تعليم

ماهو التخصص الدقيق

ماهو التخصص الدقيق ، من المهم جدًا بالنسبة لكل خريج جديد أو حامل شهادة علمية أن يحدد ما هو تخصصه العلمي الدقيق، حيث سيساعده ذلك كثيرًا في إيجاد فرصة عمل تتناسب مع تخصصه، وهو  من التحديات الأكثر صعوبة التي تواجه اطاب أثناء دخولهم افرع الأكاديمي الذين يرغبون به ، وفيما يلي ستتم الإجابة على ماهو التخصص الدقيق.

 

الدرجة الأكاديمية Academic Degree

هو الشهادة التي يحملها الطالب بعد إكماله سنوات الدراسة  وإنجاز جميع المقررات والدورات التدريبية المتعلقة بالشهادة ويشار إليه عادة باسم درجة البكلوريوس، على سبيل المثال بكالوريوس في علوم الصحة، بكلوريوس في التاريخ أو الآداب. وغالبًا ما يتم تقسيم الدرجة العلمية حسب التخصص ومستوى الدراسة، وضمن كل درجة أكاديمية هناك أنواع مختلفة من التخصصات.

ماهو التخصص الدقيق

وبالنسبة للأطباء التخصص الدقيق وتحديده يساعد المريض في تجنب الغموض فيما يتعلق باختصاص الطبيب الذي يتوجب عليه التوجه إليه، وبالنسبة للطلاب من المهم جدًا تحديد تخصص الدراسة في المجال الذي يرغب به الطالب لزيادة معلوماتهم وحصولهم على شهادات في تخصص معين. وإن الإجابة على ماهو التخصص الدقيق:

  • الإجابة هي :هو مجال الدراسة الأكثر تحديدًا والذي تم التركيز عليه أثناء الدراسة، ويتم إضافته بشكل منفصل وتكون معظم المقررات التي درسها الطالب وجميع الدورات التدريبية التي أجراها ضمن مجال التخصص.

وغالبًا ما يسمح التخصص في الدرجة العلمية أن تركز في معلوماتك على اكتساب خبرة في مجال محدد، بالإضافة إلى إكمال الدراسة الشاملة بما يمكنك من الحصول على وظيفة في مجال شهادتك وغالبًا يتطلب الاختصاص الدقيق الحصول على درجة ضمن الاختصاص العام والاختصاص الفرعي.

شاهد أيضاً:   ما قيمة س التي تجعل محيطي الشكلين الآتيين متساويين هي

 

أنواع الدرجات العلمية الأكاديمية

هنالك أربعة أنواع أساسية من الدرجات العلمية، ولكل منها مدة دراسة معينة وعدد مقررات مختلفة وطريقة مختلفة في الدراسة، بالإضافة إلى تنوع الاختصاصات ضمن كل درجة، وهي على الشكل:

  • شهادة الزمالةوهي شهادة لمدة عامين، وهي تعتبر البداية لمرحلة متقدمة مثل مرحلة جامعية.
  • شهادة البكالوريوسوهي شهادة لمدة أربعة أعوام يتم فيها تحديد الاختصاص العام.
  • شهادة ماجستير: وهي شهادة لمدة عامين تأتي بالضرورة بعد الحصول على شهادة الماجستير ويتك فيها تحديد الاختصاص الفرعي.
  • شهادة دكتوراه: وهي أعلى درجة علمية يمكن الوصول إليها، وفيها يتم تحديد الاختصاص الدقيق.

ما هي أكثر عشر تخصصات علمية شيوعًا في العالم

وفقًا للبيانات الحديثة معظم الشهادات التي تعطى تتوضع ضمن عشرة اختصاصات رئيسية، وغالبًا ماتجذب الاختصاصات التي تحتوي على فرص عمل وفيرة وراتب جيدة معظم الدارسين، والاختصاصات هي على الشكل:

  • تخصص الأعمالحيث يقارب الراتب السنوي 72 ألف دولار، ويحتوي على اختصاصات أكثر دقة مثل: إدارة الأعمال، ذكاء الأعمال، ريادة الأعمال، الأعمال التجارية الدولية.
  • المهن الصحية: متوسط الراتب السنوي 69 ألف دولار، مثل المعلوماتية الصحية، العلوم الصحية، الخدمات الصحية، إدارة الرعاية الصحية، الطب، التمريض، علوم التغذية، الصحة العامة، الطب الرياضي.
  • العلوم الاجتماعية والتاريخ: مث الاقتصاد واجغرافيا واتاريخ والدراسات القانونية.
  • الهندسةويبلغ متوسط الراتب السنوي حوالي 83 ألف دولار مثل هندسة الإلكترونيات والهندسة النووية وغيرها.
  • العلوم البيولوجية والطبية والحيويةمتوسط الراتب السنوي 94 دولار، مثل الهندسة الطبية الحيوية، التكنولوجيا الحيوية، العلوم البيئية، الكيمياء، الأحياء الدقيقة.
  • علم النفس: الراتب السنوي 82 الف دولار، ويشمل علم النفس السلوكي، علم نفس المراهقين والأطفال.
  • الاتصال والصحافة: الراتب السنوي 61 الف دولار، يشمل التسويق والعلاقات العامة، الكتابة والترجمة.
  • الفنون المرئية والمسرحيةالراتب السنوي 49 الف دولار؛ يشمل تصميم الازياء،الفنون الجميلة، الموسيقى، التصوير الفوتوغرافي، تصميم الغرافيك.
  • علوم الحاسب والمعلومات: الراتب السنوي 91 الف دولار، برمجة كومبيوتر، علوم بيانات، إدارة قواعد معطيات، الأمن، هندسة البرمجيات والشبكات، تصميم الويب.
  • التعليمالراتب السنوي52 الف دولار، مثل التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؛ التعليم الصحي والابتدائي.
شاهد أيضاً:   ما هو الشي الذي اسمه على لونه

 

في الختام تمت الإجابة على استفسار ماهو التخصص الدقيق ، كما تم تعريف الدرجات الأكاديمية وتعريف التخصص الدقيق، وذكر أنواع الدرجات العلمية التي يحصل عليها الدراس بالإضافة إلى ذكر أمثلة للتخصصات العامة والدقيقة مع الرواتب السنوية لكل منها.

المراجع

Degree vs Major: What’s the Difference
Degree Vs. Major: What’s the Difference?
The 10 Most Popular College Majors

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى