الظواهر الطبيعية

ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي

ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي

العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي هي: عملية تقلل من نسبة الكربون من الهواء الجوي وهي العملية التي يتم من خلالها تبادل مركبات الكربون بين المحيط الحيوي والغلاف الأرضي والغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الجوي للأرض.

مراحل دورة الكربون

بشكل عام ، تعتبر العمليات البيولوجية والجيولوجية مهمة للحفاظ على توازن الكربون على كوكب الأرض ، وتنقسم دورة الكربون إلى المراحل التالية:

دخول الكربون إلى الغلاف الجوي

يمثل دخول الكربون على شكل ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي بداية دورة الكربون. وقبل ذلك ، يخضع ثاني أكسيد الكربون لعملية التنفس ، وهي عملية تطلق فيها الكائنات الحية الطاقة من الغذاء ، ثم الاحتراق. وتشمل هذه العمليات إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

امتصاص المنتجين لثاني أكسيد الكربون

والخطوة الثانية هي إدخال ثاني أكسيد الكربون لعملية التمثيل الضوئي بواسطة كائنات التمثيل الضوئي مثل النباتات والطحالب ، ثم تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات لاستخدام الطاقة والتكاثر.

مرور مركبات الكربون في السلسلة الغذائية

تدخل مركبات الكربون من النباتات المنتجة إلى السلسلة الغذائية ، وعندما تستهلك الحيوانات هذه النباتات المنتجة للكربون ، فإنها تحصل على مركبات الكربون.

شاهد أيضاً:   كيف ينتج مخلوق حي جديد في التكاثر الجنسي

إعادة الكربون إلى الغلاف الجوي

في هذه المرحلة ، يُعاد الكربون إلى الغلاف الجوي عن طريق المُحلِّلات مثل البكتيريا والفطريات التي تأكل جثث الحيوانات حيث تنتج عملية التحلل ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.

حول دورة الكربون على الأرض

يوجد الكربون في الغلاف الجوي على شكل ثاني أكسيد الكربون. يدخل الكربون إلى الغلاف الجوي من خلال العمليات الطبيعية مثل التنفس والاستخدامات الصناعية مثل حرق الوقود الأحفوري. في عملية التمثيل الضوئي ، يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون من النباتات لإنتاج الكربوهيدرات ، ويتم ذلك بالمعادلة التالية:

CO 2 + H 2 O + الطاقة→ (CH 2 O) n  + O 2

ثم تنتقل مركبات الكربون على طول السلسلة الغذائية من المنتجين إلى المستهلكين ، ويوجد معظم الكربون في الجسم كثاني أكسيد الكربون عن طريق التنفس ، ودور المحللون هو أكل الكائنات الميتة وإعادة الكربون من أجسامهم إلى الغلاف الجوي. ، وتتم هذه العملية بالمعادلة التالية:

(CH 2 O) n  + O 2→

CO 2 + H 2 O

حول دورة الكربون في المحيطات

تعبر دورة الكربون في المحيطات دورة الكربون في البحر ، ومن وجهة نظر بيئية ، تمتص المحيطات كمية من الكربون أكثر مما تنبعث ، ومن ثم تقوم الحيوانات البحرية بتحويل الكربون إلى كربونات الكالسيوم ، مما ينتج عنه مواد البناء اللازمة لصنعه. قشور صلبة ، على غرار ما تجده في المحار. .

عندما تموت الكائنات الحية التي تحتوي على قذائف كربونات الكالسيوم ، تتفكك أجسامها ، تاركة أصدافًا صلبة تتراكم في قاع البحر وتتفكك في النهاية بفعل الأمواج ، مما يشكل ضغطها الهائل الحجر الجيري.

عندما تتعرض صخور الحجر الجيري للهواء ، فإنها تتأثر بالطقس ويتم إطلاق الكربون مرة أخرى في الغلاف الجوي على شكل ثاني أكسيد الكربون.

أنواع دورة الكربون

يمكن تقسيم دورة الكربون إلى نوعين حسب مدة العملية وهما:

شاهد أيضاً:   طرق تقليل انبعاثات الكربون

دورة الكربون قصيرة المدى: يحدث هذا النوع خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يستغرق أيامًا أو شهورًا أو سنوات حتى ينتقل الكربون عبر خزانات الفحم المختلفة.دورة الكربون طويلة المدى: يستغرق حدوث هذا النوع آلاف السنين ، ويتم تخزين الكربون الزائد من الدورة قصيرة المدى لفترة طويلة قبل إطلاقه

أهمية دورة الكربون في الطبيعة

الحفاظ على الجو

على الرغم من وجود ثاني أكسيد الكربون بكميات صغيرة في الغلاف الجوي ، إلا أنه يلعب دورًا حيويًا في موازنة الطاقة والتقاط إشعاع طويل الموجة من الشمس ، وبالتالي يعمل بمثابة غطاء على الكوكب. إذا تعطلت دورة الكربون ، فسيؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة مثل تغير المناخ والاحتباس الحراري وزيادة حصة الغازات الدافئة.

إنها تلعب دورًا مهمًا

يعتبر الكربون جزءًا لا يتجزأ من كل شكل من أشكال الحياة على الأرض ، من البروتينات والدهون إلى الحمض النووي البشري ، وكل أشكال الحياة المعروفة على الأرض تعتمد على الكربون ، لذلك تلعب دورة الكربون جنبًا إلى جنب مع دورة النيتروجين والأكسجين دورًا حيويًا في وجود الحياة على الارض.

ضروري للحياة

تعد دورة الكربون أساسية للحياة لأن جميع الكائنات الحية تتكون من الكربون بطريقة أو بأخرى ، ومن هنا تأتي حقيقة أنها ضرورية للغاية للحياة نفسها ، عندما تفشل العملية ، يمكن أن تسوء الحياة ويمكن أن تتسبب في فشلها . توقف.

مهم للحفاظ على التوازن في النظم البيئية

تعتبر عملية دورة الكربون مهمة للغاية للحفاظ على التوازن في النظم البيئية بسبب حركة الكربون في الخزانات المختلفة ، وفي حالة وجود خلل ، يمكن أن تحدث كوارث بيئية كبرى مثل الاحتباس الحراري.

شاهد أيضاً:   كيف تتشكل قطرات الماء ؟.. ومراحلها

في الوقت الحالي ، لا يزال العلماء والباحثون يبحثون عن طرق جديدة لاستخدام مصادر الطاقة الأخرى غير الكربونية.

مهم بالنسبة للسلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية الارتباط الوثيق بين دورة الكربون والسلسلة الغذائية يتلخص في حقيقة أن جميع الكائنات الحية مصنوعة من الكربون.

من خلال سلاسل الغذاء ، ينتقل الكربون في المنتجين إلى المستهلكين الذين يستهلكونه ، كما يحصل المستهلكون الذين يأكلون مستهلكين آخرين على الكربون من طعامهم.

مهم لتنظيم المناخ

يعتبر كل من ثاني أكسيد الكربون والميثان من الغازات الكربونية التي تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري لأنها تتكون من الكربون ، فمن الواضح أن عملية دورة الكربون تحدد كمية هذه الغازات في الغلاف الجوي وعندما يتم إطلاق كمية كبيرة من الكربون تتزايد مستويات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي ، وبالتالي تحبس المزيد من الحرارة في الأرض ، ومن ثم فإن فهم كيفية حدوث دورة الكربون في البيئة يمهد الطريق لفهم أفضل لمناخ العالم ، بالإضافة إلى طرق تقليل انبعاثات الكربون ، وكذلك استغلال حياد الكربون لتقليل كمية الكربون في الغلاف الجوي.

ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي, ماهي العملية التي تخفض نسبة الكربون من الهواء الجوي