجلود الصغيرة لأغراض عديدة مثل الحبال والشبكات والأسلاك والفخاخ ، ويستخدم الجلد المشدود كوسادات للنوم.

استخدام القرون والعظام : تم استخدام القرون  والأوتار والأبواق والعظام في صنع رؤوس الأسهم وأدوات النجارة وحفار الجذر ورؤوس الرمح وعصي الدب والكاشطات والعديد من الأشياء المفيدة.

تم استخدام الجيوب كخيوط للأقواس أو خيوط الخياطة لتجميع الملابس والقفازات والخفاف ، كما تم تصنيع ملحقات المسدسات من منتجات قرن الوعل: قوارير المسحوق من الأمعاء وشواحن المسحوق من العظام المجوفة.

  • استخدمت بعض المجتمعات دهن الوعل لإضاءة المصابيح.
  • تم استخدام دهن كاريبو الممزوج بالرماد لتخفيف جفاف الجلد ، واستخدمت علاجات الجهاز الهضمي من مصادر الوعل ، واستخدم الرجال الدم كمنشط للوقاية من الأمراض وتعزيز قوة الذكور.
  • كان لحم الكاريبو يُطعم أحيانًا للكلاب ، ويستخدم كطعم لصيد الأسماك في الصيف ، أو يستخدم الأطفال كطعم للفخاخ لاصطياد الطيور.
  • كانت المعدة مهمة للعديد من المجموعات ، حيث يمكن استخدامها كوعاء ووعاء للطهي ووعاء تخمير ، بالإضافة إلى ذلك ، وجد الإنويت أن معدة الوعل مفيدة جدًا في تخمير وتخمير الأعشاب والعشب.
  • تم استخدام لحم كاريبو وأجزاء أخرى من الحيوان في التجارة.
  • كانت اللحوم المجففة سلعة تجارية مهمة وقدمت الوعل لسكان المناطق الساحلية الذين لم يكن لديهم سوى القليل من الوصول إلى مناطق صيد الوعل.

المراجع

Caribou
Nunamiut: The Caribou People

ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو, ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو, ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو, ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو, ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو, ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو, ماذا يسمى الوعل الذي يصطاده الإسكيمو

زر الذهاب إلى الأعلى