طب وصحة

ماذا يفعل مريض الربو في الصيام؟

ماذا يفعل مريض الربو في الصيام؟ يعلم الجميع أن الربو مرض مزمن يصاحب المريض طوال حياته ، ولا يوجد علاج نهائي للربو ، ولكن هناك عدد من الأدوية التي تتحكم في أعراض الربو وتعمل على إنقاذ المريض في أوقات الأزمات.

لذلك من المنطقي أن يشعر مريض الربو بالحيرة خلال الأيام التي يتوقف فيها عن الأكل والشرب أو الصيام حسب معتقده الديني ، وهنا يتساءل المريض عن الربو والصيام ، وكيف يستعمل بخاخ الربو في الصيام؟

في مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ماذا يفعل مريض الربو في الصيام؟ وطرق التعامل مع البخاخات.

أثر الصيام على مرضى الربو

لا يوجد تأثير سلبي على توقف مريض الربو عن الأكل ، لكن العكس هو الصحيح. يفيد الصيام مريض الربو كثيراً ، حيث يساعده على التخلص من بضعة كيلوغرامات من وزنه وتجنب السمنة التي من المعروف أن لها تأثير سلبي على مريض الربو ، حيث أنه من عوامل الخطورة للإصابة بالربو.

يأتي الهدف من جهاز استنشاق الربو والصيام ، وهي نقطة مهمة ، حيث يلعب جهاز استنشاق الربو دورًا محوريًا في السيطرة على الأعراض المؤلمة للربو ، بل إنه يمثل وسيلة لإنقاذ حياة المريض وقت حدوث نوبات الربو. قد يؤدي الامتناع التام عن البخاخات والأكل والشرب أثناء الصيام إلى ما يلي:

  • يؤدي إيقاف استخدام بخاخ الربو أثناء الصيام إلى تفاقم أعراض الربو وزيادة خطر الإصابة بنوبة ربو تهدد الحياة.
  • يزيد الامتناع التام عن شرب الماء أو السوائل من معدل جفاف المسالك الهوائية ، ويؤدي إلى تفاقم الربو.
شاهد أيضاً:   أعراض الاكتئاب الشتوي الموسمي وأسبابه

لوحظ أن سكان شرق آسيا يتمتعون بمعدلات دخول أعلى في المستشفى في غرف الطوارئ نتيجة نوبات الربو مقارنة بالسكان الأوروبيين والغربيين ، على الرغم من أن عدد الآسيويين المصابين بالربو أقل من الجنس الأبيض ، وذلك بسبب عدم وجود أجهزة استنشاق منتظمة للربو أثناء الصيام.

 

 

مرض الربو والصيام

ينصح الأطباء بعدم التوقف عن استخدام بخاخ الربو أثناء الصيام أو في أي وقت آخر من العام ، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الآراء الفقهية في مختلف القوانين التي تسمح باستخدام بخاخ الربو أثناء الصيام ، وذلك لقلة حجمه. الجرعة التي يستنشقها المريض وتوجيهها إلى الشعب الهوائية مباشرة لمنع التضييق الذي يحدث في الشعب الهوائية مما يسبب ضيق التنفس.

وينصح بالرجوع إلى علماء الدين في هذا الأمر ، ويخير المريض بين كفارة الصيام ، لأن الربو مرض لا يُرجَى علاجه ، وبين الحصول على ترخيص باستعمال بخاخ الربو أثناء الصيام.

 

بخاخ الربو والصيام

يميل كثير من مرضى الربو إلى استخدام جهاز الاستنشاق أثناء الصيام في غير أوقات انقطاع الأكل والشرب ، أي يعيدون ترتيب مواعيد تناول جرعات أدوية الربو ، حيث لا يتقاطع استخدام جهاز الاستنشاق مع الصيام.

يمكن القيام بذلك وفقًا لحالة كل مريض وحالته الصحية الفردية ، لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك ومناقشة الأفكار الخاصة بتعديل الجرعات أو إيقاف أدوية الربو قبل اتخاذ أي خطوات فعلية.

أشعر بوخز في الرئة اليسرى ، ثم ينتقل الوخز إلى أسفل الرئة والكلية اليسرى ، وأحيانًا وخز في الظهر وأسفل الظهر من اليمين واليسار ، وخز في نفس الوقت في هذه الأماكن وأحيانًا يكون شديدًا

نصائح لمريض الربو في الصيام

ينصح جميع مرضى الربو بوضع خطة قبل دخول مواسم الصيام ، للسيطرة على الربو والسيطرة على أعراضه ، بمشاركة الطبيب المختص. يجب أن تتضمن الخطة النقاط التالية:

  • أعراض تحذيرية من نوبة ربو
  • سلوك سليم قبل حدوث نوبة
  • ماذا تفعل في حالة الإصابة بنوبة ربو.
شاهد أيضاً:   علاج تكيس المبايض

فيما يلي أهم النصائح التي يجب على مريض الربو اتباعها فيما يتعلق بأجهزة الاستنشاق والصيام:

يجب على المريض الذي يقوم بتعديل مواعيد وجرعات جهاز الاستنشاق للربو أثناء الصيام أن يطلب المساعدة الطبية بمجرد أن يشعر بتفاقم أعراض الربو أو صعوبة التنفس للوقاية من نوبة الربو.
ينصح المريض بأخذ بخاخة الربو أثناء الصيام وعدم الصيام وخاصة بخاخ الربو الأزرق من نوع بخاخ الإنقاذ الذي يقي المريض من مضاعفات الربو الخطيرة في أوقات الأزمات.
هناك مواعيد سنوية يجب الالتزام بها لتقييم حالة مريض الربو. وإذا صادف هذا الموعد مواقيت الصيام ، وجب حجز موعد آخر بعد انتهاء الصيام وعدم إهمال الأمر.
ينصح مرضى الربو بعدم تجاهل جرعات أجهزة الاستنشاق الوقائية للربو بجرعات يومية ثابتة ، وتناولها قبل أو بعد مواعيد الصيام بالاتفاق مع الطبيب.
يفضل شرب الكثير من الماء والسوائل طوال وقت الإفطار وقبل الدخول في مواعيد الصيام ، للحفاظ على ترطيب الجسم ، وخاصة الشعب الهوائية.

ماذا يفعل مريض الربو في الصيام, ماذا يفعل مريض الربو في الصيام, ماذا يفعل مريض الربو في الصيام, ماذا يفعل مريض الربو في الصيام

زر الذهاب إلى الأعلى