دول الخليج

ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس

القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها

القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها قوات درع الجزيرة .

تشكلت هذه القوة من خلال مجلس التعاون الخليجي ، وهو منظمة إقليمية تتكون من ستة أعضاء ، والمملكة العربية السعودية ، ومملكة البحرين ، ودولة الكويت ، وسلطنة عمان ، ودولة قطر ، والإمارات العربية المتحدة. أعضاء مجلس التعاون الخليجي أعضاء في جامعة الدول العربية.

ما هي قوات درع الجزيرة ومتى تم تأسيسها

تم تأسيس قوات درع الجزيرة لأول مرة في عام 1982 ,

وذلك في الدورة السادسة لدورات مجلس دول الخليج ، وذلك بصدور قرار من المجلس الأعلى ، وتشكلت هذه القوة بهدف الدفاع الجماعي بين دول مجلس التعاون الخليجي ، وحتى في الامور الامنية والسياسية التي قد يتعرض لها ، وهذا يحقق احد اهم اهداف المجلس وهو الامن الجماعي الدول الخليجية المتكاملة والمترابطة المشاركة في المجلس ، وهذا ايضا يشكل دفاعا عن كل من مكونات الكيان. ومصالح وأراضي ومياه دول المنطقة.

في البداية كان عدد قوات درع الجزيرة 5000 رجل معظمهم من الجيش السعودي ، ثم كانت هناك زيادة مستمرة في الأعداد حتى تجاوزت 40 ألف فرد من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

كان الظهور الأول لقوات درع الجزيرة على وجه الخصوص عام 1986 ، بعد هجوم القوات الإيرانية على منطقة الفاو العراقية أثناء الحرب الإيرانية العراقية ، بالإضافة إلى حدوث بعض المشاكل على الحدود اليمنية السعودية ، و هذا عندما ظهرت هذه القوات مرة أخرى وبقوة خلال حرب الخليج الثانية كانت عام 1990 ، وبعد انتهاء حكم صدام حسين في العراق ، كانت هناك مقترحات لتفكيك هذه القوات وجعل كل دولة تشرف على قواتها في حالة الحاجة ، لكن بعد ذلك ، في عام 2006 ، اقترحت المملكة العربية السعودية توسيع عمل وقدرات قوات درع الجزيرة ، وبالفعل تم الاتفاق على أن هذه القوات تتمركز في بلدانها الأصلية ، بالإضافة إلى العمل على تطويرها وتقويتها. عن طريق البحر والجو ، وقد تم ذلك من أجل تحسين جودة قتالهم. في عام 2009 ، تم تعزيز قوات الدرع بقوة التدخل السريع.

شاهد أيضاً:   دليل الروضات الحكومية بالمدينة المنورة

حدث تحديث وتطوير قوات درع الجزيرة مرة أخرى في عام 2013 بالتزامن مع الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس التي عقدت في الكويت ، حيث أصبحت القوة البرية الموحدة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي وأطلق عليها اسم “ قيادة قوات درع الجزيرة “وحتى هذا الوقت يتم تعزيز هذه القوات. من خلال الجنود والأسلحة الحديثة.

الدول الأعضاء في القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس

  • المملكة العربية السعودية
  • الإمارات العربية المتحدة
  • البحرين
  • الكويت
  • سلطنة عمان
  • قطر

جدير بالذكر أن مجلس التعاون الخليجي منظمة سياسية واقتصادية واجتماعية وإقليمية وفق ميثاقها إنه نظام تعاون إقليمي بين دول الخليج العربي تم إنشاؤه لمواجهة التحديات التي تطرحها الظروف المحيطة كان القرب الجغرافي لدول مجلس التعاون الخليجي وتشابه أنظمتها وظروفها الاقتصادية والاجتماعية من بين العوامل التي ساعدت في إنشاء مجلس التعاون الخليجي. تم تشكيل هذه القوة في 4 فبراير 1981 م ، وكان أول اجتماع لها في 25 مايو 1981 في أبو ظبي ، في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وبعد ذلك عقد اجتماع على أساس سنوي.

تعد دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم ، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي (الاسمي) 1.638 تريليون دولار أمريكي.

أهداف مجلس التعاون الخليجي

تتمثل الأهداف الرئيسية لمجلس التعاون الخليجي في تحقيق التكامل والتنسيق والترابط بين الدول الأعضاء في جميع المجالات ، وفيما يلي أهدافه:

  • تقوية العلاقات بين الناس.
  • صياغة أنظمة مماثلة في المالية والاقتصاد والجمارك والتجارة والسياحة والإدارة والتشريع.
  • تعزيز التعاون العلمي والفني في مجالات الزراعة والتعدين والصناعة والثروة الحيوانية والمياه.
  • لديك جيش موحد.
  • إنشاء مراكز البحث العلمي.
  • إقامة المشاريع المشتركة وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص.

هيكل مجلس التعاون الخليجي

يتكون مجلس التعاون  الخليجي من التالي:

  • المجلس الأعلي
  • المجلس الوزاري
  • الأمانة العامة
شاهد أيضاً:   كيفية التبرع في منصة احسان الخيرية

المجلس الأعلى: وهو أعلى سلطة في مجلس التعاون ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء ، وتتناوب رئاسته بين الدول الأعضاء حسب الترتيب الأبجدي لأسمائهم ، وتعقد دورة عادية واحدة كل عام ، و في بعض الأحيان تعقد جلسات استثنائية بناء على طلب أي عضو منتدب من قبل عضو آخر ، وتعقد جلساته في أراضي الدول الأعضاء ، ويعتبر اجتماع المجلس الأعلى صحيحًا بحضور ثلثي الدول الأعضاء. .

وهذه القوة لها هيئة تسمى “هيئة تسوية المنازعات” وهي ملحقة بالمجلس الأعلى ، حيث تشكل القوة الهيئة لكل قضية على أساس محدد حسب طبيعة النزاع. إحالة هذا النزاع إلى هيئة تسوية المنازعات ، مما يؤدي إلى رفع الهيئة توصياتها أو آرائها – بحسب الأحوال – إلى المجلس الأعلى للإجراءات التي يراها المجلس الأعلى مناسبة.

المجلس الوزاري: يتألف المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو الوزراء المنتدبين الآخرين ، ويتكون هذا المجلس من الدول الأعضاء التي ترأست الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى ، أو إذا لزم الأمر للدولة. الذي سيرأس المجلس الأعلى. يجتمع المجلس الوزاري كل ثلاثة أشهر ، كما يمكن عقد اجتماع غير عادي كلما دعت الحاجة لذلك.

الأمانة العامة: تتكون الأمانة العامة من الأمين العام ، والأمناء العامين المساعدين ، وعدد من الموظفين حسب الحاجة ، ومقر الأمانة العامة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. تتكون الأمانة العامة من الأقسام التالية:

  1. شؤون سياسية
  2. الشؤون العسكرية
  3. الشؤون الإقتصادية
  4. الشؤون البشرية والبيئية
  5. الشؤون القانونية
  6. الشؤون المالية والإدارية
  7. مركز المعلومات
  8. قسم المعلومات
  9. مكتب الأمين العام
  10. المكتب الفني للاتصالات (البحرين)
  11. وفد مجلس التعاون الخليجي (في بروكسل)

المراجع

قوات درع الجزيرة

 

ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس, ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس, ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس, ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس, ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس, ماذا يطلق على القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس

شاهد أيضاً:   تفاصيل قانون الحضانة الجديد في السعودية
زر الذهاب إلى الأعلى